English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. العفو الدولية تطالب بـ"محاكمة عادلة" للزفزافي ورفاقة في الاستئناف (0)

  2. الحسيمة.. البراءة لطبيب متهم بإصدار شواهد طبية مزورة (0)

  3. بعد طرد منسق الفريق .. شباب الريف يوقع عقوبة كبيرة على الحارس الحواصلي (0)

  4. الكلاب الضالة تهدد المواطنين بمدينة الحسيمة (0)

  5. اسبانيا .. توقيف مجرم هولندي من اصل مغربي بتهمة الارهاب (0)

  6. الحسيمة.. البراءة والحبس لـ 7 متهمين بالمشاركة في مظاهرة غير مصرح بها (0)

  7. تحويلات الجالية المغربية بالخارج تتراجع إلى أقل من 60 مليار درهم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | الاصالة والمعاصرة يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية

الاصالة والمعاصرة يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية

الاصالة والمعاصرة يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية

اتهم حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية باغتصاب الأمازيغية بسبب التأخر في إقرار قانونها التنظيمي بعد سبع سنوات من دسترتها لأول مرة في المملكة.

وقال محمد اشرورو، رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال جلسة عمومية بمجلس النواب اليوم الأربعاء لمناقشة مشروع قانون المالية 2019، إن ما وقع لمشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية هو "اغتصاب".

وأضاف اشرورو، في كلمة ألقاها في الجلسة التشريعية العمومية بحضور وزراء من حكومة سعد الدين العثماني: "الأمازيغية اغُتصبت بعد الاستقلال واليوم لازالت تُغتصب في عهد الدستور الجديد".

واكد اشرورو: ان "مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أحيل على مجلس النواب في 30 شتنبر 2016، ولم يجر تقديمه في اللجنة إلا بعد تسعة أشهر، أما المناقشة العامة فكانت بتاريخ 26 دجنبر 2017، وانتهت في 31 يناير 2018، ووُضع آخر أجل لوضع التعديلات في 22 يونيو 2018، أي بعد خمسة أشهر".

ويضيف رئيس فريق "البام" أن الموعد الأخير يتم تأجيله إلى حد الساعة، لعدم توافق الأغلبية والحكومة حول مضمون التعديلات، مشيراً إلى أن الوضع لازال كما هو، وزاد متسائلا: "كيف يعقل أن الدستور الجديد أقر بتمرير جميع القوانين التنظيمية في الولاية السابقة، في حين أن هذا القانون لازال يراوح مكانه في البرلمان؟".

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Karim
14 نونبر 2018 - 23:43
اننا متفق معك لان الامازغية اغتصبت من طرف تجار الدين الذين اصبحو يتقدمون في الغنا الفاحش ويزاحمون الاغنياء الكبار والشعب لا يعرف من اين اكتسبو هذه الاموال بينما كانو لا يملكون الا الشقق التي يسكنون فيها والان اصبحو من الاقطاعيين الكبار وهذه هي سياسة المتأسلمين
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية