English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  2. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  3. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  4. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  5. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

  6. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  7. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اساتذة وخبراء يؤكدون هشاشة النظم الإيكولوجية بمنطقة الحسيمة

اساتذة وخبراء يؤكدون هشاشة النظم الإيكولوجية بمنطقة الحسيمة

اساتذة وخبراء يؤكدون هشاشة النظم الإيكولوجية بمنطقة الحسيمة

اكد المشاركون في لقاءعلمي بالمدرسية الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، هشاشة النظم الإيكولوجية بمنطقة الحسيمة مما يستوجب إيلاء الجانب البيئي أهميته في إنجاز مشاريع مثل السدود، ومحطات تحلية مياه البحر. 

ودعا المشاركون في هذا اللقاء الذي ينظم في إطار مشروع البحث العلمي حول "التنوع البيولوجي وجودة المياه الجوفية في منطقة الحسيمة: دراسة التأثيرات الصحية وطرق الرصد والحماية " إلى مزيد من الإنفتاح على المحيط السوسيو إقتصادي لتمكين الباحثين من بلورة حلول ملائمة للمنطقة في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية، والعمل على توجيه البحوث العلمية من أجل حلول بيئية غير مكلفة للمناطق الفقيرة والملائمة للمجال القروي.

 وعرف هذا اللقاء العلمي في نسخته الثالثة مجموعة من المحاضرات العلمية، قدمت خلالها مداخلات ونتائج دراسات متخصصة تتعلق بالمياه الجوفية، وأوجه التعاون المغربـي-البلجيكي في قطاع الماء، وكذا أفق الاقتصاد الأخضر بالمغرب. تلتها طاولة مستديرة نوقشت خلالها وضعية وآفاق العوامل البيئية الخاصة بإقليم الحسيمة.  

كما عرف القاء محاضرات علمية حول مياه العيون في منطقة الحسيمة والمياه الجوفية في تفاعلها مع التيارات البحرية وكذا التنوع البيولوجي، اضافى الى تقديم عروض علمية للطلبة الدكاترة والباحثين الشباب شملت تقديم مجموعة من التقنيات المبتكرة في تنقية المياه المستعملة، ودراسة مؤشرات جودة المياه الجوفية بالحوض المائي ببقيوة، اوكذا لهندسة الطاقية وبعض مصادرالطاقات المتجددة.

وتجدر الاشارة ان هذا اللقاء العلمي الذي احتضنته قاعة المحاضرات بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة يومي 22 و 23 ابريل، ينسقه فريق البحث في "تدبير الماء والبيئةG2E-ENSAH " التابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة. بتمويل ودعم من المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

وشارك في هذا اللقاء المنظم تحت عنوان " الابتكار في مجال البيئة والتنوع الهيدروبيولوجي" اساتذة جامعيون، وباحثون متخصصون من مختلف الجامعات والقطاعات المؤسساتية والمهنية الوطنية منها والدولية، بالإضافة لطلبة الماستر، وسلك الدكتوراه. 

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media