English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أمينة ابن الشيخ تراسل الملك من أجل الاعتراف بالسنة الامازيغية (0)

  2. بعد الاستقلال .. الاتحاد يطالب بلجنة استطلاعية للتحقيق في مشاريع الحسيمة (0)

  3. رئيس شباب الريف ينفي انتهاء الاشغال بملعب ميمون العرصي (0)

  4. اطلاق دراسة للحفاظ على حرفة "الخشب المرصع" بجماعة تاغزوت بالحسيمة (0)

  5. بعد ان وزعت عليهم نصف قرن من السجن .. استئنافية الحسيمة تخفض عقوبات حراكيين (0)

  6. "ماتقيش ولدي" "مصدومة" بعد تبرئة ستيني من تهمة هتك عرض قاصر بميضار (0)

  7. الجامعة تصدر عقوبات في حق لاعبين من شباب الريف الحسيمي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | توتر العلاقات المغربية الهولندية يلقي بظلاله على مهرجان الناظور السينمائي

توتر العلاقات المغربية الهولندية يلقي بظلاله على مهرجان الناظور السينمائي

توتر العلاقات المغربية الهولندية يلقي بظلاله على مهرجان الناظور السينمائي

في خطوة فاجأت متتبعي المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، جرد المنظمون هولندا من صفتها ضيفة شرف الدورة السابعة للمهرجان، وذلك تماشيا مع التوجه الحكومي الرافض لتدخل هولندا في الأحكام القضائية في أحداث الحسيمة. 

وقال عبد السلام بوطيب، المدير ورئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، إن قرار تجريد هولندا ضيفة شرف الدورة السابعة للمهرجان جاء بسبب العلاقة المتوترة بين المغرب وهولندا، ف»المغاربة يرفضون الدروس المملاة عليهم من أي جهة، خاصة أن المغرب حقق تراكما في ملفات طي صفحة الماضي، وله تجربة رائدة تتمثل في هيأة الإنصاف والمصالحة».

وغابت سفيرة هولندا في الرباط عن حفل افتتاح المهرجان، يوم السبت الماضي، علما أن استقبالا كبيرا كان مبرمجا لها، قبل «طرد» هولندا، في حين حضر محمد أبو طالب، عمدة روتردام، بصفته الشخصية، إذ ظل يحرص منذ سنوات على حضور المهرجان السينمائي باعتباره أحد أبناء الناظور، كما احتفل المنظمون بفنانين مغاربة يقطنون في هولندا، ومنهم الكوميدي نجيب أمهالي، والفنان نصر الدين دشار الذي تم تكريمه بحضور والدته.

وفي نفس السياق قالت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي"، إن الخلاف الدبلوماسي بين المغرب وهولندا انتقل من الحلة الدبلوماسية إلى مجال الثقافة، وخاصة السينما.

وسبب التوتر الجديد في العلاقة بين البلدين، حسب ما ذكرته "إيفي"، يعود إلى تمويل سفارة هولندا في المغرب لمهرجان سينمائي محلي يقام حاليا بمنطقة الناظور. 

وطبقا لقصاصة "إيفي"، فإن السفارة الهولندية في الرباط دعمت المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، ب 40 ألف أورو (نحو 430.6 ألف درهم)، على أساس أن تكون هولندا ضيفة شرف المهرجان، لكن عند افتتاح المهرجان رسميا يوم السبت الماضي، حذف المنضمون كل ما يشير إلى الدعم أو المشاركة الهولندية في المهرجان، وهو الشرط الجزافي الذي وضعته السفارة عند تسليم دعمها المادي للمنظمين.

ونقلت "إيفي" عن عبد السلام بوطيب، رئيس المهرجان، قوله إن سحب الإشارة إلى الدعم والمشاركة الهولندية في المهرجان، يعود لأسباب سياسية، مضيفا قوله: "نحن لسنا في حاجة إلى تعلم الدروس من هولندا، وخاصة وزير خارجيتها الذي لا يعرف ما يحدث في الريف، كرامتنا تساوي أكثر من كل شيء"

وتقول " إيفي" إنها اطلعت على رسالة من تطالب سفارة هولندا في الرباط تطالب فيها من منظمي المهرجان إعادة أموال الدعم الهولندي التي تحصلوا عليها، بعد إخلالهم بالشرط الأساسي للدعم، فيما مازال منظمو المهرجان يناقشون ما إذا كان يتوجب عليهم إعادة الدعم الهولندي إلى أصحابه أم لا، ويقولون إنهم بالفعل أنفقوا تلك الأموال على توفير إقامات لضيوف المهرجان وشراء تذاكر للسفر خاصة بالمشاركين بما فيهم الهولنديين الذين كانوا مدعويين لحضوره قبل أن تلغى دعواتهم.

يذكر أنه في 28 شتنبر الماضي، تحدثت مصادر دبلوماسية مغربية عن اجتماع "عاصف" في نيويورك بين وزيري خارجية المغرب وزميله الهولندي، عبر فيه رئيس الدبلوماسية المغربية عن رفض بلاده أي تدخل في شؤونها الداخلية، خاصة ما يقع في منطقة الريف.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
ملاحظ
10 أكتوبر 2018 - 09:25
إوا عش نهار تسمع خبار، أمثال هؤلاء المسترزقين بالعمل الجمعوي لغايات سياسية ضيقة، أو لقضاء أغراض شخصية ، هم الذين يسيئون لسمعة العمل الجمعوي، هذا الأخير أصبح مرتعا لكل من هب ودب يستجدي الأموال ويلبس الإتكيت باسم العمل الجمعوي، ولكن هذا الأخير بريء منهم ، والتاريخ سوف يفضحهم واحدا تلو آخر، وسيكنسهم الريح قريبا وحبل الحقيقة قصير
مقبول مرفوض
1
-2-
10 أكتوبر 2018 - 16:01
هولندا من أعرق الديموقراطيات في العالم. أمر عادي و طبيعي أن تستنكر الإعتقالات التعسفية و الأحكام الجائرة الصادرة في حق معتقلي الرأي من الريف العظيم.
مقبول مرفوض
1
-3-
ABARAN
10 أكتوبر 2018 - 17:20
هولندا لا تقيم وزن لدولة كالمغرب الذي يعيش بالهبات وصدقات الأوروبيين الكفرة. للتذكير أن أكثر من 450.000 مشرد مغربي يعيشون في مملكة هولندا ولهم كل الحقوق والواجبات مليون مرة من بلدهم المغرب المتخلف.
ولذالك فعلى المغرب أن لا يرفع صوته عالياً لكي لا تقطع عليه صدقات الكفار الأوروبيين.
وبالمناسبة أن سفارة هولندا في الرباط طلبت رسمياً إعادة 40.000 أورو التي تبرعت بها للمهرجان السنيمائي في الناظور.
مقبول مرفوض
1
-4-
الريفي الخر المشتاق لنفي العلويين الى دولتهم العربوشية السعودية المجرمة
10 أكتوبر 2018 - 18:41
طي صفحة الماضي يا اولاد ***** وملف شهداءنا الخمسة ومحسن فكري وكمال حساني وووووغيرهم كثيرين ما زال التحقيق جاريا كما تقولون يا كلاب هولندا كبيرة عليكم سياسيا وعسكريا واقتصاديا يا كلاب ****** لا احد يعترف بكم العالم باسره يعرف الآن قصتكم مجرد عملاء وضعكم المستعمر لمصلحته.الامازيغ اليوم لن تستطيعو ان تستحمروهم بالدين ولا بكريقتكم القديمة الأمازيغية ستتوحد مع جميع قباءلها بشمال افريقيا كلها قريبا قريبا فلا سعودية ولا مال ولا شيء سينقذكم من غضبة الأمازيغ والله الرجال الأحرار سيعيدون تغيير خارطة العالم من جديد يا كلاب وقد اعذر من اتذر.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية