English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أمينة ابن الشيخ تراسل الملك من أجل الاعتراف بالسنة الامازيغية (0)

  2. بعد الاستقلال .. الاتحاد يطالب بلجنة استطلاعية للتحقيق في مشاريع الحسيمة (0)

  3. رئيس شباب الريف ينفي انتهاء الاشغال بملعب ميمون العرصي (0)

  4. اطلاق دراسة للحفاظ على حرفة "الخشب المرصع" بجماعة تاغزوت بالحسيمة (0)

  5. بعد ان وزعت عليهم نصف قرن من السجن .. استئنافية الحسيمة تخفض عقوبات حراكيين (0)

  6. "ماتقيش ولدي" "مصدومة" بعد تبرئة ستيني من تهمة هتك عرض قاصر بميضار (0)

  7. الجامعة تصدر عقوبات في حق لاعبين من شباب الريف الحسيمي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الناظور.. انطلاق فعاليات النسخة 7 للمهرجان الدولي للسنيما والذاكرة المشتركة

الناظور.. انطلاق فعاليات النسخة 7 للمهرجان الدولي للسنيما والذاكرة المشتركة

الناظور.. انطلاق فعاليات النسخة 7 للمهرجان الدولي للسنيما والذاكرة المشتركة

تحت شعار "السينما بصيغة التعدد" ، افتتحت امس السبت 6 اكتوبر فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بمدينة الناظور، على ضفاف بحرية مارتشيكا، بحضور شخصيات وطنية ودولية في مجال الفن والسياسية.

وعرف اليوم الاول من المهرجان تتويج كل من وخوسيه لويس رودريغس ثاباطيرو، الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، وعائشة الخطابي نجلة الامير محمد بن عبد الكريم الخطابي، بالجائزة الدولية "ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم".

وفي كلمته بالمناسبة عبر ثاباطيرو،عن إعجابه الشديد بالمغرب باعتبارها بلد ثقافة وفن، كما قدم شكره للجنة تحكيم الجائزة الدولية "ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم" على اختيارَه للفوز بها.

المهرجان الدولي للذاكرة المشتركة ينطلق بتتويج ثاباطيرو والخطابي

وشهد اليوم الافتتاحي لمهرجان الذاكرة المشتركة ايضا تكريم مجموعة من الشخصيات الفنية التي حققت نجاحات باهرة في المهجر، وخصوصا  الكوميدي المعروف نجيب أمهالي، والفنان نصر الدين دشار، إضافة إلى الشاعر الأمازيغي سعيد الموساوي.

وكان عبد السلام بوطيب رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، قال إن الجديد في الدورة السابعة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور "هو الانفتاح على آفاق جديدة، من خلال بثّ أفلام وثائقية ستناقش حوار الثقافات عبرَ العالم، مع الاحتفاء بمغاربة العالم".

وأضاف رئيس المركز ، الذي يعد الجهة المنظمة للمهرجان، أن هذه الدورة ستنفتح أيضا "على موضوع مهم جدا يتمثل في وضعية النساء في إفريقيا، من خلال أفلام قصيرة حكائية".

وأوضح “بوطيب “،أن إدارة المهرجان تؤمن أن الاختلالات الموجودة في جل البلدان الإفريقية "ناتجة عن عدم الاهتمام بالنساء، اللائي تشكل نسبتهم أزيد من 70 في المائة ببعض الدول، وهنّ يعشن وضعية لا تساعدهن على الانخراط الإيجابي في المجتمع، لذلك أولى القائمون على مهرجان الانتباه إلى هؤلاء النساء سينمائيا".

وتجدر الاشارة ان اليوم الافتتاحي شهد حضورا مكثفا لعدد من الفنانين المغاربة من داخل أرض الوطن وخارجه، عرف أيضا حضور أحمد بوطالب، عمدة روتردام، مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعبد السلام الصديقي وزير الشغل والشؤون الاجتماعية السابق.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
فريدة
8 أكتوبر 2018 - 00:44
هل الناظور او الحسيمة يتوفران على قاعة سنيما؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية