la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الشباك المضاد لهجمات الدلافين يصل الى ميناء الحسيمة (0)

  2. لاول مرة .. مغاربة يقيمون صلاة الاستسقاء في هولندا بسبب الجفاف (0)

  3. جمارك الناظور تحبط محاولة تهريب امرأة للكوكايين من مليلية (0)

  4. مليلية.. طالبوا اللجوء بسب الحراك يعيشون ظروف مزرية (0)

  5. اعضاء البام والاستقلال بمجلس تارجيست يراسلون العامل لتمكين الحمامة من رئاسة البلدية (0)

  6. وزير الصحة: أشغال الأوراش الصحية بالحسيمة تتقدم بوتيرة جيدة (0)

  7. طبيب "يرفض" علاج طفلة تعرضت للدغة عقرب نواحي الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | عندما خصص الخطابي مكافأة 5 الاف دولار عن كل امريكي يتم قتله او اسره

عندما خصص الخطابي مكافأة 5 الاف دولار عن كل امريكي يتم قتله او اسره

عندما خصص الخطابي مكافأة 5 الاف دولار عن كل امريكي يتم قتله او اسره

في خريف سنة 1925، شارك طيارون امريكيون الى جانب الجيش الفرنسي في عملياته العسكرية ضد المقاومة في الريف المغربي، بعد ان احس الفرنسيون بخطورة تمدد المقاومة بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي في اتجاه مدينة فاس.

وجاءت مشاركة هؤلاء الطيارين باقتراح من الكولونيل الأمريكي سويني على رئيس مجلس الوزراء الفرنسي تشكيل فرقة عسكرية تضم نحو عشرة طيارين أمريكيين ينتمون إلى سرب الفرقة الجوية، "لافاييت"، التي تميزت بمشاركتها القوية في حرب العالمية الاولى.

وبعد موافقة السلطات الفرنسية على انضمام الفرقة الى سرب "الطيران الشريفي"، عهد اليهم بقصف شفشاون ، حيث تشير المصادر التاريخية انهم نفذوا خلال ستة اسابيع نحو 350 طلعة، اسقط خلالها اربعة اطنان من المقذوفات وتركزت اساسا على اهداف مدنية.

وكانت السلطات الفرنسية تسعى من خلال تركيز الهجمات على شفشاون، الى عزل منطقة الجبالة عن مقاومة محمد بن عبد الكريم الخطابي، حسب ما كتبه العقيد بول أيريس روكويل، ونشر سنة 1979 في مجلة للطيران اطلعت عليها شبكة دليل الريف.

من جهته اصدرت وزارة الخارجية الامريكية تعليماتها الى قنصلها في طنجة، لابلاغ الامريكيين بانهم "يخاطرون بفقدان جنسيتهم الامريكية، وسجنهم وتغريمهم في حالة استمروا في قتالهم ضد شعب لم يكن للولايات المتحدة نزاع معه".

من جهته ارسل الجنرال سويني قائد الوحدة، برقية لمراسل صحيفة نيويورك تايمز في فاس، قال فيها "بعد استشارة جميع اعضاء سرب لافاييت، تم اتخاذ قرار بالاجماع بعدم السماح لاي شيئ يمنعنها من الاستمرار في هذا العمل"، وفي نفس اليوم ذكرت وكالة اسوشيتد برس ان عبد الكريم الخطابي وضع مكافأة قدرها 500 دولار على كل امريكي يتم قتله او اسره.

وكشفت مصادر تاريخية أنه في أعقاب الهجمات التي نفذت ضد المدنيين في شفشاون ، تحول الرأي العام الدولي بشكل كبير ضد الأمريكيين، وبحلول نوفمبر تم حل الوحدة. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في 13 نوفمبر أن فيليب بيتان ، قائد القوات الفرنسية في المغرب آنذاك ، أشاد بالمجموعة عند نهايتها الرسمية.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية