English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة: مشاريع مهيكلة جعلت من المنطقة وجهة سياحية رأئدة (0)

  2. رأي : تحولات المرأة الريفية.. من التستر الى التكشف في عصر مواقع التواصل (0)

  3. هزة ارضية خفيفة تضرب يابسة إقليم الحسيمة (0)

  4. الدرك يفك لغز جريمة قتل زوجين ورمي جثتيهما في بئر نواحي بن الطيب (0)

  5. الحسيمة.. ساكنة دواوير بجماعة امرابطن بدون ماء منذ عدة أيام (0)

  6. اختتام فعاليات دوري بني بوعياش لكرة القدم المصغرة (0)

  7. مقابلة امزورن ورجاء الحسيمة تنتهي بالتعادل في الميدان وتتواصل على "سوشيال ميديا" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | دفاع المطالبين بالحق المدني في محاكمة الزفزافي ورفاقه يتهم "أمنستي" بالتدخل في عمل القضاء

دفاع المطالبين بالحق المدني في محاكمة الزفزافي ورفاقه يتهم "أمنستي" بالتدخل في عمل القضاء

دفاع المطالبين بالحق المدني في محاكمة الزفزافي ورفاقه يتهم "أمنستي" بالتدخل في عمل القضاء

عبر أعضاء في هيئة الدفاع عن المطالبين بالحق المدني في ما يعرف "بأحداث الريف"، عن استغرابهم، لخلاصات تقرير منظمة العفو الدولية حول محاكمة الموقوفين على خلفية تلك الأحداث، التي وصفوها "بالبعيدة عن الموضوعية، والحاملة لشبهة تجزيئ الحماية المقررة لحقوق الأفراد، سواء كانوا ضحايا أو مشتبها فيهم".

وقال دفاع الطرف المدني، الذي ينوب عن عناصر في القوة العمومية، إن "مثل هذه التقارير التي تصدر في سياق زمني مازالت فيه المحاكمة مستمرة، ومازالت فيه أطوار التقاضي لم تستنفد جميعها، يعتبر تدخلا سافرا في عمل القضاء، وعاملا مؤثرا على الأوضاع والمراكز القانونية لأطراف الدعوى، خصوصا الضحايا الذين يراهنون على إعمال مبادئ العدالة وعدم الإفلات من العقاب".

وأضافت أسرة الدفاع عن الضحايا أن "إمعان منظمات حقوقية في وسم المتجمهرين ومضرمي النار بأنهم محتجون سلميون، وبأنهم قادة بارزون ونشطاء فاعلون في الحراك، هو تغيير للحقيقة وتغليب لرواية دفاع المشتبه فيهم على حساب مصلحة الضحايا في القضية، كما أنه التفاف خطير حول حقيقة الأحداث التي تجسّمت في أشرطة وفيديوهات توثق لإضرام المتجمهرين النار عمدا مع وضع المتاريس في الطرق العامة ومحاولة القتل مع سبق الإصرار والترصد في حق موظفي إنفاذ القانون".

وتابعت الهيئة بالقون انه "وإذا كان دفاع الضحايا يحترم اختصاص المنظمات الحقوقية في مزاولة مهامها الحقوقية، وإنعاش ثقافة احترام حقوق الإنسان كما هي مقررة عالميا، فإنه يرفض في المقابل استغلال شعار الممارسة الحقوقية بشكل معيب للإضرار بمصالح موكليه، عبر تبخيس إصاباتهم الجسدية وتسفيه معاناتهم من جراء الاختناقات والاحتراقات التي تسبب فيها مرتكبو الشغب والعنف".

واعتبرت أن "تقرير منظمة أمنستي اختلط عليه القانون والواقع، وصار يتحدث عن ساعات التوقيف في الصباح الباكر وغداة الساعة التاسعة ليلا، غير مُفرّز ولا مميز بين ساعات التفتيش القانونية التي يحكمها أجل قانوني محدد، وبين ساعات الضبط والتوقيف التي يتحكم فيها الواقع".

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
pick ya wlidi
20 دجنبر 2018 - 08:25
امنستي لديها موظفون ومراسلون اكفاء وذا خبرة كبيرة في مجال حقوق الانسان ولا يصدروا قرارات حتى يتم التاكد من صدقيتها ويتصفون بالحيادية .العالم كله يعرف ان اعتقال واستنطاق حراكيي الريف شابته خروقات بالجملة وانتزعت الاعترافات تحت التعذيب ومنهم من وقع على محاضر دون ان يطلع عليها .كفى من النهيق يا من يدعون انفسهم يدافعون عن الحق المدني خسئتم لانكم تدافعون عن الباطل وانتم تعلمون .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media