English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الناظور.. حكم قضائي "يعيد" سيدة الى الحياة بعد 25 سنة على "وفاتها" (3.00)

  2. الحسيمة.. صعقة كهربائية ترسل تلميذا من تماسينت الى قسم الانعاش (0)

  3. الحسيمة.. ساكنة تلارواق تتظاهر للمطالبة بإطلاق سراح ابنها لشخم (0)

  4. فضيحة غرق مدينة الحسيمة تستنفر مختلف المصالح (0)

  5. الشرطة تضع حدا لنشاط عصابة تزود مدن الشمال بالكوكايين (0)

  6. نشرة خاصة: رياح قوية وأمواج خطيرة شمال المملكة (0)

  7. منتخبو "البام" باقليم الحسيمة يقاطعون لقاء بنشماش بطنجة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | "صنهاجة الريف" تحيي السنة الامازيغية بمهرجان "باشيخ"

"صنهاجة الريف" تحيي السنة الامازيغية بمهرجان "باشيخ"

"صنهاجة الريف" تحيي السنة الامازيغية بمهرجان "باشيخ"

تنظم جمعية أمازيغ صنهاجة الريف الدورة السابعة من مهرجان "باشيخ" للسنة الأمازيغية 2969 بمدينة تطوان تحت شعار "هوية واحدة، ثقافة متنوعة، وألسنة متعددة".

وأفاد بلاغ للجمعية أن برنامج المهرجان، المنظم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، سينطلق يوم 11 يناير بدار الثقافة بتطوان عبر افتتاح معرض للمنتوجات التراثية المحلية وعرض لتراث "باشيخ" ومعرض للكتب الأمازيغية منظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. كما ستتواصل فعاليات اليوم الأول بافتتاح معرض جماعي للفن التشكيلي، بمشاركة هدى الخمليشي ومحمد الصنهاجي وعبد الصمد أبو نصر، إلى جانب سهرة افتتاحية بمشاركة فرق فلكلورية من صنهاجة سراير وتدغين للغيطة الجبلية ومجموعة التراث لفن الحضرة الشفشاونية.

على مستوى اللقاءات الفكرية، ستنظم ندوة دولية تحت عنوان "إشكالية البدائل الاقتصادية ببلاد الكيف" بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين من المغرب والخارج، والذين سيتطرقون على البدائل المقترحة لإطلاق التنمية المستدامة انطلاقا من المؤهلات الاقتصادية والتراثية للمنطقة. كما سيتم تنظيم ندوة ثانية حول موضوع "راهنية القضية الأمازيغية بشمال إفريقيا"، والتي ينتظر أن تتطرق إلى "سؤال الهوية عند القبائل غير الناطقة بالأمازيغية" و"واقع الأمازيغية بشمال إفريقيا".

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
محامدو سالومو
5 يناير 2019 - 23:10
اناممتناهذا الموقع الذي يسلط الضوء على موضوع الهوية اقباىءل الموزعة على مجموع التراب المغربي اتمنى.صادقاان تتظافر جهود.الباحثين.في هذا المجال.لجمع.تراث قباىءل.صنهاجة.الامازيغية او التي تعربت كما التمس من.اخواننا في صنهاجة اسراير.ان.يوسعوا مجال بحثهم ونشاطهم ليشمل باقي المكونات الصنهاجيية بغرب.الريف كانوا عربا.او امازيغ ولا سيما القباىءل التي لها قرب جغرافي كصنهاجة مصباح ، غدو ، الظل ، لتكون المساهمة.المشتركة في.احياء الموروث الثقافي الصنهاجي وشكرا.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية