English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الزفزافي ورفاقه يُراسلون وزارة العدل لاسقاط الجنسية المغربية (5.00)

  2. إسبانيا تصدر تحذيراً دولياً مع ارتفاع الإصابة بداء الليستيريا (0)

  3. وفاة والد اشرف اليخلوفي معتقل الحراك المحكوم بـ10 سنوات سجنا (0)

  4. مجلس جطو يكشف اختلالات في انجاز مشروع سد "غيس" بالحسيمة (0)

  5. مندوبية التخطيط : انخفاض اسعار المواد الغذائية بالحسيمة خلال يونيو ويوليوز (0)

  6. بلوك : لن نعارض اعتقال حاملي الجنسية الهولندية في المغرب بسبب الحراك (0)

  7. تجار "غشاشون" يبيعون أسماك غير طرية بميناء الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مليلية.. مؤرخ اسباني يسلط الضوء على انتفاضة الريف 58-59 (صور)

مليلية.. مؤرخ اسباني يسلط الضوء على انتفاضة الريف 58-59 (صور)

مليلية.. مؤرخ اسباني يسلط الضوء على انتفاضة الريف 58-59 (صور)

نظمت نهائية الاسبوع الماضي ندوة بمدينة مليلية المحتلة تحت عنوان " التمرد الأخير في الريف 1958-1959"، اطرها المؤرخ الاسباني ماركوس بيريز غونزاليس.

وقدم المؤرخ الاسباني خلال هذه الندوة المنظمة من طرف جمعية تسمى "جمعية الدراسات بمليلية" بمناسبة الذكرى الستين للاحداث، قراءته للاحداث التي شهدتها منطقة الريف خلال هذه الفترة.

واشار بيريز غونزاليس ان تنظيم هذه الندوة ياتي لتسليط الضوء على "حركة تمردية" ظهرت بعد عامين ونصف من استقلال المغرب، من اخلال استعراض اصل الصراع ، وتطور المغرب بعد الاستقلال من الناحية السياسية، إضافة الى ما حدث في المنطقة التي كانت تعتبر محمية اسبانية، في ظل غياب الدراسات حول الموضوع.

وقال المؤرخ الاسباني ان فهم الاحداث التي عرفتها منطقة الريف في تلك الفترة، رهين بتحليل التطور السياسي، مشيرا ان المغرب من بين الدول القليلة جدا التي تم احتلالها من طرف قوتين استعماريتين وتم فيها خلق محميتين مختلفيتين.

وعزا المتحدث التوتر الذي عرفته المنطقة مباشرة بعد الاستقلال، بالاساس الى الصراع والتوتر السياسي بين القصر والأحزاب السياسية، وبروز مشكل عدم اندماج المناطق الخاضعة للاستعمار الاسباني مع الاخرى الخاضعة للاستعمار، اضافة الى التهميش الكبير الذي عرفته منطقة الريف في اللعبة السياسية لكون الاحزاب السياسية اختفت في المنطقة واندمجت مع تلك الموجودة في المحمية الفرنسية.

واضاف ان الصراع ظهر ايضا بسبب فقدان اسبانيا لنفوذها في المنطقة بعد استقلال المغرب، اضافة الى نقطة مهمة وهي ان المنطقة كانت مهمشة للغاية من الناحية السياسية.

واشار الباحث الاسباني الى ان قضية انتفاضة الريفيين غير معروفة كثيرا في اسبانيا، نتيجة قلة الكتابات حول الموضوع، وذلك بسبب غياب مصادر المعلومات اما لنذرتها او لكونها من القضايا المحظورة.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
abdelkader
12 يونيو 2019 - 12:03
البداية والنهاية.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
وليست البداية والنهاية لبن كثير ولاكن البداية والنهاية للظلم والطغيان ولاستبداد بدا في الحسيمة سنة 58.59 وانتهى فيها سنة 2016. 2018
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية