English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أمينة ابن الشيخ تراسل الملك من أجل الاعتراف بالسنة الامازيغية (0)

  2. بعد الاستقلال .. الاتحاد يطالب بلجنة استطلاعية للتحقيق في مشاريع الحسيمة (0)

  3. رئيس شباب الريف ينفي انتهاء الاشغال بملعب ميمون العرصي (0)

  4. اطلاق دراسة للحفاظ على حرفة "الخشب المرصع" بجماعة تاغزوت بالحسيمة (0)

  5. بعد ان وزعت عليهم نصف قرن من السجن .. استئنافية الحسيمة تخفض عقوبات حراكيين (0)

  6. "ماتقيش ولدي" "مصدومة" بعد تبرئة ستيني من تهمة هتك عرض قاصر بميضار (0)

  7. الجامعة تصدر عقوبات في حق لاعبين من شباب الريف الحسيمي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مدير مؤسسة تعليمية بالحسيمة يطرد تلميذ من الاولى ابتدائي ويصفه بالاحمق

مدير مؤسسة تعليمية بالحسيمة يطرد تلميذ من الاولى ابتدائي ويصفه بالاحمق

مدير مؤسسة تعليمية بالحسيمة يطرد تلميذ من الاولى ابتدائي ويصفه بالاحمق

اقدم مدير مؤسسة تعليمية ابتدائية بمدينة الحسيمة على خطوة غريبة، بعد ان عمد الى طرد تلميذ مسجل في السنة الاولى ابتدائية بحجة انه يعاني من مرض التوحد.

ورغم ان والدة التلميذ المسمى "الياس كساب" اخضعت ابنها لفحوصات طبية مختلفة، اثبتت انه سليم ولا يعاني من المرض، الا ان مدير مؤسسة مولاي رشيد الابتدائية اصر على موقفه التميزي رغم توصله بشواهد طبية للتلميذ، كما يرفض منح قرار الطرد مكتوبا لولي امر التلميذ.

ولم يكتفي المدير "المتعجرف" حسب وصف عائلة التلميذ، بهذا القرار بل صدر عنه كلام جارح في حق العائلة والطفل عندما قال لهم " هذه مؤسسة نموذجية.. وانا لا اقبل فيها الحماق" ، مما يطرح تساؤلا كبيرا حول الاشخاص الذين يتم تكليفهم بادارة المؤسسات التعليمية. 

ولم تجد والده التلميذ المفصول بقرار المدير الذي لا يمت بصلة لمنظومة التربية والتكوين، طريقة لإيصال رسالتها للمسؤولين سوى بمراسلة المجلس الوطني لحقوق الانسان، قصد التدخل لدى الجهات المعنية من اجل انصاف ابنها، وإنقاذه من الضياع، خاصة وان التوجيهات الملكية تؤكد باستمرار على ضرورة اتخاذ ما يلزم لتشجيع التمدرس ومحاربة الهذر المدرسي.

هذا وكان احد اقارب التلميذ قد عقد لقاء مع المدير الاقليمي للتربية والتكوين، الذي استنكر هذه القرار، وطلب مهلة قصد تشكل لجنة، للبث في الموضوع، الا انه وبعد مرور اربعة ايام على وضعه شكاية في الموضوع لم يتوصل باي جواب.

ولقي قرار مدير المؤسسة انتقادات واسعة، بسبب التمييز و"الحكرة" التي مارسها في حق التلميذ الذي تضمن له كل القوانين العالمية الوطنية الحق في التعليم مهما يكن وضعه الصحي، وبالأحرى اذا كان التلميذ سليم كما تثبت ذلك الشواهد الطبية المقدمة من طرف والي امره.

وتطالب والدة التلميذ السلطات المعنية التدخل بشكل عاجل قصد اعادة ابنها لاستئناف دراستة في المؤسسة ذاتها، وضمان حقه في التعليم مثله مثل باقي التلاميذ، ضدا على القرار المجحف للمدير .

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 )

-1-
تعليق محايد
4 أكتوبر 2018 - 19:20
كيف علم هذا المدير ونحن في بداية السنة والطفل في سنته الأولى ، لو أن هذا التلميذ قد درس مع اساتذة آخرين وكشفوا عن وضعه الصحي، فهذا أمر مقبول، لكن العائلة يجب أن تقدم وثائقها الطبية وتشكيل لجنة مختصة مختلطة لمعرفة االحقيقة ، أما إدا كان الطفل يعاني التوحذ فان بقاؤه في المذرسة هو مضيعة للوقت
مقبول مرفوض
0
-2-
4 أكتوبر 2018 - 19:55
على الدولة المغربية التكفل بتمدرس الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، و ذلك بإنشاء وحدات تربوية تلبي احتياجات هذه الفئة من التلاميذ.
و على المجتمع المدني كذلك تحمل مسؤولياتهم في هذا المجال ، حتى يجد كل طفل مكانه داخل المؤسسات التعليمية.
أما طفل التوحد فلا يمكن له أن يتطور في قسم يضم أكثر من 6 تلاميذ ، و أقل من مدرس و مربي مساعد ، و دون متابعة نفسية من أخصائي في اضطرابات السلوك لدى الأطفال ، و كذا متخصص في النطق و الكلام.
أما عن أولياء أمور هذه الفئة من الأطفال ، فلا بد لهم من متابعة نفسية دورية لرفع معنوياتهم ، و كذا تأطير من طرف المختصين في الاضطراب لاكتساب مهارات التعامل مع أبناءهم.
مقبول مرفوض
0
-3-
Chirico
4 أكتوبر 2018 - 22:29
قانونيا من هو هذا الاقرب الذي عقد لقاءا مع المدير؟ مانا التسيبا يالطيف!
مقبول مرفوض
0
-4-
4 أكتوبر 2018 - 23:19
هذا لم يعد مديرا فقط بل صار الكل في الكل...على كل انتظروا الأسوء يا اخوان فالقادمات أحلك وأمر
واذا وليت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة
مقبول مرفوض
0
-5-
ريفي حر
5 أكتوبر 2018 - 00:57
إن ما أخشاه هو أن تقتلوا ما تبقى من الضمائر الحية في هذا الريف الشامخ، الأستاذ الذي أنتم بصدد وصفه بالمتعجرف وعديم الكفاءة، هو أستاذ عصامي بنى نفسه بنفسه وسمعته تسبقه أينما حل وارتحل. أهنكم على مهنيتكم المنحطة "أشباه الصحفيين "
مقبول مرفوض
0
-6-
أستاذ
5 أكتوبر 2018 - 01:16
"يا أيها اللذين أمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا" المرجوا التحري والتأني في نقل الأخبار .
مقبول مرفوض
0
-7-
علا لوش حلالوش
5 أكتوبر 2018 - 13:09
مدير مدرسة نموذجية يسجل التلاميذ بلائحة الانتظار وكيف له أن يصطدم مع هذه السيدة وأين هو السيد بجعادة لن يتدخل بالخيط الأبيض
مقبول مرفوض
0
-8-
ABDOU
5 أكتوبر 2018 - 16:03
انا شخصيا لا اعتقد بان مدير هذه المؤسسة سيقدم على اتخاذ قرار مثل هذا القرار اذا لم يكن مبنيا على اسس سليمة وحجج دامغة وخاصة ان هذا المسؤول التربوي مشهود له بكفاءته ونزاهته ويسير هذه المؤسسة بجدية كبيرة . وخاصة ان المؤسسة تقع بوسط المدينة وتضم تلاميد من كل الشرائح السوسيو مهنية والثقافية. ولا يمكن ان يجازف بالقدوم على هذه الخطوة اذا لم يكن مدعوما بالطاقم التربوي التي يشتغل بجانبه. ولا بجب الانسياق وراء العواطف او محاولة الركوب على مآسي بعد الاسر والله يكون في عونها. عندما يكون بالمؤسسة تلميذ يعاني من ظروف نفسية او اجتماعية تجعل وجوده خطرا على الاخرين اما معاناته من مرض معدي خطير او يتسم بعدوانية تشكل خطرا على باقي زملائه في هذه الحالة يمكن لرئيس المؤسسة ان يتخذ القرار الذي يحفظ به سلامة باقي التلاميذ ويضمن حقوق الطفل المريض بالزام عائلته على معالجته بشكل جيد وليس برفع الشكاوي لجهات غير معنية اطلاقا بمعالجة المشكل او اللجوء الى العناد الغير المجدي.
مقبول مرفوض
1
-9-
والله على ما أقول شهيد
5 أكتوبر 2018 - 17:50
مايعرفه العام والخاص عن هذا المدير أنه من الأطر الإدارية الكفؤة والغيورة على مهنته ـ التعليم - ، المهنة التي مارسها بمدارس متعددة بمديرية الحسيمة أكثر من أربعين سنة ولم يرد في حقه إلا التقدير و التنويه بعمله الجاد سواء من طرف الآباء أومن التلاميذ أو من المسؤولين المحليين أو الجهويين أو المركزيين... بالإضافة إلى ما يتوفر عليه هذا الإطار من خبرة تمكنه من التسيير الإداري والتربوي والجمعوي أحسن تسيير و الذي يعتبر فيها مرجعا لزملائه المديرين على صعيد المديرية ... أما بخصوص ما ورد في هذا المقال ،فأظن أن سوء تفاهم ما قد حدث- وهذا يحدث في جميع الإدارات - إلا أن ولي أمر التلميذ قد أظفى على الحدث العارض نوعا من الشعبوية العاطفية مما أعطاه قيمة أكثر مما هو عليه الأمر في الواقع ، وبذلك يكون قد كرم المدرس في يومه الأممي أفضل تكريم ....!!!
مقبول مرفوض
3
-10-
فاعلة خير
5 أكتوبر 2018 - 17:53
مدير المؤسسة مدير في المستوى يساعد الجميع كل ما كتب مجرد "تخربيق" والتلميذ مريض بالتوحد فلا داعي "لتغنانت" شمن شواهد طبية شمن زعتر
الشواهد الطبية رجع لي بغاها مرحبا وخا تكون كترمي حوايجك فالزنقة عطيهم زرقلاف يرجعوك ب 7 ديال لعقولا ...
سيري الالة طالبي الدولة دير مدرسة خاصة بأطفال التوحد بلا مضيعي الوقت ( والله يشافي )
مقبول مرفوض
0
-11-
مكي ماوس
5 أكتوبر 2018 - 22:18
اللوم كل اللوم يوجه لدليل الريف الذي ينشر كل ما يتوصل به من شكايات دون الاتصال بالطرف الاخر للتوقف عن الحقاءق .على مدير المؤسسة التوجه للقضاء لتقديم شكاية بالطرفين معا .خاصة وان المقال يتضمن السب والقذف . والمعروف هوان هذا المدير مشهود لله بالعمل الجاد والمواظبة وهو قدوة ومثال بل ومنارة زملاءه في المهنة
مقبول مرفوض
0
-12-
الطاهري
5 أكتوبر 2018 - 23:01
السيد المدير لا يلام ولا يلام هذا الطفل البريئ اللوم كل اللوم على من يسير هذا القطاع بهذا الاقليم ويقدم بشكل انفرادي ويكلف استاذة متعاقدة بمجموعة مدارس اريانن (تاركة فوجا من التلاميذ يتكون من 14 تلميذا عرضة للضياع ) في الوقت الذي يوجد في المنصب الذي اسندلها بمدرسة عقبة بن نافع ، استاذ فائض كان عليه ان يقوم بالمهمة على الوجه الاكمل .لكن مازال منطق -باك صاحبي - هو السائد في نيابة الحسيمة التي يسودها الفساد والحكرة والقهر . اذا كان هناك حقا مؤسسة بالحسيمة اسمها حقوق الانسان فالتبحث عن هذه الخروقات التي تمس كل اطفال الاقليم . وليس اطفال مدينة الحسيمة فقط.باراكا من هذا التمييز بين ابناء الشعب الواحد ، اذا كان هناك طفل واحد في مدرسة مولاي رشيد معرض للهدر المدرسي ، فان ابناء المناطق النائية وعلى رأسها دوار اريانن معرضون بالجملة للتهميش والفقر والتمييز . الاستاذة المكلفة يمدرسة عقبة بن نافع مقتصدة تم تكليفها خوفا من احتجاج تلاميذ هذه المؤسسة .اما تلاميذ م.م اريانن فهناك من سيسكتهم ويكمم افواههم.
مقبول مرفوض
0
-13-
5 أكتوبر 2018 - 23:29
شكرا لقواتنا المساعدة على تلبية النداء في الوقت المناسب
مقبول مرفوض
0
-14-
حسن
8 أكتوبر 2018 - 10:43
موقع دليل الريف إرتكب خطأ مهنيا فادحا لما نشر أفعال لا توجد إلا في مخيلة من كتب هذا الافتراء، و لم يكلف نفسه عناء التواصل مع مدير المؤسسة التعليمية المعنية قصد الاطلاع على وجهة نظره في الحادثة موضوع المشكل، مما يأكد عدم احترام المسؤول عن الموقع لأخلاقيات مهنة الصحافة خاصة و أن " مقاله" تضمن سب و قذف في حق المدير. أيضا عائلة التلميذ أخطأت لما أعطت بعدا غير صحيح لتواصل إدارة المؤسسةمعها في شأن إبنها بعد توصله بتقرير من أستاذة التلميذ. لا شك أن خطوة مدير المؤسسة تجاه العائلة كان دافعها إيجاد حل يسمح للتلميذ المعني بمتابعة دراسته في ظروف بداغوجية تأخذ بعين الاعتبار حالته الصحية، لا غير.الاتهامات التي توجه بها الموقع ضد المدير غير صحيحة تماما، و تفتقد حتى للقرائن، لأن السيد المدير المعني، الذي كسب تجربة طويلة في التعليم و في التسيير الإداري، يشهد له جميع المتدخلين و المتتبعين بكفائته و نزاهته و تفانيه في خدمة أجيال من التلاميذ. كيف و الحال كذلك أنى يقدم على طرد تلميذ؟ هذا بهتان و هراء.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية