English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شباب الريف قريب من العودة الى ملعب ميمون العرصي (0)

  2. البلجيكيون من أصل مغربي يسجلون نتائج مشرفة في الانتخابات المحلية (0)

  3. بنكيران : بنشماش "مكيحشمش" والبام "تابعه التابعة فين ما كان يحل الخراب" (0)

  4. الزفزافي يندد من سجنه بموجة التخوين بين نشطاء الحراك (0)

  5. الانتربول تتعقب زعيم التصفيات ومقترف جريمة "لاكريم" في هذه الدولة (0)

  6. بنشماش يُذل العدالة والتنمية ويفوز بولاية ثانية على رأس المستشارين (0)

  7. هذا ما قالته ادارة السجون حول فيديو "يصور الزنزانة الانفرادية" للزفزافي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة .. دخول مدرسي مُتعثر بسبب "تلاميذ بدون كتب" و القائمون على "مليون محفظة" في قفص الاتهام

الحسيمة .. دخول مدرسي مُتعثر بسبب "تلاميذ بدون كتب" و القائمون على "مليون محفظة" في قفص الاتهام

الحسيمة .. دخول مدرسي مُتعثر بسبب "تلاميذ بدون كتب" و القائمون على "مليون محفظة" في قفص الاتهام

علمت شبكة دليل الريف من مصادر متطابقة، أن عدد مهم من الأساتذة بالسلك الابتدائي بمديرية الحسيمة، في حيرة من أمرهم بعد انتهاء فترة التقويم التشخيصي، وحلول موعد انطلاق الدروس حسب المقرر الوزاري المنظم للموسم الدراسي، حيث وجدوا أنفسهم أمام تلاميذ بدون كتب مدرسية، مما تعثر معه الإنطلاق الفعلي للدراسة.

وأرجع معنيون بالأمر في تصريحات لـ'دليل الريف' هذا الإختلال إلى التعثر الذي شاب مبادرة مليون محفظة، على مستوى عمالة الحسيمة، حيث لم تتوصل مجموعة من المؤسسات التعليمية الابتدائية بالعدد الكافي من الكتب المدرسية.

المؤسسات التعليمية المعنية أغلبها تتواجد في المجال القروي للإقليم، خاصة المنطقة الغربية، كجماعات تامساوت وعبد الغاية السواحل و بني بوشيبت ... حيث لم تنطلق الدراسة الفعلية في المستويين الأول والثاني منها، أو انطلقت في بعضها بشكل متعثر نتيجة عدم توصل التلاميذ بأغلب الكتب المدرسية المقررة لهدا الموسم، في الوقت الذي تغيب فيها هذه الكتب كذلك عن رفوف المكتبات، مما ترك التلاميذ دون كتب مدرسية لحدود اليوم.

وأكدت المصادر ذاتها غياب مجموعة من المقررات، موضوع تغييرات من قبل مديرية المناهج لدى وزارة التربية الوطنية، من السوق، علاوة على دعم توزيعها في إطار مبادرة «مليون محفظة»، أو توزيع بعضها بكميات تقل عن الحاجيات في المناطق المدكورة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بإصدارات جديدة لكتب اللغة العربية والرياضيات والنشاط العلمي، المقررة للمستويين الأول والثاني من التعليم الابتدائي، إلى جانب كتاب اللغة الفرنسية الخاص بالسنوات الثانية والخامسة والسادسة من هذه المرحلة التعليمية.

ويتساءل عدد من المواطنين بالمناطق المذكورة التي تعاني من الهشاشة على جل المستويات، عن أسباب عدم استفادة أبناءهم من العدد الكافي من الكتب المدرسية، اسوة بزملائهم في المناطق الأخرى من الإقليم، مُشددين على أن أبناءهم هم الأولى بالاستفادة من مبادرة مليون محفظة، بسبب ضيق ذات اليد، وبعد المكتبات عن التجمعات السكنية القروية، علاوة على المعرقلات المختلفة التي يُعاني منها تلاميذ هذه المناطق في مسار التحصيل العلمي، واتهم عدد من المواطنين في تصريحات لـ'دليل الريف'، المسؤولون على مبادرة "مليون محفظة" بإقليم الحسيمة، بممارسة الميز وتفضيل تلاميذ المناطق الحضرية وشبه الحضرية على وزملائهم في أعماق جبال الريف القاسية، الذين لم يستفيدوا سوى من الفتات الذي فاض على حد قولهم.

كما اتهم المتحدثون لـ"دليل الريف"، مسؤولي عمالة الحسيمة ومديرية الاقليمية للتعليم، بمُعاكسة توجيهات الملك محمد السادس الذي ما فتئ يَنشد بالعناية بتعليم أبناء العالم القروي، مؤكدين أن مثل هذا الإقصاء الذي يطال أبناءهم يُساهم في الهدر المدرسي ويُعمق الفوارق الاجتماعية، الشي الذي يُناقض أهداف المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي تسعى إلى رفع نسبة التمدرس وإعطاء قوة لتعميم تمدرس أبناء الأسر المعوزة وتحقيق تكافؤ الفرص حول توفير الحاجيات المدرسية ومحاربة الهدر المدرسي. 

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
نجيم
4 أكتوبر 2018 - 14:29
نعاني نحن اباء و اولياء تلاميذ القسم الثاني ابتداىي بمدرسة حمان الفطواكي من غياب استاذة حيث بعد استفادتها منرخصة ولادة لم تلتحق بعد بالقسم طيلة هذا الموسم مما اضطرنا نحن الاباء من القدوم الى المدرسة رفقة ابناءنا كل يوم لنواجه بعدم التحاق الاستاذة المذكورة، بعد اتصالنا المتكرر بنيابة الحسيمة ولقاءنا بالمدير الاقليمي وعدنا بتكليف استاذ لكنها كانت مجرد وعود لربح الوقت والهروب الى الامام . الى حدود كتابة هذه السطور اليوم الرابع من اكتوبر مازال ابناءنا عرضة للضياع
مقبول مرفوض
0
-2-
هيثم
4 أكتوبر 2018 - 20:13
المسؤول الوحيد عن الوضع الكاتب العام للعمالة المعروف بجشاعته وارغامه لمدراء المصالح الادارية بالتوقيع على محاضر التسليم بالرغم من عدم اكتمال الكتب والمحافظ موضوع الصفقة ..... يجب فتح تحقيق في الموضوع
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية