English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  2. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  3. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  4. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  5. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  6. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

  7. التلفزيون المغربي و مسلسل الإنحدار المستمر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مركز الذاكرة المشتركة يفتح باب الترشح للجائزة الدولية "للذاكرة"

مركز الذاكرة المشتركة يفتح باب الترشح للجائزة الدولية "للذاكرة"

مركز الذاكرة المشتركة يفتح باب الترشح للجائزة الدولية "للذاكرة"

اعلن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية  والسلم عن فتح الترشيح والترشح للدورة الرابعة للجائزة الدولية "ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم".

واعتبر المركز أن  الجائزة "قيمة مضافة ومكسب مهم؛ لأنها تعزز ثقافة التعايش بين الشعوب والثقافات والأفراد ،في سياق يتسم بالإرهاب والحروب و العنف ، وعدم احترام  حقوق الإنسان في بعدها الكوني ، ورفض الآخر المختلف".

وحسب بلاغ للمركز فان هذه الجائزة لتاتي لتأكيد على أهمية الاشتغال على الذاكرة  لتعزيز قيم الديمقراطية والسلم و ثقافتهما؛ ومعالجة قضايا الذاكرة الجماعية و المشتركة لترسيخ  القيم الإنسانية الإيجابية  في أبعادها الكونية؛ وكذا ودفاعا منه على أهمية التعايش بين الشعوب والثقافات والأفراد ،وتجاوز الاختلافات الدينية واللغوية والهوياتية المرتبطة في جزء منها بقضايا الذاكرة الجماعية و المشتركة العالقة، وتسوية الاختلافات بواسطة الحوار والتواصل والتفاعل.

كما يمنح المركز هذه الجائزة "تقديرا منه للدور الإيجابي الذي يلعبه المدافعون عن حقوق الإنسان، والعاملون على نشر ثقافتها  (أفراد، و جمعيات ، ومؤسسات) للتجاوز الإيجابي لجراحات الذاكرة الجماعية و المشتركة، واعترافا منه بالأدوار الإيجابية التي تساهم بها شخصيات اعتبارية، ومؤسسات رسمية ومدنية في ترسيخ قيم العيش المشترك بين الأفراد والدول والثقافات".

ويذكر أن الجائزة  تمنح لشخص أو مؤسسة (جمعيات،  مجموعة أبحاث - مؤسسات ... ) عملت على   ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والسلم و التسامح في المجالات (السياسية، والفنية ، والثقافية،  والدينية،  والأكاديمية،  و الرياضية ،والقانونية ... )، ويكون الترشح لها مفتوحا .

و بغية إعطاء الجائزة  صدقيتها، و حتى تتمكن من تحقيق أهدافها،  فإن أعضاء لجنة التحكيم يتشكلون حسب ذات البلاغ من مغاربة وأجانب  معروفين ومشهود  لهم بالخبرة في المجالات المذكورة أعلاه، وأصحاب إطارات مرجعية (منشورات ،أفلام ،  مديرو  مراكز أو معاهد،او مشرفون على برامج دولية، او قادة أحزاب سياسية، أو رؤساء جمعيات ومنظمات، ومسؤولون ). كما  يحق لأعضاء لجنة الإشراف اقتراح شخصية أو مؤسسة أو جمعية ذات صلة بمجالات الجائزة وفقا للقانون المنظم لها.

 وتتكون لجنة الاشراف من:

 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media