English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  2. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  3. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  4. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  5. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  7. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة.. انطلاق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الدولي للفيلم

الحسيمة.. انطلاق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الدولي للفيلم

الحسيمة.. انطلاق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الدولي للفيلم

افتتحت مساء امس الاثنين بمدينة الحسيمة فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفليم، المنظم من طرف جمعية "مؤسسة الريف للثقافة والسنميا"، والذي سيتمر من 22 الى 27 اكتوبر الجاري.

وستعرف هذه النسخة من المهرجان مشاركة 30 شريطا من 15 دولة، وتكريم خمسة وجوه فنية من المغرب وتركيا ومصر، مع احتفاء خاص بالسينما الكاميرونية من خلال عرض 7 من أجود أفلامها.

 

وتتوزع أفلام الدورة الثانية، المنظمة تحت شعار “ملتقى سينما العالم”، على مسابقتين رسميتين دوليتين تتضمن 9 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، إضافة إلى 6 أفلام كاميرونية احتفاء بضيف الدورة، فضلا عن عرض7 أفلام مغربية في فقرة بانوراما، فيلم خاص بالطفل.

وتتميز أفلام المسابقة الرسمية الطويلة أعمال سينمائية أغلبها عالمية ويتعلق الأمر بـ“الميدان” للمخرج السويدي روبين أوستلوند الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان (دورة 2017)، و”يوم الدين” للمخرج المصري أبو بكر شوقي الفائز بجائزة فرانسوا شاليه لمهرجان كان السينمائي (دورة 2018)، وفيلم “أريتميا” للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف الذي منحته الأكاديمية الروسية للعلوم والفنون السينمائية 5 جوائز في الدورة الواحدة والثلاثين لجائزة “نيكا” السينمائية، وفيلم “قضية رقم 23” للمخرج اللبناني زياد دويري الفائز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي.

ومن أفلام المسابقة الدولية الطويلة الفيلم الإيطالي "أشامبرا" للمخرج جوناس كاربنانو، والفيلم الإسباني "هنديا" من إخراج جون غارينيو، وأيتور أريجي، والفيلم التركي "المزيد" للمخرج أونور صايلاك، وفيلم "الاعتراف" من إستونيا وجورجيا للمخرج زازا أوروشادزه، أما المغرب فيمثله "صمت الفراشات" لحميد باسكيط. 

صوفية أغيلاس مديرة المهرجان نوهت في كلمة ترحيبية بجمهور مدينة الحسيمة وضيوفها من مسؤولين وفنانين واعلاميين وصناع سينما... معتبرة أن هذه المبادرة التي قادتها جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما هدفها نشر ثقافة الفن وتنمية المنطقة وتشجيع الاستثمار فيها و خلق تظاهرة سينمائية  قادرة على المساهمة في الإشعاع الفني والتأهيل السياحي للمنطقة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
fouad
23 أكتوبر 2018 - 22:33
organiser un festival du cinéma sans une ville qui ne dispose de salles de cinéma, est-ce logique ?
مقبول مرفوض
1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media