English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مجلس بوعياش : الزفزافي ورفاقه لم يتعرضوا للتعذيب وزنازن بعضهم مزرية

مجلس بوعياش : الزفزافي ورفاقه لم يتعرضوا للتعذيب وزنازن بعضهم مزرية

مجلس بوعياش : الزفزافي ورفاقه لم يتعرضوا للتعذيب وزنازن بعضهم مزرية

كشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، عن نتائج زياراته لمعاينة وضع معتقلي حراك الريف، بسجن راس، عقب الإجراءات التأديبية المتخذة في حقهم بعد اتهام مندوبية السجون بتهذيبهم.

وافاد المجلس ان هذه الوفد نسق عمله رئيس اللجنة الدائمة المكلفة برصد انتهاكات حقوق الإنسان وطبيب شرعي، وزار كل من المؤسسة السجنية تيفلت 2 وتولال 2 (مكناس) ورأس الماء (فاس) وعين عائشة (تاونات) وسجني تازة وكرسيف، حيث تم نقل المعتقلين المعنيين بالإجراءات التأديبية المعلن عنها الأسبوع الماضي.

وقام الوفد بزيارة الزنزانات التأديبية التي تم وضع المعتقلين الستة بها، وكذلك مقر العيادة بالنسبة لشخصين آخرين؛ وإجراء لقاءات على انفراد مع كل معتقل من المعتقلين المعنيين، تراوحت مدتها ما بين ساعة وساعتين، بعد الحصول على موافقة مستنيرة من المعنيين بالأمر، بأماكن تضمن السرية؛ والتحري بشأن ادعاءات التعذيب وسوء المعاملة التي تم نقلها من قبل أفراد من عائلات المعتقلين ومنابر إعلامية؛ اضافة الى إجراء فحص طبي على جميع المعتقلين المعنيين؛ والاطلاع على تسجيلات كاميرات المراقبة عند وقوع الأحداث.

وذكر المجلس أنه تبين للوفد من خلال تسجيلات الفيديو، التي اطلع على محتواها، وتجميع الشهادات، ومقارنتها، والفحوصات الطبية، التي تم إجراؤها، وكذا جميع المعلومات، التي تم الحصول عليها: "أنه في يوم الخميس 31 أكتوبر 2019، رفض المعتقلون الستة مغادرة الفناء بجوار مركز المراقبة، والعودة إلى زنزانتهم لأكثر من ساعتين؛ وهو ما أكده المعتقلون خلال المقابلات الفردية".

وتابع المجلس أن "جميع المعتقلين أخضعوا فور نقلهم من سجن رأس الماء إلى المؤسسات السجنية الأخرى لفحص طبي، باستثناء حالة واحدة".

وأكد المجلس "وقوع مشادات بالفعل بين حراس السجن واثنين من المعتقلين، ما أسفر عن إصابتهما ببعض الكدمات، وشهادات توقف عن العمل بالنسبة إلى الحراس"، مضيفا أنه "لم يتم ملاحظة أي أثر للتعذيب في حق المعتقلين"، مشيرا إلى أن الوفد، الذي زار سجني تولال 2، وعين عائشة  "وقف على الظروف المزرية للزنزانات التأديبية؛ التي لا تتوفر فيها الإنارة والتهوية، بشكل لا يحترم مقتضيات المقتضى 31 من القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء".

وشدد المجلس على أن المعتقلين، الذين أعلن بضعهم الدخول في إضراب عن الطعام منذ نقلهم إلى الزنزانات التأديبية، أوقفوا هذا الإضراب.

وحول أسباب الحادث، قال المجلس إنها "تعود إلى وقف امتياز كان قد منحه المدير السابق لسجن رأس الماء لأحد المعتقلين، كان يستفيد بموجبه بإجراء اتصال هاتفي يومي لمدة 30 دقيقة، بدلاً من المكالمة الأسبوعية، التي تتراوح ما بين 6 و10 دقائق، المحددة وفقا للقواعد المعمول بها".

وزاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه وفقًا للفصل 16 من دليل الأمم المتحدة لتدريب موظفي السجون على حقوق الإنسان: "ينبغي أن تكون السجون بيئة آمنة لكل من يعيش، ويعمل فيها، أي للسجناء، والموظفين، والزوار".

وأوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بملاءمة مشروع القانون الخاص بتنظيم المؤسسات السجنية، الذي يتم تدارسه، حاليا، مع المبادئ التوجيهية الدولية المعمول بها في هذا المجال.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media