English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة: مشاريع مهيكلة جعلت من المنطقة وجهة سياحية رأئدة (0)

  2. رأي : تحولات المرأة الريفية.. من التستر الى التكشف في عصر مواقع التواصل (0)

  3. هزة ارضية خفيفة تضرب يابسة إقليم الحسيمة (0)

  4. الدرك يفك لغز جريمة قتل زوجين ورمي جثتيهما في بئر نواحي بن الطيب (0)

  5. الحسيمة.. ساكنة دواوير بجماعة امرابطن بدون ماء منذ عدة أيام (0)

  6. اختتام فعاليات دوري بني بوعياش لكرة القدم المصغرة (0)

  7. مقابلة امزورن ورجاء الحسيمة تنتهي بالتعادل في الميدان وتتواصل على "سوشيال ميديا" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بركة يلجأ لـ"مجلس اليازمي" للبحث عن مسؤولية حزبه في "عام اقبارن" بالريف

بركة يلجأ لـ"مجلس اليازمي" للبحث عن مسؤولية حزبه في "عام اقبارن" بالريف

بركة يلجأ لـ"مجلس اليازمي" للبحث عن مسؤولية حزبه في "عام اقبارن" بالريف

بعد ايام قليلة من اعلانه نية حزبه تقديم الاعتذار لساكنة الريف عن احداث نهاية خمسينيات القرن الماضي، عقد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال،  لقاء هاما مع السيد ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان. 

ويندرج هذا اللقاء حسب مصادر من الحزب في سياق استجماع المعطيات حول أحداث الريف لسنتي 1958/ 1959، وذلك تفعيلا لمضامين خطاب الأمين العام  حزب الميزان بإقليم الحسيمة، ولمقررات اللجنة التنفيذية للحزب المتعلقة أساسا ب"المكاشفة والنقد الذاتي في أفق المصالحة حول أحداث الريف". 

وفي ذات السياق قال عادل بنحمزة القيادي في حزب علال الفاسي ان "أحداث الريف 1958-1959 لا يمكن فصلها مطلقا عن سياق الصراع السياسي، الذي أطر المرحلة من تشكيل حكومة البكاي الأولى سنة 1955 إلى إعلان حالة الاستثناء سنة 1965، وهي مرحلة لا يقتصر تأثيرها على تلك الأحداث الأليمة، ولكن تأثيرها لازال ممتدا إلى اليوم، خاصة في الإشكال المستعصي بخصوص بناء الدولة الديمقراطية".

واعتبر بنحمزة اعتذار حزب الاستقلال "مبادرة سياسية تتجه لبناء المستقبل وليست لحظة لإنكاء الجراح، فالحقائق في مثل وقائع الريف تبقى في ذمة التاريخ مستعصية خارج البحث الأكاديمي الرصين، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون حصيلة عمل سياسيين تفصلهم عن الأحداث سنوات طويلة".

و للتذكير فإن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال سبق لها أن شكلت لجنة لاستجماع المعطيات التاريخية المرتبطة بهذه الأحداث ، وجددت بالمناسبة التأكيد على استعداد الحزب لفتح ورش المصالحة مع المنطقة وتقديم الاعتذار في حال ثبوت علاقة الحزب ورجالاته بالأحداث الأليمة لسنتي 1958 / 1959 و ذلك في أفق الطي النهائي لهذا الملف.

دليل الريف : متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media