English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شباب الريف قريب من العودة الى ملعب ميمون العرصي (0)

  2. البلجيكيون من أصل مغربي يسجلون نتائج مشرفة في الانتخابات المحلية (0)

  3. بنكيران : بنشماش "مكيحشمش" والبام "تابعه التابعة فين ما كان يحل الخراب" (0)

  4. الزفزافي يندد من سجنه بموجة التخوين بين نشطاء الحراك (0)

  5. الانتربول تتعقب زعيم التصفيات ومقترف جريمة "لاكريم" في هذه الدولة (0)

  6. بنشماش يُذل العدالة والتنمية ويفوز بولاية ثانية على رأس المستشارين (0)

  7. هذا ما قالته ادارة السجون حول فيديو "يصور الزنزانة الانفرادية" للزفزافي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مطالبة بتحقيق في"اختلالات" شابت انجاز الطريق السريع تازة الحسيمة

مطالبة بتحقيق في"اختلالات" شابت انجاز الطريق السريع تازة الحسيمة

مطالبة بتحقيق في"اختلالات" شابت انجاز الطريق السريع تازة الحسيمة

بعد مطالبة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين بتشكيل لجنة استطلاعية حول الطريق السريع تازة الحسيمة، عاد كريم الهمس، رئيس بلدية أكنول بإقليم تازة والمستشار البرلماني عن جهة فاس مكناس، إلى التأكيد على ما وصفها بالاختلالات التي يعرفها إنجاز هذا المشروع، مطالبا، في تصريح لهسبريس، بـ"ضرورة تكوين لجنة جهوية لمعاينة هذا الورش الهام".

وقال الهمس، الذي حمّل مسؤولية "الخلل" في إنجاز الطريق السريع تازة الحسيمة إلى مكتب الدراسات وضعف آليات المراقبة، إن "الأمطار الأخيرة كشفت عن الخطأ القاتل الذي اعترى الدراسة التقنية على مستوى المقطع الطرقي المحاذي لواد بني حازم الذي غمرت مياهه مؤخرا المقطع المذكور"، مضيفا أن "مرور الطريق بوادٍ أكبر فضيحة في العالم".

وأشار رئيس بلدية أكنول، المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى أن أربعة مقاطع صعبة تحف الطريق السريع تازة الحسيمة اكتفت فيها الدراسات التقنية بالاعتماد على مسار الطريق التي كانت قائمة، ولم تأت فيها بجديد، منتقدا الإبقاء على منعرجاتها الخطيرة ونقطها السوداء، مبرزا أنه "لم يتم كذلك وضع معايير لحماية المعابر المحاذية للوديان، رغم أن هناك ميزانية كبيرة مخصصة لذلك".

وانتقد المستشار البرلماني الإبقاء على المنحدر الحاد لمقطع تيزي ويدرين، الكائن بين تيزي ويسلي وأكنول، وقال إنه أكثر خطورة وحدة من المنحدر الكائن على الطريق السيار أكادير إيمنتانوت، مضيفا أن "الشاحنات والحافلات الكبيرة لا يمكنها استعمال هذا المقطع الطرقي إذا ما كان هناك سوء للأحوال الجوية".

واتهم الهمس وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالازدواجية في التعامل مع التعويضات عن الأضرار السطحية، مبرزا أنه لم يتم احترام بنود الاتفاقية المتعلقة بإنجاز هذه الطريق التي تنص على تأهيل المدن والقرى، مشيرا إلى عدم إحداث قنوات لتصريف المياه بأكنول؛ "ما يجعل الطريق تصبح عبارة عن واد عند تساقط الأمطار".

يشار إلى أن أشغال إنجاز الطريق السريع تازة الحسيمة، التي تندرج في إطار تنمية أقاليم شمال وشرق المملكة عبر تطوير بنيات تحتية للنقل بتقنيات حديثة، تتضمن تثنية الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الجهوية رقم 505 على طول 148 كلم، بغلاف مالي يقدر بـ 3,3 مليارات درهم، بالإضافة إلى بناء مجموعة من المنشآت الفنية، من بينها حوالي 40 قنطرة.

هسبريس

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
ABDOU
25 شتنبر 2018 - 21:34
اقل ما يمكن ان يقال على هذه الطريق انها عباراة عن مسلك تمت تثنيته وباسفلت جديد ومحافظا على منعرجاته القديمة بكل امانة ولا ادري باي حق يسمونها بدون ادنى حياء بالطريق السريعة وحيث ادا تجاوزت 60 كلم في الساعة فاطلب من الله ان بجعل قبرك روضا من رياض الجنة. ففي الدول التي تنجز طرقا سريعة فهي تحمل مواصفات الطريق السيار بكل خصوصياته وتكون فقط مجانا وليست مليئة بالمنعرجات والمدارات وانما تكون الكبدلات بواسطة الجسور وليس المدارات التي توضع لاتفه الطرق بحيث تصبح ملزما بمنح الاسبقية للطريق القروية .
مقبول مرفوض
5
-2-
مغربي حاشاكم
26 شتنبر 2018 - 11:39
متى كان الذين يركبون البغال والحمير والجمال لهم خبرة في تجهيز الطرق السريعة؟؟
على الدول الفاشلة وأغلبها دول المغضوب عليهم المسمى ((عربية )) أن يستعينوا بالدول الكافرة من أوروبا والبوذية في أسيا التي لها خبرة كبيــــرة في بناء الطرق فوق الأرض وتحت الأرض وحتى في أعماق البحار.

أما الدول الفاسدة والمتهالكة أن تستثمر في المهرجانات والحفلات والأفلام التركية .
مقبول مرفوض
3
-3-
3aych fi torok
26 شتنبر 2018 - 16:20
oua ana onabih kolomosta3mili tarik ma bayna veinti oua ayth bou3iyach an yantabihou li tilka lmon3arijat oua khosousan fi ayam chita2 oua fi lhakika hiya oualaou fi ayam chams ghayr saliha li sor3a oua sor3atoha la tafouk 50 oua 60 km oua hata tilka lmada lati sta3malouha honak la tatasaoua ma3a l3ajalat ya3ni ana osamih tarik lmaout alhadar oua l2intibah
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية