English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الناظور.. جمعية حقوقية ترصد وضع الأقلية المسلمة بسبتة ومليلية (0)

  2. الزفزافي الاب : أبنائنا يتعرضون للمضايقة.. ومندوبية السجون : يتاجر في ملفهم (0)

  3. الأغلبية المنقلبة على العماري تستعد للتوافق حول من يخلفه (0)

  4. تراجع عدد قوارب الانقاذ في بحر البوران يهدد حياة "الحراكة" من سواحل الريف (0)

  5. الحسيمة .. تهم إضرام النار ومحاولة الاختطاف تلاحق قاصرين شاركا في احتجاجات الحراك (0)

  6. إسبانيا "تبيع" مساجد مليلية للجزائر (0)

  7. بالفيديو .. التراث الثقافي الريفي في مدينة مليلية المحتلة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | نجاح أول عملية لاستئصال الحنجرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

نجاح أول عملية لاستئصال الحنجرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

نجاح أول عملية لاستئصال الحنجرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بطنجة – تطوان – الحسيمة عن إجراء أول عملية ناجحة على مستوى الجهة لاستئصال الحنجرة بمستشفى القرطبي بطنجة.

وأضافت المديرية الجهوية للصحة، في بلاغ صحافي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن فريقا طبيا وتمريضيا متخصصا في جراحة الأنف والأذن والحنجرة تمكن يوم الثلاثاء 10 شتنبر بمستشفى القرطبي بطنجة من إجراء عملية جراحية دقيقة لاستئصال الحنجرة، مشيرة إلى أن المريض يتمثل الآن للشفاء.

وأوضحت المديرية الجهوية للصحة أن الفريق الطبي، المكون من أساتذة جامعيين وأطباء القطاع الخاص وأطباء ومرضين متخصصين، أجرى العملية لمريض يبلغ من العمر 53 سنة والذي كان يعاني من اضطرابات وعسر في التنفس بسبب ورم سرطاني في الحنجرة.

وتابعت أنه بعد إجراء سلسلة من الفحوصات السريرية والمخبرية و فحوصات بالأشعة على مستوى الحلق وأخذ عينة من الأنسجة للمريض، تبين ضرورة إجراء عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم في سرطان الجلد الحنجري،حيث تم استئصال تام للحنجرة، وتشريح العقدة الليمفاوية الثنائية، مبرزة أن العملية الجراحية « استغرقت حوالي خمس ساعات ومرت في ظروف جيدة ».

ونوهت بأن نتائج الفحوصات بالأشعة للمريض أبانت عن أن « العملية تكللت بنجاح تام، حيث يتمتع المريض حاليا بصحة جيدة »، مذكرة بأن هذا النوع من الجراحة الدقيقة من المستوى الثالث كان يتطلب نقل المريض إلى إحدى المراكز الاستشفائية الجامعية.

وعزت المديرية الجهوية نجاح هذه العملية إلى خبرة الفريق الطبي والتمريضي، إضافة إلى توفر كافة الإمكانيات والأجهزة الطبية وتظافر جهود جميع المتداخلين على مستوى المديرية الجهوية والمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة – تطوان – الحسيمة والمندوبية الإقليمية للصحة بطنجة بتنسيق مع إدارة مستشفى القرطبي بطنجة، والفريق الإخصائي و التمريضي.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
hassan
21 شتنبر 2019 - 16:34
أتمنى الشفاء العاجل للمريض . ولكن هل المريض من الفئة ذات الدخل المحدود ؟ لقد نوهمت على العملية الناجحة فقط أظن لأن المريض ذو امكانيات عالية لتكفل بمصاريف مثل هذه العملية .فما بالكم بحالة الطفلة رحاب من مدينة الحسيمة التي لاتملك عائلتها الإمكانيات وأقصد بالإمكانيات المال الكافي لإجراء عملية مستعجلة في منطقة الركبة بسبب السرطان اللعين ، لما لا نشاهد المنابر الإعلامية تحاول مجرد محاولة تكفي باصال قصتها لمسؤولين ؟ طفلة ذات 17 سنة تأملوها 17سنة .أليس هذا الرقم يكفي لتسرعوا في إنقاذها ؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية