English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شباط يحرج الحكومة بخصوص اشغال الطريق السريع تازة الحسيمة (5.00)

  2. الحسيمة.. 6 سنوات سجنا لمتهم بالعصيان ووضع متارس في الطريق العمومية (5.00)

  3. العثور على رجل سبعيني جثة هامدة داخل منزل بمدينة الحسيمة (1.00)

  4. الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس يستقبل محمد بودرا عمدة مدينة الحسيمة (0)

  5. بوطيب : ساترشح لامانة البام ووهبي وبيد الله لم يفهما جوهر أزمة الحزب (0)

  6. صفعة جديدة للبام بالريف.. استقالة الامين الاقليمي بالناظور (0)

  7. منتزه بوجيبار بمدينة الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حراك الريف .. الذكرى الثانية لواقعة المسجد واصدار الامر بإعتقال الزفزافي

حراك الريف .. الذكرى الثانية لواقعة المسجد واصدار الامر بإعتقال الزفزافي

حراك الريف .. الذكرى الثانية لواقعة المسجد واصدار الامر بإعتقال الزفزافي

 تحل اليوم الاحد 26 ماي الذكرى الثانية لانطلاق حملة الاعتقالات في صفوف نشطاء الحراك الاجتماعي بالحسيمة، بعد واقعة احتجاج ناصر الزفزافي داخل مسجد محمد الخامس بالحسيمة، اثناء القاء الامام لخطبة الجمعة.

واصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، في ذات اليوم، امرا بفتح بحث في الموضوع وبإلقاء القبض على ناصر الزفزافي قصد البحث معه وتقديمه أمام النيابة العامة .

وأوضح الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، في بلاغ له، أنه أمر بفتح بحث في واقعة احتجاج الزفزافي في المسجد ، وذلك "على إثر إشعار هذه النيابة العامة بإقدام الزفزافي بمعية مجموعة من الأشخاص أثناء تواجدهم داخل مسجد محمد الخامس بالحسيمة، على عرقلة حرية العبادات وتعطيلها أثناء صلاة الجمعة".

وزاد البلاغ المذكور بأن الزفزافي أقدم على منع الإمام من إكمال خطبته، وألقى داخل المسجد خطابا تحريضيا أهان فيه الإمام، وأحدث اضطرابا أخل بهدوء العبادة ووقارها وقدسيتها، وفوت بذلك على المصلين صلاة آخر جمعة من شهر شعبان".

ومنذ هذه الواقعة انطلقت حملة اعتقالات واسعة شملت المئات من نشطاء الحراك بمختلف مناطق اقليم الحسيمة، كما عرفت المنطقة اجتجاجات يومية كانت تنتهي في اغلبها بمواجهات مع القوات العمومية.

ومع مرور سنتين على انطلاق حملة الاعتقالات ينتظر ان يفرج خلال الايام القليلة المقبلة على عدد من عشرة نشطاء ممن اعتقلوا بمدينة الحسيمة، وتم نقلهم الى الدار البيضاء، وذلك بعد قضاءهم لمدة محكوميتهم.

في المقابل دخلت مجموعة من جهات على خط ملف حراك الريف، من خلال اقتراح مبادرات جديدة لخلق انفراج في قضية، التي عمرت منذ وفاة بائع السمك محسن فكري في حاوية للنفايات.

وتروم المبادرات السابقة والحالية إلى حل قضية معتقلي الحراك عبر التماس سبل نيلهم حريتهم، وتتضارب ما بين مقترح العفو العام الذي يمكن أن يصدره البرلمان في حالة تبني مشروع قانون يسمح بذلك، وبين مبادرات احتجاجية وأخرى تطالب المعتقلين بتقديم طلبات للعفو الملكي مرفوقة بـ"مراجعات".

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
محمد المجاوي
27 مايو 2019 - 12:32
بالفعل تحتفلون بالذكرى السنوية لاعتقال ناصر الزفزافي بطل الريف شبيه بمحمد بن عبد اكريم الخطابي ولكن ماذا قدمتم لهؤلاء المعتقلين الصراعات في الفايسبوك بين ابناء الريف الاتهامات فانها لاتخدم مصلحة الريف و لا مصلحة المعتقلين اين هو المجاوي رمز الحراك وحكيمه انه في السجن و لكن اصدقاؤه الذين ادخلوه الى السجن فهم يتمتعون بالحرية و بالسفريات و التجوال داخل المغرب و خارجه امثال فكري *** الذي كان يقول للمجاوي ان مكانك انت بصفتك مناضل هو في ساحة محمد السادس وهو مكانه في غابة ازمورن هو و اصدقاؤه لتناول وجبات العشاء مع بعض الخمور و عشبة الكيف اين هو النضال يا فكري *** رميت بصديقك في غياهب السجن وانت تتجول بسيارة رباعية الدفع في شوارع المدينة انت ورفيقة *** اما المجاوي فاتركه يذوق مرارة العذاب هو وامرأته المسكينة التي تنتقل بين الحسيمة وتطوان لزياة زوجها المسكين والله يا فكري ا*** ان الرسول لن يشفع فيك ابدا انت جرثوم في ا***** مع اصدقئك في المهنة وجرثوم مع كل الناس لانك انسان اناني تحب ذاتك اكثر من الاخرين ،احترمت موقع دليل الريف لان هناك الكثير ما سيقال في الموضوع وشكرا
مقبول مرفوض
1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية