English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تقرير رسمي : الحسيمة تسجل أقوى الارتفاعات في أسعار المواد الغذائية وطنيا في 2019

تقرير رسمي : الحسيمة تسجل أقوى الارتفاعات في أسعار المواد الغذائية وطنيا في 2019

تقرير رسمي : الحسيمة تسجل أقوى الارتفاعات في أسعار المواد الغذائية وطنيا في 2019

سجل مؤشر الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك على مستوى كبرى مدن جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بين يناير وغشت من عام 2019، انخفاضا طفيفا مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة – تطوان – الحسيمة، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الذي يعتبر مؤشرا يلخص تطور أسعار مختلف المنتوجات والخدمات التي تستهلكها الأسر، سجل بمدينتي طنجة والحسيمة تراجعا بنسبة ناقص 0,2 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، بينما بقي مستقرا على مستوى مدينة تطوان.

وخلال شهر غشت فقط، سجل هذا المؤشر الاقتصادي والاجتماعي بمدينة طنجة ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة مقارنة مع شهر يوليوز، نتيجة لارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,4 في المائة، مقابل تراجع مؤشر أسعار المواد غير الغذائية والخدمات بناقص 0,3 في المائة.

أما بمدينة تطوان، فقد ارتفع الرقم الاستدلالي عند الأثمان بنسبة 0,8 في المائة، بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 3 في المائة، مقابل تراجع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية والخدمات بنسبة ناقص 0,3 في المائة.

وأشار التقرير إلى أن مدينة الحسيمة سجلت أقوى الارتفاعات على الصعيد الوطني بنسبة 2 في المائة، بعد زيادة الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 5,2 في المائة، وتراجع ذات المؤشر بالنسبة للمواد غير الغذائية والخدمات بنسبة ناقص 0,7 في المائة.

ويساهم الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في تتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية على مستوى المغرب، إذ يشكل عنصرا أساسيا في وضع السياسة المالية ومراجعة العقود بين الشركاء السوسيو-اقتصاديين.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media