English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الناظور.. جمعية حقوقية ترصد وضع الأقلية المسلمة بسبتة ومليلية (0)

  2. الزفزافي الاب : أبنائنا يتعرضون للمضايقة.. ومندوبية السجون : يتاجر في ملفهم (0)

  3. الأغلبية المنقلبة على العماري تستعد للتوافق حول من يخلفه (0)

  4. تراجع عدد قوارب الانقاذ في بحر البوران يهدد حياة "الحراكة" من سواحل الريف (0)

  5. الحسيمة .. تهم إضرام النار ومحاولة الاختطاف تلاحق قاصرين شاركا في احتجاجات الحراك (0)

  6. إسبانيا "تبيع" مساجد مليلية للجزائر (0)

  7. بالفيديو .. التراث الثقافي الريفي في مدينة مليلية المحتلة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | نسبة انجاز الاشغال بسد غيس بالحسيمة بلغت 24 في المائة

نسبة انجاز الاشغال بسد غيس بالحسيمة بلغت 24 في المائة

نسبة انجاز الاشغال بسد غيس بالحسيمة بلغت 24 في المائة

انعقد، الثلاثاء الماضي، بالرباط، اجتماع برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر عمارة، للوقوف على حالة تقدم أشغال إنجاز السدود الكبرى.

وحسب بلاغ للوزارة، خصص هذا الاجتماع، الذي ضم رؤساء الإعدادات المؤقتة لأوراش السدود الكبرى، والمسؤولين المركزيين لقطاع الماء، أيضا للوقوف على الإجراءات الإدارية والتقنية والمالية الواجب اتخاذها من أجل إنهاء الأشغال بهذه المنشآت وفقا للآجال المسطرة لها حتى يتم الشروع في ملئها واستغلالها في أقرب الآجال.

وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بـ18 سدا كبيرا ستمكن من تخزين حجم إجمالي يقدر بحوالي 4 ملايير متر مكعب من الماء بكلفة إجمالية تصل إلى 20.6 مليار درهم، والتي تتوزع على عدد من أقاليم المملكة.

وأشار إلى أن عمارة ذكر خلال هذا الاجتماع بالدور المحوري الذي يضطلع به قطاع الماء في إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في مجال الماء، لمواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة في إطار توجيهات الملك محمد السادس، مبرزا الدور الهام للسدود في هذه السياسة المائية من خلال تعبئة الموارد المائية، خاصة في ظل التغيرات المناخية التي تعرفها المنطقة في السنوات الأخيرة، إضافة إلى مساهمتها في الوقاية من الفيضانات وضمان الأمن المائي للمغرب خلال فترات الجفاف.

وشدد الوزير على ضرورة اتخاذ جميع التدابير المتاحة وتعزيز التنسيق بين جميع المتدخلين مركزيا ومحليا من إدارة، بجميع قطاعاتها، ومقاولات ومكاتب دراسات ومختبرات وسلطة محلية وممثلي السكان، من أجل تجاوز الإكراهات والصعوبات التي تواجه تقدم الأشغال بهذه المنشآت في أفق إنهائها داخل الآجال المحددة لها.

وفي سياق متصل، أكد على أهمية تحسيس المواطن بضرورة التعامل مع الماء باعتباره مادة حيوية أساسية تكتنف تعبئتها عددا من الإشكاليات وطنيا وجهويا ودوليا.

وركز على ضرورة اعتماد مقاربة استباقية بالنسبة للمشاريع التي سيتم إنجازها في المستقبل، لاسيما تلك المتعلقة بالبرنامج الأولوي للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2026-2019. من جانبهم قدم رؤساء الإعدادات المؤقتة لأوراش السدود الكبرى الثمانية عشر عروضا مفصلة حول حالة تقدم الأشغال بكل مشروع، وكذا برنامج إنجاز الأشغال المتبقية لإتمام هذه المشاريع.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم إنهاء الأشغال بكل من سد دار خروفة بإقليم العرائش، وسد الشريف الإدريسي بإقليم تطوان، وسد تاملوت بإقليم ميدلت، فيما بلغت نسبة الإنجاز بسد ولجة السلطان بإقليم الخميسات 99.6 في المئة؛ وسد تيمقيت بإقليم الرشيدية 99 في المئة؛ وسد قدوسة بإقليم الرشيدية 75 في المئة؛ وسد خروب بإقليمي العرائش وتطوان 73 في المئة.

وبلغت نسبة الإنجاز بسد سيدي عبد الله بإقليم تارودانت 65 في المئة؛ وسد مداز بإقليمي صفرو وبولمان 55 في المئة؛ وسد أكدز بإقليم زاكورة 38 في المئة، وسد تيداس بإقليم الخميسات 30 في المئة، وسد غيس بإقليم الحسيمة 24 في المئة، وسد الساقية الحمراء بإقليم العيون 18 في المئة؛ وسد تاركة أو ماضي بإقليم جرسيف 15 في المئة؛ وسد تودغة بإقليم تنغير 15 في المئة، وسد فاصك بإقليم كلميم 13 في المئة.

وستنطلق الأشغال بسدي بولعوان بإقليم شيشاوة وأيت زيات بإقليم الحوز خلال الأيام القادمة.

وقد تم الشروع في ملئ حقينة كل من سد دار خروفة بإقليم العرائش وسد الشريف الإدريسي بإقليم تطوان وسد تاملوت بإقليم ميدلت. كما سيتم الشروع في ملىء حقينة سد تيمقيت بإقليم الرشيدية وسد ولجة السلطان بإقليم الخميسات قبل متم سنة 2019.

وبهذه المناسبة، دعا الوزير إلى إحداث لجنة تحت رئاسة الكاتب العام لقطاع الماء تتألف من مسؤولين مركزيين لقطاعي الماء والتجهيز والنقل واللوجيستيك بالوزارة، إضافة إلى المكتب الوطني للماء والكهرباء تسهر على التنسيق الدائم مع باقي المتدخلين لتجاوز الإكراهات التي تواجهها هذه المشاريع ومعالجتها بطريقة استباقية بالنسبة للمشاريع المستقبلية. ودعا أيضا إلى إعادة صياغة مساطر تنفيذية تؤطر تدبير الأشغال بالإعدادات المؤقتة لأوراش السدود الكبرى، بهدف الإنذار المبكر حول الصعوبات التي قد تقف أمام تقدم الأشغال.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية