English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. السياسي الهولندي المعروف فراس كلافر يقرر زيارة عائلة والده بالحسيمة لأول مرة (2.67)

  2. كورونا.. الدرك يراقب مداخل اقليم الحسيمة (0)

  3. كوفيد.. اجتماع لبحث تدابير استئناف الدورة الاقتصادية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (0)

  4. كوفيد.. اجتماع لبحث تدابير استئناف الدورة الاقتصادية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (0)

  5. كورونا.. المغرب يسجل 27 إصابة مؤكدة جديدة فقط في اول ايام العيد (0)

  6. الدريوش .. السجن والغرامة لشقيقين متهمين بتعنيف والديهما (0)

  7. بعد تسجيل 0 حالة مصابة .. فيروس كورونا يعود الى الناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | حراك الريف في الكتابات الفرنسية

حراك الريف في الكتابات الفرنسية

حراك الريف في الكتابات الفرنسية

صدر مؤخرا في فرنسا كتاب يتناول أحداث حراك الريف للمؤلف الفرنسي جون فرنسوا دو ديزي .الكتاب الاخير كان ثمرة للبحث الذي قام به المؤلف في منطقة الريف أواخر سنة 2018 .التقيت السيد جون فرنسوا دو ديزي هنا في المدينة و تجاذبنا أطراف الحديث حول الحراك الاخير الذي شهدته المنطقة و الأسباب التي أدت إلى تفاقم الأوضاع بالمنطقة كما قام المؤلف باستطلاع كل الآراء حول الحراك بما فيه اراء الشارع و الآراء الشبه رسمية احيانا بالإضافة إلى التغطية الصحفية للحراك وأبعاد تناولها له و هامش الحرية في تناوله .

السيد جون فرنسوا دو ديزي هو جندي سابق بالجيش الفرنسي و استاذ متقاعد للرياضيات و كذا كاتب متخصص في أدب الرحلة حيث جاب مختلف بقاع العالم و شهد أحداث الربيع العربي في البلدان المنتفضة آنذاك كما قام بدراسات ميدانية مهمة للعديد من مناطق النزاع حول العالم بما في ذلك الصحراء المغربية .

الرجل قطع وعدا على نفسه ببعث اول نسخ دراسته حول الحراك الريفي الي و هذا ما حصل فعلا بعد مضي ثلاثة أشهر على لقائنا الاخير .

الدراسة التي قام بها الاستاذ جون فرنسوا دو ديزي توثق بعيون خارجية للحراك الذي شهدته منطقة الريف كما تميزت دراسته بحيادية كبيرة تطرقت إلى الأحداث كما هي دون التدخل في تكييفها أو إعادة قراءتها حتى  ليحس القارئ في بعض الأحيان أنه أمام استعادة دقيقة لمجريات الأحداث بجميع مراحله التي عرفها الحراك منذ انطلاقته الى باقي فصوله اللاحقة.

أهمية هذا العمل تكمن في صبغته التوثيقية مما سيسمح مستقبلا بإعادة قراءته خارج سياقات الرواية الداخلية و ما يستتبعها من تعتيم أو غموض في فهم الماجريات بالريف إبان الحراك.

الكتاب نشر في فرنسا و السيد جون فرنسوا دو ديزي كان أمينا في نقل الآراء مما أضفى جمالية على الدراسة ككل و وثوقية نادرة في السرد للأحداث اظن انها ستلقى قبولا في الأوساط المحلية بعد التعرف إلى الكتاب و مؤلفه.

جمال اجليان/باحث في فلسفة التاريخ

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية