English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شباب الريف قريب من العودة الى ملعب ميمون العرصي (0)

  2. البلجيكيون من أصل مغربي يسجلون نتائج مشرفة في الانتخابات المحلية (0)

  3. بنكيران : بنشماش "مكيحشمش" والبام "تابعه التابعة فين ما كان يحل الخراب" (0)

  4. الزفزافي يندد من سجنه بموجة التخوين بين نشطاء الحراك (0)

  5. الانتربول تتعقب زعيم التصفيات ومقترف جريمة "لاكريم" في هذه الدولة (0)

  6. بنشماش يُذل العدالة والتنمية ويفوز بولاية ثانية على رأس المستشارين (0)

  7. هذا ما قالته ادارة السجون حول فيديو "يصور الزنزانة الانفرادية" للزفزافي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تدبير الموارد البشرية بمديرية التعليم بالحسيمة .. "هي فوضى" !

تدبير الموارد البشرية بمديرية التعليم بالحسيمة .. "هي فوضى" !

المدير الإقليمي محمد الشنتوف المدير الإقليمي محمد الشنتوف

بالتزامن مع الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2018-2019، دخلت مديرية الحسيمة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، في دوامة من العشوائية والتخبط لاسيما على مستوى تدبير الموارد البشرية التابعة للمديرية، الذي يُشكل فيض من غيض الفوضى والإرتجالية التي تعرفها مديرية الحسيمة، منذ أن وُضع محمد الشنتوف على رأسها بشكل مؤقت.

أولى بوادر الخبط العشواء للمديرية، برز مع تكليف الأساتذة المتعاقدين خريجي مركز التكوين بالحسيمة فوج 2018، حيث تم نشرهم على تخوم جبال المنطقة، التي عرفت مدارسها تخمة في هيئة التدريس مما أفرز فائض كبير في هذه المناطق الجبلية، في مقابل خصاص كبير في المدارس المتواجدة بالمناطق الحضرية، حيث فضل القائمون على شؤون مديرية الحسيمة، "إخفاء" مناصب مناطق الجذب، وعدم الكشف عنها في بطاقة الرغبات التي وضعت رهن إشارة الأساتذة المتعاقدين سواء أثناء عملية إعادة الإنتشار بالنسبة لفوج 2017 أو إبان عملية تكليف الأساتذة الجدد (فوج 2018).

وحول هذا الموضوع قال أحد الأساتذة المتعاقدين أو الذين فرض عليهم التعاقد حسب تعبيرهم، في تصريح لـ'دليل الريف' أن ما حدث كانت "طبخة" شارك في إعدادها المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و بعض ممثلي النقابات التعليمية بالمنطقة، وكان الهدف وراءها يُضيف المتحدث "حرمان الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من العمل بهذه المناطق الحضرية، لكي تبقى المناصب شاغرة، على أن يستفيد منها خلال الحركة الانتقالية القادمة الأساتذة الرسميين، لاسيما منهم المنتمين للنقابات الموالية للمديرية".

دليل الريف حاولت الإتصال بالمدير الاقليمي ليدلو بدلوه في الموضوع، إلا أن هاتفه رن دون إجابة، وفي إتصال مع مسؤول آخر بالمديرية رفض الإدلاء بتصريح رسمي بإسمه وصفته، مكتفياً بالدفاع عن هذا التوجه الذي صارت عليه المديرية في عمليتي إعادة إنتشار وتكليف الأساتدة المتعاقدين، مشيراً إلى أنه لا يُعقل أن تُمنح مناصب في مناطق حضرية لأساتذة جدد ليس لديهم إلمام كافي بمهمة التدريس.

وفي كلا الحالتين فإن الأمر يُشكل طامة في تدبير المديرية لشؤونها، فإذا تواطئت المديرية مع بعض النقابات ضد فئة من الأساتدة، فهي طامة، وإن كان هذا التدبير حدث وفق منطق المسؤول الذي صرح بعدم إمكانية منح المناصب في المناطق الحضرية لأساتذة جدد فإنها طامة كبرى، يجعل من المديرية الإقليمية للحسيمة في موقف مُعاكس لتوجه دستور المملكة، الذي نص على عدم التمييز بين المواطنين، في الوقت الذي تُميز فيه المديرية بين المتعلمين في المجال الحضري وزملائهم في المجال القروي، الذين لا يُشكلون في منطق مديرية الحسيمة سوى فئران تجارب لإختبار الأساتذة الجدد.

وعودة إلى موضوع التكليفات، وجدت المديرية الإقليمية نفسها أمام موقف محرج، عندما إنطلق الموسم الدراسي، وسط خصاص كبير في هيأة التدريس بالمناطق الحضرية وفائض في المناطق القروية، ولتجاوز هذا الإختلال استنجد المدير الإقليمي بالنيابة والمرشح لمنصب المدير الإقليمي، مرة أخرى ببعض النقابيين، من أجل الوصول إلى "خلطة سحرية" للخروج من هذا المأزق، حيث تفتقت عبقرية هذا المسؤول الذي يسعى إلى تثبيت نفسه على رأس المديرية، ليجد مخرجاً للأمر عبر تكليفات لمدة سنة لسد الخصاص.

ولأن هده التكليفات يشوبها الغموض والضبابية، لم تتجرأ المديرية الإقليمية على الإعلان عنها بشكل رسمي عبر وثيقة إعلان رسمية، تتضمن الخطوط العريضة لهذه التكليفات من حيث شروطها ومعاييرها و آجالها ... كما هو معمول به وفق ما تقتضيه أدبيات العمل الإدراي، و إلتجأت مرة أخرى إلى ممثلي النقابات للإعلان عن ذلك عبر تدوينات في موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك"، لتنطلق العملية في إطار من الكولسة، إنتهت بإعلان تكليف العديد من الأساتذة لسد الخصاص بالمناطق الحضرية لمدة سنة، عبر لوائح نُشرت على صفحات الفايسبوك دون أن تحمل أي توقيع أو خاتم، بل الأكثر من ذلك صدرت إحدى هذه اللوائح في شكل ورقة مكتوبة بخط اليد، ومصورة بالهاتف النقال، بشكل يُكرس العبث والتخبط في أبهى تجلياته.

وفي السياق ذاته تم بموجب هده التكليفات، إسناد مهمة التدبير والتسيير المالي في بعض الإعداديات، لأطر هيئة التدريس دون توضيح المعايير المعتمدة في ذلك، وفي تحدي صارخ لمذكرة وزارية صدرت تحت عدد 18/0999، قضت فيها وزارة التعليم العالي بالمنع النهائي لتكليف أطر هيأة التدريس للقيام بمهام إدارية أو مهام التسيير المادي أو المالي، تنفيداً لتوصيات المجلس الأعلى للحسابات. 

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
مشتكي
25 شتنبر 2018 - 11:27
كيف يعقل أن يتم إخفاء مناصب في مناطق حضرية وعدم إدراجها في ورقة التكليفات، لعلها دليل على تستر بعض الجهات ومصلحتها في تفويتها لأشخاص تحت الطاولة، فكيف يمكن أن يسند أمور تسيير قطاع التعليم لهذا النوع من المسؤولين بإقليم الحسيمة؟ فضائح بالجملة
مقبول مرفوض
2
-2-
حسن إمزورن
25 شتنبر 2018 - 15:05
هؤلاء يجب تقديمهم إلى المحاكمة لأنها جريمة مكتملة الأركان وفساد إداري خطير وخرق سافر للدستور المغربي الذي يدعوا إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة والحق في المعلومة...إن هذا الفعل المنحط يذكرنا بأساليب قطاع الطرق واللصوص والفاسدين وكيف يتحايلون على القانون بطرق ملتوية للحصول على مكسب ما والمستفيد في هذه الحالة هي النفايات التعليمية التي قسمت الكعكة مع أقرب المقربين إليها.فكيف يعقل أن يتم الإعلان عن التكليفات عبر صفحات الفايسبوك وعدم نشر مذكرة إقليمية رسمية في هذا الشأن؟
إنه منتهى الفساد والإجرام للإستفادة من هذه التكليفات المشبوهة دون الاستناد إلى المعايير المعتمدة كالأقدمية العامة ونقطة الاستقرار،فهناك أساتذة مجموع نفطهم أقل وتم تكليفهم ضاربين بعرض الحائط القوانين والضوابط الجاري بها العمل...
مقبول مرفوض
2
-3-
abdelkarim
25 شتنبر 2018 - 22:03
على الإخوان والأخوات المعنيين بهذا الحيف وبالخصوص شغيلة قطاع التربية الوطنية أن يبادروا بتسجيل ملاحظاتهم سعيا من أجل محاربة الفساد قدر المستطاع.
مقبول مرفوض
2
-4-
احمد
26 شتنبر 2018 - 15:12
هي فوضى
تعبير في محله
مقبول مرفوض
1
-5-
m
27 شتنبر 2018 - 13:10
هنا يطرح تساؤل عن دور النقابات . هل هو تواطؤ ام عجز
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية