English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | جهة الشرق تدعم الربط البحري التجاري في ميناء بني انصار بالناظور

جهة الشرق تدعم الربط البحري التجاري في ميناء بني انصار بالناظور

جهة الشرق تدعم الربط البحري التجاري في ميناء بني انصار بالناظور

ترأس عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق، يوم الاثنين فاتح أكتوبر الجاري، وبحضور معاد الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر، التي تضمنت 9 نقط، وتمت المصادقة عليها بالإجماع.

وقال السيد عبد النبي بعوي، إن "هذه الدورة العادية التي تعقد أشغالها في إطار جلستين، حيث يضم جدول الأعمال عدة نقط تكتسي أهمية بالغة، وترتبط بعدة قضايا تهم تنمية جهة الشرق، وتتصل أساسا بمجالات متنوعة أهمها الفلاحة، الشراكة والتعاون الدولي اللامركزي، التعليم الأولي ومحو الأمية، تعزيز البنيات التحتية الرياضية، إحداث منصة لتسويق المنتجات، دعم مجال الاستيراد والتصدير، بالاضاقة إلى مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2019". 

وأشار السيد عبد النبي بعوي، إلى جدول أعمال الدورة يتضمن نقطتين مهمتين تتعلقان بالتعليم الأولي، حيث تعد جهة الشرق أول جهة على الصعيد الوطني توقع اتفاقية في هذا الإطار، وكذلك اتفاقية لدعم وتقوية الربط البحري التجاري ما بين ميناء بني أنصار وباقي موانئ العالم، مما قد يعطي دفعة قوية للجهة ولإقليم الناظور على الخصوص.

وأكد السيد عبد النبي بعوي، على أن الدورة تنعقد في وقت جد مهم وفي نصف ولاية المجلس، وتبرز ما اشتغل عليه مجلس جهة الشرق خلال 3 سنوات الماضية، مشيرا إلى أن  هذه الدورة هي بمثابة وقفة تأمل على ما قدمه مجلس جهة الشرق خلال 3 السنوات الماضية، والأفاق التي سطرها للسنوات المقبلة.

وأكد السيد عبد النبي بعوي، على حرص مجلس جهة الشرق دوما على تعزيز منظومته التعاقدية من خلال إبرام اتفاقيات الشراكة والتعاون، من اجل الانفتاح على المزيد من الشركاء، وكذا لتكريس مبادئ الحكامة الترابية وترسيخ منهجية سياسة القرب بهدف تحسين جاذبية وتقوية تنافسية المجال الترابي.

وأشار السيد رئيس الجهة، إلى انه فيما يخص تدبير الجانب المالي فإن "المجلس يبذل كل الجهود لاحترام الآجال وأداء ما بذمته من مستحقات تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الصادرة في هذا الباب، وكذا انسجاما مع مبادئ الحكامة الجيدة التي يسعى المجلس إلى إقرارها وتكريسها في مختلف تدخلاته ومراحل معالجته لقضايا وملفات الشأن الجهوي". 

وثمن السيد عبد النبي بعوي، العمل الدؤوب لكل مكونات مجلس الجهة، كما أشاد بالتعاون بين المجلس ومختلف السلطات الولائية والإقليمية والمحلية وكافة الشركاء المؤسساتيين وفعاليات المجتمع المدني. 

وصادق أعضاء مجلس جهة الشرق بالإجماع على جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال والمتعلقة ب"دراسة وضعية أشجار اللوز والزيتون وآثار الجفاف على مستوى أقاليم جهة الشرق والتدابير المتخذة بشأنها، الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية إطار لتعميم برنامج التعليم الأولي بجهة الشرق".

كما تضمن جدول أعمال الدورة نقط تتعلق ب"الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين جهة الشرق وجهة ناوا، الدراسة والمصادقة على تعديل اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع إحداث مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بجهة الشرق، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بين مجلس جهة الشرق وشركة المغرب "كمباني ميد شيبين" من أجل تنظيم رحلات منتظم لسفن شحن الحاويات".

تقرير اخباري 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media