la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحكومة تصادق على قانون التجنيد الاجباري للشباب بين 19 و 25 سنة (0)

  2. جامعة محمد الأول بوجدة تتصدر الجامعات المغربية في تصنيف عالمي (0)

  3. الجالية المغربية تعزل ساكنة مليلية المحتلة بعد نفاذ تذاكر الطائرات والبواخر (0)

  4. سليمة .. مغربية من الريف ترفع شعار "الفن وعصرنة الإسلام" بأوروبا (0)

  5. مستشار جماعي باقليم الناظور "يحرك" الى اوروبا (0)

  6. تصفية حسابات بين مافيا المخدرات في هولندا وراء احتراق سيارة مغربية في ماربيا (فيديو) (0)

  7. آراء من الشارع المغربي حول التجنيد الاجباري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | فريق البيجيدي بالجهة يقطر الشمع على العماري ويصف اداءه بالضعيف

فريق البيجيدي بالجهة يقطر الشمع على العماري ويصف اداءه بالضعيف

فريق البيجيدي بالجهة يقطر الشمع على العماري ويصف اداءه بالضعيف

اعتبر فريق البيجيدي بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أداء رئيس المجلس إلياس العماري "ضعيفا"، بعدما سجل "عجزه عن برمجة وممارسة اختصاصاته الذاتية والتنموية، لأسباب ذاتية ترتبط بضعف في الأداء، وأخرى موضوعية ترتبط بتأخر السلطات المركزية في وضع ميثاق تنزيل الاختصاصات".

كما أكد الفريق في بلاغ عممه على وسائل الإعلام بعد مرور أزيد من أسبوع على اجتماعه بمقر الجهة لتقييم حصيلته، على "ضعف أداء المكتب المسير للمجلس على مستوى تتبع تنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع مختلف الشركاء من قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية أخرى".

وسجل الفريق "النزوع المفرط للرئاسة ومكتب مجلس في عقد اتفاقيات شراكة مع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية في إطار ممارسة الاختصاصات المشتركة، خلافا لمنطق الأولويات المفترض تطبيقه في ممارسة المهام والاختصاصات التنموية الموكولة للمجلس".و "غياب الأثر الفعلي والواقعي الملموس لعمل الجهة على الواقع المعيشي للساكنة، وجمود عدد من البرامج والمشاريع التنموية التي تفاعل معها بشكل إيجابي رغم تموقعه في المعارضة".

وتساءل عن "مآل عدد من الأوراش الكبرى والبرامج المهيكلة للجهة، في ظل الشكوك المتزايدة حول مصير عدد منها ومدى إمكانية تنزيلها على أرض الواقع"، وأخص بالذكر مشروع طنجة تيك، وبرنامج محاربة الأمية، والنقل المدرسي بالعالم القروي، وبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي".

واتهم فريق المصباح رئيس الجهة، بـ "ممارسة الاختصاصات المنقولة بشكل عكسي مخالف للقانون التنظيمي المتعلق بالجهات، من خلال قيام مكتب المجلس بتفويض تدبير مجموعة من البرامج للقطاعات الوزارية وتحويل الاعتمادات المالية إليها، عكس ما ينص عليه القانون، وذلك عوض المسطرة القانونية التي تنص على نقل هذه الاختصاصات من الدولة للجهة رفقة الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها".

ودعا فريق العدالة والتنمية المعارض، الذي اعتاد التصويت بالإجماع في جل دورات مجلس الجهة، ب "ضرورة عمل رئاسة المجلس على تحقيق أكبر قدر من العدالة المجالية داخل الجهة، والتقليص من التفاوتات المسجلة بين الأقاليم على مستوى الاستفادة من مشاريع مجلس الجهة، مع إيلاء أهمية أكبر للمناطق والأقاليم الضعيفة والهشة".

كان فريق فريق العدالة والتنمية بمجلس جهة طنجة تطوان الجسيمة، قد نظم في 28 يوليوز المنصرم، يوما دراسيا لمناقشة الحصيلة العامة لتدبير مجلس الجهة خلال ثلاث سنوات وأداء رئاسة الجهة ومكتبها المسير، وتقييم الشراكات التي أبرمها ومدى فعاليتها ونجاعتها،، وتقييم مبادرات الحكومة على مستوى تفعيل الاختصاصات الذاتية للجهات، وكذا مناقشة وتقييم أداء فريق الحزب بالمجلس خلال نفس الفترة، وذلك بمشاركة أعضاء الفريق وأعضاء الكتابة الجهوية والكتاب الإقليميين للحزب، وبرلمانيي الحزب ورؤساء الجماعات بالجهة.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية