English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  2. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  3. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  4. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  5. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  6. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  7. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | 10 سنوات على الهروب الهوليودي لأشرف السكاكي من سجن بروج

10 سنوات على الهروب الهوليودي لأشرف السكاكي من سجن بروج

10 سنوات على الهروب الهوليودي لأشرف السكاكي من سجن بروج

في مثل هذا اليوم 23 يوليوز من سنة 2009، كانت بلجيكا بأكملها في حالة استنفار، بعد ان نجح رجل العصابات اشرف السكاكي في الهرب من سجن بروج بعد وضع خطة بارعة رفقه اشخاص اخرين.

وتمكن رفاقه من اختطاف طائرة مروحية، واجبروا قائدها على النزول بها في باحة السجن، ونقل السجين اشرف السكاكي، في عملية هروب وصفت بالهوليودية.

بعد مرور 10 سنوات على هذه العملية تتساءل بعض وسائل الاعلام البلجيكية، ان كان السكاكي المحكوم في المغرب بـ 12 سنة سيعود الى بلادها بعد انهاء محكوميته.

واكتسب السكاكي ذو الاصول الريفية لقب أشهر هارب من السجون في العالم بدون منازع، وتحوّل إلى أسطورة في عالم الإجرام وأسمته الصحافة البلجيكية بمرعب مراكز الأمن.

وبدأت أول عملية فرار لأشرف من الإصلاحية التي أمضى فيها عامين وهرب منها عدة أشهر قبل أن تتمكن أجهزة الأمن البلجيكية من إعادة اعتقاله. وخرج الشاب المغربي من السجن سنة 2003 بعد أن قضى حوالي ثلث المدة المحكوم عليه بها وكانت 19 سنة بإطلاق سراح مشروط لحسن السلوك.

نفذ بعدها حوالي 16 عملية سرقة مسلحة للبنوك في مناطق مختلفة في بلجيكا وفي مدة خمسة أشهر فقط، إضافة إلى مطاردات وإطلاق نار على الأمن البلجيكي كانت تنتهي دائماً بتمكنه من الفرار معززاً أسطورته في عوالم الإجرام البلجيكية حيث أصبح يحمل لقب الزعيم، في حين كانت الصحافة البلجيكية تسميه بمرعب مراكز الأمن.

في شهر يوليو2009 في مدينة بروج بالمملكة البلجيكية، في يوم صيفي عادي ولكنه سيتغير بعد لحظات ليصبح اليوم الذي شهد فيه هذا البلد أشهر وأجرأ عملية هروب من السجن. ففي سجن المدينة كان السجناء في منتصف هذا اليوم منتشرين في الساحة للاستمتاع بفسحتهم اليومية في الهواء الطلق، وفجأة هدير قوي يصم الآذان يأتيهم من السماء مع ريح قوية تمنعهم من رفع أعينهم لاستطلاع الأمر. وانتشر السجناء على أطراف الساحة فارين من هذا الضجيج القوي المصحوب برياح قوية قبل أن يتمكنوا من معرفة حقيقة ما يقع، حيث وأمام أعينهم المشدوهة نزلت طائرة مروحية من النوع السياحي وسط ساحة السجن وتوجه إليها ثلاثة سجناء ركبوها وحلقت الطائرة مغادرة. الأمر استغرق لحظات فقط ظلت خلالها أعين السجناء وكذلك الحراس مشدوهة عاجزة عن رد الفعل، في حين غادرت الطائرة حاملة معها ثلاثة من السجناء في عملية فرار غير مسبوقة على شاكلة الأفلام الهوليودية، وفي هذا اليوم أعلنت ولادة شخصية إجرامية غير عادية، بحسب جريدة بلجيكية إلكترونية. ولكن القصة لم تبدأ هنا وليست هذه نهاية القصة كذلك.

في سنة 2009 هرب من بلجيكا إلى المغرب، وهناك ألقي القبض عليه حيث نقل إلى سجن مدينة وجدة شرق المغرب مع شريكه محمد الجوهري في حين كان الشريك الثالث لهما وهو عبد الحق ملول قد وقع في يد الأمن البلجيكي.

عشيقة أشرف كانت تزوره في السجن مستعملة وثائق هوية مزورة على أنها أحد أفراد عائلته بالمغرب، وتسلمه في كل زيارة حبوباً طبية تساعد على فقدان الوزن في فترة وجيزة إضافة إلى نظام غدائي صارم وتمارين رياضية قاسية مكنته من فقدان عدة كيلوغرامات من وزنه مع الاحتفاظ برشاقة وقوة الجسم.

في اليوم المحدد لتنفيذ الخطة وصلت عشيقته إلى السجن وبرفقتها حقيبة سفر من النوع المزود بعجلات وتمكنت من إدخالها حتى قاعة الزيارة مستفيدةً من تواطئ أحد حراس السجن معها وهو ما لم يتم الكشف عنه بشكل رسمي.

واستغل أشرف غفلة الحراس ليطوي جسده برشاقة في حقيبة السفر وتغادر عشيقته السجن المحلي لمدينة وجدة شرق المغرب بهدوء وهي تجر الحقيبة دون أن ينتبه أحد لغرابة الأمر وذلك بتاريخ الإثنين 23 نوفمبر 2009.

عاود الأمن المغربي اعتقاله مرة أخرى وهو بصدد مغادرة المغرب عبر مدينة مليلية المحتلة، وهو حالياً يقضي عقوبة 12 سنة بالسجن المغربي الأشهر والأشد حراسة سجن سلا.

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media