la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحكومة تتدخل لخفض أسعار عملية العبور "مرحبا" (0)

  2. جمعية : أفارقة مُسلمون "مُنعوا" من الصلاة في مسجد بالناظور (0)

  3. هذا ما قاله ابو طالب حول حراكيي اوروبا الخائفون من السفر الى المغرب (0)

  4. ناجيان يرويان قصة رحلة للهجرة السرية انطلقت من الناظور وانتهت بغرق 43 شخصا (0)

  5. معرض بالحسيمة لتسويق وترويج المنتجات المجالية لدعم التنمية المحلية (0)

  6. الشباك المضاد لهجمات الدلافين يصل الى ميناء الحسيمة (0)

  7. لاول مرة .. مغاربة يقيمون صلاة الاستسقاء في هولندا بسبب الجفاف (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | النوارس تغزو شوارع مدينة الحسيمة وجمعية تطالب العامل بالتدخل

النوارس تغزو شوارع مدينة الحسيمة وجمعية تطالب العامل بالتدخل

النوارس تغزو شوارع مدينة الحسيمة وجمعية تطالب العامل بالتدخل

وجهت جمعية مدنية تشتغل بمدينة الحسيمة رسالة الى عامل اقليم الحسيمة، قصد اتخاد ما يلزم لابعاد طيور النوارس البحرية، من وسط المدينة بعد ان اصبحت تشكل مصدر ازعاج بالنسبة للساكنة.

وقالت جمعية " من الجل الحياة للسلامة الطرقية" ان هذه الطيور اصبحت تنتشر بشكل واسع وسط المدينة، بسبب اطعامها من طرف بعض المواطنين اثناء قلة الاسماك، مما يجعلها تقتحم كل الازقة واسطع المنازل وتنثر فضلاتها الكريهة في كل مكان.

واضافت الجمعية في رسالتها ان الساكنة لا تعد تأمن على نشر اللحم المقدد على اسطح المنازل، بسبب الهجمات المتكررة عليها من طرف هذه الطيور، حتى اضحى بعضها يهاجم القطط.

واشارت الجمعية في رسالتها التي حصلت "شبكة دليل الريف" على نسخة منها ان هذه الطيور لا تقتحم المدينة في الفترات التي يتوقف فيها الصيد البحري كالاعياد، لتقتات على القمامة، بل حتى في ايام وفرة السمك.

وطالبت هذه الجمعية "بمنع اطعام هذا النوع من الطيور، حتى لا تألف التواجد بين الازقة واسطع المنازل، كما فعلت بعض الدول، وتنظيم حملات قنص بعضها على الاجرف حتى تبتعد اسرابها عن المساكن، وكذا الحرص على نظافة الشوارع والازقة حتى لا تالف الاكل من القمامة ".

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
ليشا
1 يوليوز 2018 - 21:35
اللهم في غابيوطا ورا إقشليوان
مقبول مرفوض
3
-2-
azir
2 يوليوز 2018 - 00:14
السبب الذي جعل هذه الطيور تتهجم على الشوارع والمدينة الآهلة بالسكن والسكان، هو الاختلال الذي اعترى منسوب الصيد البحري بالحسيمة نفسها، وكان يمكن أن تتفادى الهجوم على السكن بالمدينة ، والاعتماد على نفسها في اصطياد الاسماك التي تقتات بها، غير ان المشكل، يتمثل في الإنارة المزعجة التي استحدثت في جبل مورو بييخو من أجل إضفاء نوع من الرونق والجمالية والرومانسية، متناسين أن الطيور التي تغدو لتنام في أعشاشها عند المغرب ، تتفاجأ بالمصابيح المزعجة ، وهكذا أصبحت تتعايش مع واقع متقشف من حيث موارد العيش بالنهار، اضافة لحرمانها من النوم بالليل . وهذا هو المشكل الكبير وبيت القصيد في تهجمها بالليل على المدينة ، وإحداث الضجيج المزعج.
والحل في نظري هو إبعاد تلك المصابيح المزعجة عن مساكنها وأعشاشها لتنام بالليل ، لأنه حيز جغرافي في ملكه تلك الطيور، ولا يمكن تصور جبل مورو بييخو بدون طيور غابيوطا ، ولا يمكن ذكر غابيوطا دون الاشارة الى موطنها الاصلي، موروبييخو.
مقبول مرفوض
1
-3-
انها جائعة
2 يوليوز 2018 - 06:09
هذه الطيور يدفعها الجوع الى البحث عما تقتات به
في القمامات بعد نهب البحر، وبعد الاستيلاء على نصف الميناء ، وبعد تشريد عشرات من مراكب الصيد ومآت الصيادين ، مما ادى الى حرمان هذه الطيور من حقها من السمك، او على الاقل انقاص حصتها.
مقبول مرفوض
1
-4-
شال العلم
2 يوليوز 2018 - 07:57
إن طيور البحر هذه كانت تعيش في أجراف المطلّة على البحر بسلام حتى جاء البعض وراى أن يطعمها وللأسف فإن أحدهم يلقي بالأسماك على أسطح مدرسة مولاي الرشيد بحي المنزه لإطعامها فيقوم بتلويث المدرسة مرّتين : بالأسماك وبعدها بفضلات الطيور الكريهة التي ألفت المكان.
نقول لكلّ هؤلاء إن الطيور لها أجنحة تستطيع أن تنتقل وتبحث ‘ن رزقها في البحر الذي هو مكانها الطبيعي، فلا داعي لتخنيز المدارس والمدينة برمّتها
مقبول مرفوض
3
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية