English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أمينة ابن الشيخ تراسل الملك من أجل الاعتراف بالسنة الامازيغية (0)

  2. بعد الاستقلال .. الاتحاد يطالب بلجنة استطلاعية للتحقيق في مشاريع الحسيمة (0)

  3. رئيس شباب الريف ينفي انتهاء الاشغال بملعب ميمون العرصي (0)

  4. اطلاق دراسة للحفاظ على حرفة "الخشب المرصع" بجماعة تاغزوت بالحسيمة (0)

  5. بعد ان وزعت عليهم نصف قرن من السجن .. استئنافية الحسيمة تخفض عقوبات حراكيين (0)

  6. "ماتقيش ولدي" "مصدومة" بعد تبرئة ستيني من تهمة هتك عرض قاصر بميضار (0)

  7. الجامعة تصدر عقوبات في حق لاعبين من شباب الريف الحسيمي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | منتدى حقوق الإنسان يُنبه إلى تصاعد الإحتقان نتيجة المقاربة الأمنية

منتدى حقوق الإنسان يُنبه إلى تصاعد الإحتقان نتيجة المقاربة الأمنية

ارشيف ارشيف

نبه منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب إلى تصاعد وتيرة الصراع والاحتقان الاجتماعي بالمغرب وما استتبعه من تصاعد في وتيرة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان طالت أحد الحقوق الاساسية المتمثلة في الحق في الحياة ، في إشارة إلى مقتل المهاجرة حياة بلقاسم برصاص البحرية الملكية.

واعتبرت التنسيقية العامة للمنتدى في بيان توصلت 'دليل الريف' بنسخة له، اطلاق النار في عرض البحر على مهاجرين عزل يُشكل تطورا جد خطير في تعاطي الدولة المغربية مع ظاهرة الهجرة، واصفة ما حدث بـ"جريمة مكتملة الاركان".

وأشارت التنسيقية إلى أن التطورات الاخيرة لظاهرة الهجرة السرية ببلادنا، وتحول مطلب الهجرة الى مطلب جماعي لمتظاهرين ومحتجين ومطالبين بإسقاط الجنسية المغربية عنهم، تعبير صارخ عن ما آلت اليه الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، واليأس من اية حلول داخلية بعد التعاطي الامني للدولة المغربية مع الحراك الشعبي بكل من الريف وجرادة وغيرهما من المناطق واستبعادها الكلي لأي مقاربة موضوعية لمعالجة الاوضاع قائمة على منطق العقل والحوار، حسب ما جاء في البيان.

وعبر بيان المنتدى عن إدانته لما أسماه بـ"الفعل الإجرامي" الذي طال الشابة حياة بلقاسم ومن معها، وتضامنه مع ذوي الضحايا، مُستنكراً المضايقات التي يتعرضون لها من طرف مختلف الاجهزة الامنية، وفق البيان نفسه.

وطالبت التنسيقية العامة الدولة باحترام تعهداتها في مجال حقوق الانسان والهجرة، مُؤكد على ان التعاطي الامني مع المشاكل الاجتماعية لن يزيد الأوضاع الاجتماعية الاجتماعية والسياسية إلا تأزما واحتقانا وبالتالي الى مزيد من الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان، يُضيف البيان.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية