English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول (0)

  2. 20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة (0)

  3. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  4. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  5. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  6. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  7. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان من فرنسا : الحكومة المغربية خدلت الجالية المغربية

مضيان من فرنسا : الحكومة المغربية خدلت الجالية المغربية

مضيان من فرنسا : الحكومة المغربية خدلت الجالية المغربية

قال نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب أن الحكومة المغربية قد خدلت الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ولم تكن في مستوى العناية السامية لجلالة الملك بأبناء الوطن في المهجر، وهو التقييم العام لعمل الحكومة في عدد كبير من السياسات العمومية.

واعتبر مضيان في لقاء تواصلي لوفد عن قيادة حزب الاستقلال مع عدد من الاقتصاديين والمستثمرين المغاربة المقيمين بفرنسا، أن الحكومة الحالية، “قد كرست للأسف الشديدة سياسات عقيمة اتجاه أبناء الوطن في المهجر بالاقتصار على تدبير كلاسيكي لموسم العودة خلال كل صيف، في الوقت الذي أهدرت فيه فرصا كبيرة للتنمية عبر استثمار طاقات عظمى لأبناء الجالية المغربية سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي، مؤكدا أن ست ملايين من الكفاءات المغربية بالخارج قد استطاعت أن تجيب بشكل قوي على تجاهل الحكومة لها، بتقلد مناصب مهمة في المؤسسات المالية والاقتصادية العالمية وخاصة باوروبا، وهو ما ينبغي أن يكون فخرا لكل الشعب المغربي « .

وشدد مضيان على أن الخبرات التي تتوفر في كفاءات الجالية المغربية المقيمة بالخارج تصطدم دائما بقصور رؤية الحكومة وهيمنة البيروقراطية الإدارية التي دعا جلالة الملك في خطاب للشعب إلى ضرورة إصلاحها باستعجال كبير.

ونوه مضيان إلى أن الإنصات الجيد والممأسس لهموم وتطلعات المغاربة المقيمين بالخارج، وخاصة الذين قرروا خوض تجربة الاستثمار ونقل التجارب الرائدة للوطن كان سيساهم في تحقيق نقط نمو إضافية مادامت الحكومة تعاني في تحقيق ما وعدت به في المجال التنموي والاقتصادي في برنامجها الحكومي.

مضيان اعتبر أن مدخل استثمار الطاقات المغربية المقيمة بالخارج، والتي لا تمل من التعلق بوطنها، يمر حصرا عبر مدخل تكريس الخيار الديموقراطي وتمكين ستة ملايين من مغاربة العالم من حقهم الدستوري في المشاركة السياسية المباشرة وخاصة ولوج البرلمان، مؤكدا أنه وبالرغم من حرص جلالة الملك على التواصل مع أبناء الجالية المغربية وتخصيص قطاعات وزارية ومؤسسات دستورية دائمة للاهتمام بشؤونهم، فإن الحكومة لم توفق في التقاط الاشارة الملكية، ورفضت بغرابة مقترحا للفريق الاستقلالي بتخصيص 60 مقعدا في البرلمان، للجالية المغربية، عبر تغيير القانون التنظيمي لمجلس النواب، وهو الرقم الذي يتناسب وعددها.

ودعا مضيان الحكومة إلى امتلاك الشجاعة لتحويل شعاراتها الرنانة اتجاه أبناء الوطن في المهجر إلى قرارات حكومية ملموسة وخاصة ضمان تمثيلية عادلة لهم في مجلس النواب وفي عدد من المؤسسات الاستشارية ومؤسسات الحكامة، والتي رفضت ايضا الأغلبية الحكومية تعديلات استقلالية بشأنها .

ودعا مضيان خلال ذات اللقاء أبناء الجالية المغربيةالى الانخراط المكثف في الأحزاب الوطنية وعلى رأسها حزب الاستقلال، باعتبار أنه كان دائما منبرا صادقا بهمومهم حيث كان أول حزب يرشح عضو من الجالية المغربية بالبرلمان سنة 1984، وباعتبار تنصيص قانونه الأساسي على تمثيليتهم في كافة المؤسسات الحزبية، وانتقد مضيان ضعف الحكومية في تمكين أبناء المهجر من لغاتهم الدستورية وخاصة الجيلين الأخيرين، اسوة بالحكومات التي تحترم دستورها ولغاتها الام.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
نطالب بتخفيض الاثمنة التذاكر الطيران المرتفعة جداً
27 أبريل 2019 - 23:01
كل ما تريد الجالية المغربية في المغرب وهي بإصلاح سلوك الشرطة والدرك الملكي والجمارك والإدارة والمحاكم والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.

وكذالك تطالب الجالية المغربية بإدخال السيارة إلى المغرب عن عمر 50 سنة بدلاً عن سنة 60.

وتريد الجالية المغربية أيضاً تخفيضات في التذاكر الطيران المرتفعة جداً جداً جداً جداً جداً جداً.

ونطالب بإستمرار وطول سنة خط جوي بين أمستردام والحسيمة.

ولابد من إنشاء الطروق السريعة في شمال المملكة بين تطوان والحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتام إلى فاس وتاز.
مقبول مرفوض
5
-2-
MOCRO
28 أبريل 2019 - 12:07
حزب المسمى (الإستقلال ) حزب علال الفاشي هو سبب هجرة المغاربة رجالاً ونساءً وأطفالاً إلى الدول الأوروبية بحثاً عن عيش كريم حرموا منه منذ الولادة و مازالوا يغامرون بأرواحهم في البحار بإتجاه الجنة(أوروبـــــا
أيها المهاجرون لا تثقوا بهؤلاء التماسيح الذين يدسون لكم السم في العسل بإستثمارات أموالكم في المغرب.
المغرب بلد لا يعطي أي أهمية للمهاجرين والدليل على ذالك الطوابير المكتضة عند حدود المغرب أيام عطلة الصيف بحراً وبراً وجواً.
مقبول مرفوض
4
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media