English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الداخلية تستعد لإعلان شغور منصب إلياس العماري بجهة الشمال (1.00)

  2. مستشار يفجر دورة اكتوبر لمجلس بني بوعياش ويكشف حقائق خطيرة (0)

  3. إسبانيا .. عقوبات سجنية قاسية في حق سياسيين داعمين للانفصال كتالونيا (0)

  4. تأجيل محاكمة رفيق الزفزافي المتهم بالتحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة (0)

  5. مديرية الارصاد تتوقع هطول الامطار في مختلف مناطق البلاد (0)

  6. شبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة في قبضة الأمن بطنجة (0)

  7. "حراگ" مغربي يحمل سكينا "باحثاً عن اليهود" يثير الرعب في مولينبيك (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الأعرج : وزارة الثقافة والاتصال حريصة على إدماج اللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي

الأعرج : وزارة الثقافة والاتصال حريصة على إدماج اللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي

الأعرج : وزارة الثقافة والاتصال حريصة على إدماج اللغة الأمازيغية في الإعلام العمومي

أكد وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج،  اليوم الأربعاء 10 يوليوز 2019، خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، لمناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، أن وزارة الثقافة والاتصال حرصت على التنصيص في دفاتر تحملات متعهدي الإعلام السمعي البصري على مجموعة من المقتضيات الرامية إلى تعزيز اللغة الأمازيغية في الإذاعة والتلفزة الوطنية.

وحسب احصائيات الوزارة فقد عملت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على الرفع من ساعات بث قناة تمازيغت إلى 24 ساعة، على غرار باقي القنوات الوطنية العمومية، بعدما كانت لا تتجاوز 14 ساعة بث في اليوم، كما شرعت قناة تمازيغت، ابتداء من متم شهر مارس 2018، في بث برامجها بشكل يسمح لمشاهديها بمتابعتها بشكل متزامن بالروافد الثلاثة للأمازيغية.

وفي ذات السياق، وبرسم سنة 2018، سجلت القناة الأمازيغية  5144 ساعة كإنتاج وطني بما فيه 1378 كإنتاج داخلي و 3766 كإنتاج خارجي، وضمنها147 ساعة بث أولي من البرامج الإخبارية والحوارية، و312 ساعة من البرامج الموجهة للأسرة والمرأة والخدمات، و915 ساعة من برامج الخيال والدراما، و34 ساعة من البرمجة الموجهة لجمهور الشباب، و588 ساعة من البرامج الثقافية والمعرفة التعليمية. 

واشارت الوزارة ان الإذاعة الأمازيغية، عملت خلال الموسم الإذاعي 2018، على أساس برمجة عامة ومتنوعة موجهة  لجمهور واسع ناطق بالأمازيغية، غطّت 16 ساعة من البث المباشر يوميا بما مجموعه 5840 ساعة خلال 12 شهرا، منها 400 ساعة من برامج الثقافة والترفيه، و 88 ساعة من البرامج والمجلات الإخبارية، 190 ساعة من البرامج  المجتمعية والخدماتية، و 25 ساعة من البرامج الرياضية، و150 ساعة مخصصة للموسيقى.

وقالت الوزارة ايضا ان إطلاق وكالة المغرب العربي للأنباء لبوابة " ماب أمازيغ " مكن من توفير المعلومات والأخبار باالغة الأمازيغية، سواء بالنسبة للجمهور أو لمهنيي الإعلام. وتحتوي بوابة "ماب أمازيغ"على مجموعة من الأركان والزوايا المتعلقة بالأنشطة الملكية والأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية فضلا عن الأخبار الجهوية والدولية.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية