English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. "منقب" يحاول سرقة محل للصرافة بالحسيمة بمسدس صاعق (فيديو) (3.00)

  2. مليلية .. اعتقال طالبي لجوء مغاربة تمهيدا لترحيلهم الى المغرب (فيديو) (3.00)

  3. انتشال جثة شخص غرق في شاطئ بادس قبل اسبوع (فيديو) (1.00)

  4. حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة تواصل الارتفاع (0)

  5. منقب يحاول سرقة محل صرافة بمسدس صاعق بالحسيمة (0)

  6. ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان بالريف تجر وزير الصحة الى المساءلة (0)

  7. بمناسبة الذكرى 98 لمعركة انوال.. تدشين فضاء الذاكرة للمقاومة والتحرير بميضار (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | إصابات في صفوف المتعاقدين بعد تدخل الأمن لفض اعتصام ليلي بالرباط

إصابات في صفوف المتعاقدين بعد تدخل الأمن لفض اعتصام ليلي بالرباط

إصابات في صفوف المتعاقدين بعد تدخل الأمن لفض اعتصام ليلي بالرباط

أصيب عدد من المعلمين المتعاقدين، في وقت متأخر من ليلة (الأربعاء/ الخميس) بالعاصمة المغربية، الرباط، بعد تدخل قوات الأمن، لفض اعتصامهم المستمر منذ 3 أيام.

واستعملت الشرطة خراطيم المياه لفض اعتصام الأساتذة المتعاقدين أمام مبنى البرلمان.

وكانت الحكومة المغربية قد أطلقت قبل 3 سنوات؛ برنامج التوظيف بالقطاع العام بموجب عقد يمتد سنتين وقابل للتجديد، وبدأ تنفيذه بالتعليم.

ويعتصم هؤلاء المعلمون أمام مبنى البرلمان لليوم 3 على التوالي، لمطالبة الحكومة الإدماج بالوظيفة العمومية، بدلًا من نظام التعاقد.

كما نظموا مسيرات منذ الاثنين بالرباط، دعت إليها “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”(غير حكومية)، رافعين شعارات تطالب الحكومة بالتراجع عن نظام التعاقد.

ونشرت الصفحة الرسمية للتنسيقية المذكورة، على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، الأربعاء، مقاطع فيديو تبين إصابة عدد من المعلمين.

وبعدما أوقف الأساتذة المتعاقدون إضرابهم العام الذي استمر 6 أسابيع، خلال 13 أبريل/نيسان الحالي، عادوا للاحتجاج مجددًا منذ الاثنين الماضي.

وخلال 13 أبريل قرر الأساتذة المتعاقدون العودة إلى التدريس بعد 6 أسابيع من الإضراب العام، بحسب وزارة التربية الوطنية المغربية.

جاء ذلك بحسب بيان للوزارة، عقب لقائها مع النقابات التعليمية بحضور ممثلين عن “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” بالرباط .

ويطالب المعلمون المتعاقدون بالإدماج بالوظيفة العمومية، في حين تقول الحكومة إنها أدخلت تعديلات على القانون المؤطر لعملهم جعل لهم نفس حقوق باقي المعلمين .

وكان “سعد الدين العثماني”، رئيس الحكومة المغربية طمأن في كلمة له أمام البرلمان في 5 شباط/فبراير الماضي، الأساتذة المتعاقدين بعدم فقدان عملهم، قائلا إن “التعاقد المبرم مع من سيزاولون مهنة التعليم ليس تعاقدا هشا بل نهائي وغير محدد المدة”.

وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية