English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. وفاة الصحفي الاسباني لويس نافارو المهتم بقضايا الريف (5.00)

  2. البحث عن عائلة مهاجر مغربي من اقليم الحسيمة توفي في المانيا (0)

  3. الزفزافي : ادارة السجون تساهم في تأزيم ملف الريف (0)

  4. أول حالة لتطبيق حظر النقاب في وسائل النقل العام الهولندية (0)

  5. ميناء الحسيمة يسجل عبور 20 الف مسافرا منذ انطلاق عملية العبور (0)

  6. الملك يُنهي عطلته بالحسيمة استعدادا لزيارة غرب افريقيا (0)

  7. إسبانيا تصدر تحذيراً دولياً مع ارتفاع الإصابة بداء الليستيريا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة تتصدر قائمة المدن التي تعرف ارتفاعا في الاسعار

الحسيمة تتصدر قائمة المدن التي تعرف ارتفاعا في الاسعار

الحسيمة تتصدر قائمة المدن التي تعرف ارتفاعا في الاسعار

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر أبريل 2019، ارتفاعا ب 0,6% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,4% و استقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية. 

 وكشفت المندوبية السامية للتخطيط  في مذكرة إخبـارية ان ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2019 على الخصوص شملت أثمان "الخضر" ب 4,9% و"الفواكه"  ب 4,8% و"السمك وفواكه البحر" ب 2,2% و "اللحوم" ب 1,8%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان "الزيوت والذهنيات" ب 0,6% و"القهوة والشاي والكاكاو" ب 0,3%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن التغيرات همت على الخصوص ارتفاع أثمان "المحروقات" ب 2,6%. 

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال والحسيمة ب 1,2% وفي مراكش ب 1,1% و في سطات ب 1,0% وفي أكادير ب 0,8% وفي فاس و الرباط و مكناس و العيون و الداخلة و أسفي ب 0,7% وفي الدار البيضاء و تطوان و طنجة ب 0,6%. 

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,2% خلال شهر أبريل 2019. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,8% وتراجع أثمان المواد الغذائية ب 1,2%.  وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع  قدره  0,3%  بالنسبة  ل "المواصلات" و3,4%  بالنسبة ل "التعليم". 

 وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ابريل 2019 ارتفاعا ب 0,3% بالمقارنة مع شهر مارس 2019  وب 1,1% بالمقارنة مع شهر أبريل 2018.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
ريفي من الخارج
22 مايو 2019 - 22:41
سبب غلاء وارتفاع اسعار المنتوجات، الخضر و الفواكه يعود إلى الدولة أولا والشعب ثانيا، ليس هناك لجنةمحلية أو وطنية تراقب الاثمنة لان الدولة بأكملها محتكرة، في أيادي المافيا التى تعمل ما تشاء في جميع القطاعات، وثانيا الشعب المكلخ اسيدي ما نشري لا الحوت و لا البنان في رمضان خليه، بحال لي غتكمل الدنيا السوق مملوئ، المخبزات كذالك الكل يشتري 10 من كل حاجة،الحليب كذلك
يعنى حتى المواطن مسؤول على الغلاء المعيشي
والله اليوم اشتريت 4kg بصل ب 2 يورو و كيس 15 kg برتقال ب 4يورو،
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية