English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عشرات القتلى والجرحى في انقلاب قطار ببوقنادل (فيديو) (0)

  2. مليلية تبحث عن عائلة قاصر مغربي على وشك الموت بسبب السرطان (0)

  3. تنظيم يساري اسباني يجدد مطالبه بضم الريف لـ"جمهورية الاندلس" (0)

  4. السجن لمغربية تخلت عن ابنها في محطة امستردام بسبب مرضه (0)

  5. الحسيمة.. اكثر من 50 تلميذا محرومون من متابعة دراستهم بجماعة الزاوية (0)

  6. أمطار وزخات رعدية مرتقبة بمنطقة الريف (0)

  7. امنستي تطلق حملة دولية لدعم نوال بنعيسى وتطالب بوقف مضايقتها (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | مقتل طالب إثر مواجهات بين "الحركة الثقافية الامازيغية" و"صحراويين"

مقتل طالب إثر مواجهات بين "الحركة الثقافية الامازيغية" و"صحراويين"

مقتل طالب إثر مواجهات بين "الحركة الثقافية الامازيغية" و"صحراويين"

قُتل طالب واحد وأصيب آخرون، في أحدث مواجهة مسلحة وقعت في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة أكادير  المغرب، بين مجموعة "الطلبة الصحراويين"  وطلبة "الحركة الثقافية الأمازيغية" .

يعد هذا الطالب القتيل آخر ضحية لأعمال العنف في الجامعة، بين الفصائل والمكونات الطلابية، بسبب تباين مواقفها السياسية أو مرجعياتها الآيديولوجية والفكرية.

وحسب مصادر طلابية متطابقة، أن الطالب القتيل هو (ع ب)، ينتمي لفصيل "الطلبة الصحراويين"، وفاعل ومناضل بالموقع الجامعي أكادير.

وأكد بلاغ للسلطات المحلية لعمالة أكادير إداوتنان، مقتل الطالب، معلنا أن "شخصا لقي مصرعه فور وصوله إلى قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني بأكادير".

وتابع البلاغ الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الوفاة "جراء مضاعفات إصابته خلال مواجهات اندلعت صباح السبت 19 مايو الجاري، بين فصيلين طلابين بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير".

وأفاد البلاغ أن "القوات العمومية تدخلت لفض المواجهات وتفريق هؤلاء الطلبة، فيما تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة، لمعرفة ظروف وملابسات هذا الحادث، وتحديد الأشخاص المتورطين في مقتل الضحية".

وتبادل الطرفان الطلابيان المسؤولية عن قتل الطالب (ع ب)، ففي الوقت الذي اتهم فيه الطلبة الصحراويون نظراءهم الأمازيغ بالوقوف وراء اغتيال الطالب، رد الآخرون بأن مناضلين تعرضوا لهجوم أثناء توجههم لاجتياز الامتحانات.

إلى ذلك قالت حسابات الطلبة الصحراويين على موقع التواصل الاجتماعي، إن الطالب (ع ب) تعرض للاغتيال من طرف ما يسمى "الحركة الثقافية الأمازيغية" الذراع المخزني بالجامعات المغربية.

من جهته، نشر حساب الحركة الثقافية الأمازيغية ـ فرع أكادير، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صباح السبت، "تدوينة" بتعرض مناضليه لهجوم أثناء اجتيازهم الامتحانات. 

وقالت الحركة الثقافية الأمازيغية ـ فرع أكادير: "تعرض مناضلو الحركة الثقافية الأمازيغية بموقع أگادير صباح السبت أثناء اجتيازهم للامتحانات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، لهجوم غادر من طرف (الطلبة الصحراويين) مخلفين إصابات في صفوف المناضلين والطلبة مدججين بمختلف أنواع الأسلحة (حجارة، أسلحة بيضاء، سيوف ...)".

الحادث أعاد إلى الأذهان حالة العنف بين المكونات الطلابية التي فشلت عدة مبادرات في التخلص منه، سواء تلك التي وقفت خلفها الدولة من خلال المقاربة الأمنية، ولا حتى تلك التي دعت لها الفصائل والهيئات المدنية والسياسية من أجل القطع مع ثقافة العنف بين الطلبة في الجامعات المغربية.

وكالات

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية