English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. 15 سنة سجنا لمهاجرين بهولندا حاولا تهريب حشيش من ميناء الحسيمة (1.00)

  2. تقرير رسمي : الحسيمة تسجل أقوى الارتفاعات في أسعار المواد الغذائية وطنيا في 2019 (0)

  3. البحرية الملكية تنقذ 329 مرشحا للهجرة السرية بسواحل الناظور والحسيمة وطنجة (0)

  4. مربيات التعليم الاولي باقليم الحسيمة .. والوعود المتبخرة (0)

  5. الداخلية تتجند لاسترجاع أملاك الجماعات (0)

  6. تماسينت .. مواطنون يشتكون من غياب الجودة في انجاز مشروع (0)

  7. إدارة السجن المحلي بالناظور تكشف ظروف وملابسات وفاة أحد النزلاء (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جطو يسجل قصورا في تدبير ممتلكات جماعة امزورن من برنامج ايواء متضرري زلزال 2004

جطو يسجل قصورا في تدبير ممتلكات جماعة امزورن من برنامج ايواء متضرري زلزال 2004

جطو يسجل قصورا في تدبير ممتلكات جماعة امزورن من برنامج ايواء متضرري زلزال 2004

كشف تقرير المجلس الأعلى لحسابات في تقريره عن سنة 2018،  نوع من القصور في تدبير الممتلكات الجماعية، بجماعة امزورن، مثل التأخر في تسوية الوضعية القانونية لمجموعة من العقارات التابعة للملك الجماعي، و عدم ضبط الأملاك الجماعية، اضافة الى قصور في مسك وتحيين سجل جرد الممتلكات المنقولة.

وجاء في تقرير المجلس انه "في إطار برنامج إعادة إيواء الأسر المتضررة من الزلزال الذي ضرب إقليم "الحسيمة" سنة 2004 ، وبناء على الاتفاقية المبرمة سنة 2005 ، ما بين كل من وزارة الداخلية ووكالة تنمية الأقاليم الشمالية وشركة "ي" وجماعة "إمزورن"، قامت هذه الأخيرة بالتنازل لفائدة شركة "ي" عن ملكها الخاص المخصص في السابق للسوق الأسبوعي القديم بمساحة قدرها 54.165,87 متر مربع، بغرض إحداث تجزئة "ه". وكمقابل لهذا التنازل، ستستفيد الجماعة، بالإضافة إلى عملية تأهيل السوق الأسبوعي، من مجموعة من العقارات، تتكون من محلات تجارية (عددها 80 محل) ومركب ثقافي ومركب إداري ومسجد و 50 بالمائة من المحلات المتواجدة بالطابق السفلي للعمارة رقم 86".

واضاف التقرير انه "وحسب بنود نفس الاتفاقية، فإن استفادة شركة "ي" من هذا الملك الجماعي يقتضي منها تسوية الوضعية القانونية للعقارات المخصصة للجماعة عن طريق وضع رسوم عقارية لها. غير أن الملاحظ هو تسليم الجماعة، فيما يخص المحلات التجارية، 36 رسما عقاريا فقط، في حين أن ما يزيد عن 40 محلا تجاريا مخصصا لفائدة الجماعة لم تتم تسوية وضعيته القانونية من طرف الشركة عبر وضع رسوم عقارية لها. وبذلك تكون الجماعة قد قصرت في اتخاذ التدابير الضرورية لحث أطراف الاتفاقية، وخصوصا شركة "ي" على التعجيل بتنفيذ التزاماتها في الموضوع".

واوصى المجلس الاعلى للحسابات مجلس جماعة امزورن باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المتاحة لحث شركة "ي" على الإسراع بتسوية الوضعية القانونية لبقية العقارات المخصصة للجماعة حسب بنود الاتفاقية، ومواصلة الجهود لضبط الممتلكات الجماعية العامة وتوثيقها وتقديم الدعم اللازم للمصلحة المختصة لإنجاح هذا الورش.

دليل الريف 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية