English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. أمينة ابن الشيخ تراسل الملك من أجل الاعتراف بالسنة الامازيغية (0)

  2. بعد الاستقلال .. الاتحاد يطالب بلجنة استطلاعية للتحقيق في مشاريع الحسيمة (0)

  3. رئيس شباب الريف ينفي انتهاء الاشغال بملعب ميمون العرصي (0)

  4. اطلاق دراسة للحفاظ على حرفة "الخشب المرصع" بجماعة تاغزوت بالحسيمة (0)

  5. بعد ان وزعت عليهم نصف قرن من السجن .. استئنافية الحسيمة تخفض عقوبات حراكيين (0)

  6. "ماتقيش ولدي" "مصدومة" بعد تبرئة ستيني من تهمة هتك عرض قاصر بميضار (0)

  7. الجامعة تصدر عقوبات في حق لاعبين من شباب الريف الحسيمي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اسدال الستار على النسخة السابعة للمهرجان الدولي للسينما بالناظور

اسدال الستار على النسخة السابعة للمهرجان الدولي للسينما بالناظور

اسدال الستار على النسخة السابعة للمهرجان الدولي للسينما بالناظور

بعد ان عاشت ساكنة الناظور على إيقاع سينمائي فني على مدى أسبوع كامل، اسدل مساء امس الخميس 11 اكتوبر، الستار على فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما بالناظور بالخيمة السينمائية التي اقيمت على ضفاف بحيرة مارتشيكا.

وشهد اليوم الختامي للمهرجان تكريم والدة الفنان المغربي بنعيسى الجيراري كتقليد دأب عليه المهرجان لتكريم امهات فنانين، كما كرمت ادارة المهرجان ، حفيظ العيساوي كأحد مؤسسي المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، كا تم تكريم الفنان المغربي الاصيل ابن الريف فاروق ازنابط.

وفي كلمة بالمناسبة قال عبد السلام بوطيب مدير المهرجان "للسينما، وهذه التجربة رب يحميها، شاكرا الجميع على ترسيخ هذه المغامرة الرائعة وعلى ابداع اشكال جديدة للانتباه لأحلامنا ورغبتنا في استعمال ذكائنا الجماعي من احل عالم يتسع ويسعد فيه الجميع". وتايع مدير المهرجان كلامه " علينا ان نتقدم نحو تحقيق اهدافنا من اجل تحسين جودة الحياة بدون خوف وبناء اواصر العلاقات الجديدة بين الشعوب والحكومات خاصة تلك التي تحترم مسارنا اليومي في البحث عن تأسيس عالم جميل لنا".

وعرف اليوم الختامي للنسخة السابعة لمهرجان الدولي للسينما تتويج الافلام الفائزة في مختلف الاصناف، جيث  فاز الفيلم المكسيكي "الاقامة" ، في المسابقة الرسمية للافلام الطويلة بجائزة المهرجان مارتشيكا، هذا الفليم الذي يتكون من ثمانية قصص مختلفة تدور احداها على مدى مائة عام في نفس الشقة التي تشهد على حياة وأسرار سكانها من خلال تاريخ المكسيك - الثورة المسكسيكية ، حملات مناهضة الدين، مجزرة الطلاب تلاتيلوكو سنة 1968 ، زلزال عام 1985... لقد تم انتاجه سنة 1917 ومن سيناريو المخرج الميكسيكي ماريا ديكو هرنارديز وتشخبص ايرين جاكوب، كاوري موموي ، اجينا تمبيستا. كما حاز الفيلم الفرنسي القصير tangente"" على الجائزة الكبرى لمطاحن "صبا"، فيما نال الفيلم القصير "مكان لي" تهنئة خاصة من قبل لجنة التحكيم للفيلم القصير.

اما بالنسبة لمسابقة الفيلم الوثائقي فقد فاز الفيلم الوثائقي "سفر خديجة" على جائزة ذاكرة المستقبل للمهرجان، ونال فيلم "كوزولا" على الجائزة الكبرى في هذا الصنف. 

وحصلت الفنانة الهولاندية نورة الكوسور على احسن دور نسائي في فيلم ليلى وفاز بأحسن دور رجالي ، الفنان السلوفاكي peter chimonik عن فيلم  the interpreter وتوجت الشيلي بأحسن سيناريو عن فيلم y de prontl el amanecer .

دليل الريف 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية