English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أمينة ابن الشيخ تراسل الملك من أجل الاعتراف بالسنة الامازيغية (0)

  2. بعد الاستقلال .. الاتحاد يطالب بلجنة استطلاعية للتحقيق في مشاريع الحسيمة (0)

  3. رئيس شباب الريف ينفي انتهاء الاشغال بملعب ميمون العرصي (0)

  4. اطلاق دراسة للحفاظ على حرفة "الخشب المرصع" بجماعة تاغزوت بالحسيمة (0)

  5. بعد ان وزعت عليهم نصف قرن من السجن .. استئنافية الحسيمة تخفض عقوبات حراكيين (0)

  6. "ماتقيش ولدي" "مصدومة" بعد تبرئة ستيني من تهمة هتك عرض قاصر بميضار (0)

  7. الجامعة تصدر عقوبات في حق لاعبين من شباب الريف الحسيمي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | عامل الحسيمة يوجه تحذيرا شديد اللجهة لـ"معرقلي" الاستثمار بالاقليم

عامل الحسيمة يوجه تحذيرا شديد اللجهة لـ"معرقلي" الاستثمار بالاقليم

عامل الحسيمة يوجه تحذيرا شديد اللجهة لـ"معرقلي" الاستثمار بالاقليم

ترأس فريد شوراق عامل اقليم الحسيمة صباح اليوم الجمعة 5 اكتوبر، اجتماعا بمقر العمالة ضم رؤساء المصالح الخارجية والجماعات الترابية، ورجال السلطة، من اجل تقديم تصور حول الاجراءات التي يجب اتخاذها من ادجل تحسن مناخ الاستثمار بالاقليم، من اجل خلق فرص الشغل ورواج تجاري بالمنطقة.

وقال عامل الاقليم في كلمته ان مصالح العمالة تشتغل على مجموعة من البرامج من اجل احداث اقلاع اقتصادي في الاقليم، عبر تسهيل وتبسيط مساطر الاستثمار، ووضع برامج تهم مختلف القطاعات في الاقليم خصوصا الصيد البحري ، والسياحة، والفلاحة ، الصناعة التقليدية، والاقتصاد التضامني، والتكوين.

وعلى مستوى الصيد البحري كشف ممثل وزارة الداخلية انه رغم ان هذا القطاع يوفر حوالي 4000 منصب شغل مباشر، الا ان رقم معاملاته لا يتجاوز 200 مليون درهم سنويا، وهو مبلغ ضئيل جدا حسب قوله.

وفي هذا الصدد اكد على ضرورة الرفع من القوة الانتاجية للقطاع لأكثر من 5 مرات، باعتبار الصيد البحري رافعه للاقتصاد المحلي، وذلك من خلال الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الدولة لهذا القطاع.

وعلى مستوى السياحي اكد شوراق ان اقليم الحسيمة له جاذبية وطنية دولية، الا ان حجم المعاملات المالية لم يتطور منذ سنوات، وهو ما يستلزم حسب قوله تأهيل هذا القطاع والرفع من اداءه وتجويد خدماته، مشيرا في هذا الصدد الى ان العمالة تشتغل مع خبراء من اجل تشخيص الوضع، وتحديد الحاجيات وطريقة العمل تحت اشراف وزارة السياحة.

اما على المستوى الصناعي، فأكد عامل الاقليم ان المنطقة الصناعية لايت قمرة تمكنت من جذب بعض المستثمرين، ويجب دعمها لاستقطاب المزيد، مشيرا في هذا الصدد الى العمل الذي قام به الوالي محمد اليعقوبي، من اجل اقناع المستثمرين للاستثمار في المنطقة.

وشدد ذات المسؤول على ان طريقة تدبير المنطقة الصناعية لايت قمرة، لا يشجع المستثمرين على الاستثمار بسبب ارتفاع ثمن الوعاء العقاري والذي يصل الى 350 درهم للمتر المربع، وهو مبلغ مرتفع مقارنة من مناطق صناعية توجد في اقاليم اخرى.

وشن فريد شوراق هجوما لاذعا على شركة "ميد زيد" المكلفة بتهيئة هذه المنطقة، متهما اياها بعرقلة الاستثمار عوض تشجيعه، ومنح لها مهلة من اجل خفض ثمن المتر المربع، واستكمال تجهيز المنطقة، ولا سيتم فسخ العقد معها ومحاسبتها، ونفس الشيء بالنسبة للحي الصناعي لامزورن، حيث كشف شوراق عن وجود سماسرة قاموا بشراء القطع الارضية في المنطقة بثمن تفضيلي دون ان يقيموا اية مشاريع عليها، وينتظرون الفرصة لبيعها بثمن مرتفع، حيث وجه لهم انذار من اجل تجهيز وثائق استثماراتهم او سيتم نزع هذه القطع الارضية منهم.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
خبير
6 أكتوبر 2018 - 01:02
كلام منطقي وعقلاني وحازم ونسفق لهذه المبادرة ونتمى أن يصل هذا الحزم إلى نهايته ...
مقبول مرفوض
0
-2-
Sami
6 أكتوبر 2018 - 11:45
اول معرقل للتنمية بالاقليم هو السيد الكاتب العام للعمالة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية