English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  2. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  3. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  4. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  5. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  6. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

  7. التلفزيون المغربي و مسلسل الإنحدار المستمر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مؤتمر حظر الاسلحة الكيماوية يثير من جديد قضية الغازات السامة بالريف

مؤتمر حظر الاسلحة الكيماوية يثير من جديد قضية الغازات السامة بالريف

مؤتمر حظر الاسلحة الكيماوية يثير من جديد قضية الغازات السامة بالريف

احتضنت لاهاي الهولندية ما بين 25 و29 نونبر المؤتمر الرابع والعشرون لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، والتي عرفت حضورا لقضية الغازات السامة التي أمطرت بها اسبانيا منطقة الريف خلال عشرينيات القرن الماضي.

وكانت قضية الريف حاضرة من خلال عبد المجيد العزوزي عضو جمعية ذاكرة الريف بالحسيمة، والذي قدم مداخلة خلال الجلسة العامة للمؤتم تطرق فيها لقضية استعمال الكيماوي في حرب الريف.

وقال العزوزي "إنه لشرف لي ولمن دواعي سروري الحضور معكم للسنة الرابعة لتمثيل جمعية ذاكرة الريف في هذا المؤتمر الهام. شكرا على منحي هذه الفرصة التي تحققت بفضل دعم الدكتور بول والكر الذي أهنئه بالمناسبة على المثابرة في العمل وإشراك المجتمع المدني في أشغال ائتلاف معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية".

واضاف "أشرت في الكلمة التي قدمتها هنا سنة 2016، إلى اعتقادنا بوجود بقايا غاز الخردل في الريف، سواء في التربة أو الفرشة المائية، والتي تعود إلى فترة حرب الريف ما بين 1921 و1927، وذلك بناء على تأكيد الخبراء على استمرار مخاطر هذا الغاز وتأثيراته لعهود طويلة. لهذا السبب بالتحديد، التمسنا منكم جميعا العمل على حماية البيئة والريفيين من هذه المخاطر. طلبنا من الدول الأعضاء في المنظمة ضمان حرية الحصول على المعلومات والاطلاع على الأرشيفات العسكرية، وحرية البحث ودراسة انعكاسات الحرب الكيماوية بمساعدة الخبراء من جميع أنحاء العالم. كان لدينا اعتقاد راسخ بأن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ستدعم البرامج التي تهدف إلى تحديد المناطق الملوثة وتدمير بقايا المواد السامة، علاوة على إنجاز دراسات علمية حول الآثار البعيدة المدى لغاز الخردل، وحول إمكانية انتقال مرض السرطان إلى الأجيال اللاحقة عبر الطفرة الوراثية".

وتابع العزوزي في مداخلته قائلا "قدمت في نفس هذه القاعة كلمة ثانية سنة 2017 للتأكيد على مطالب الريفيين المتمثلة في النقط الخمس التالية: أولا، اعتراف الجناة باستعمال الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين الريفيين. ثانيا، ضمان حرية الاطلاع على الأرشيف العسكري للدول المستعمِرة. ثالثا، ضمان حرية دراسة آثار الحرب الكيماوية بمساعدة الخبراء الدوليين. رابعا، جبر الضرر وتقديم التعويض المناسب عن الأذى الذي لحق بالريف والريفيين، وبالتالي تحقيق الإنصاف المنشود. خامسا، إنجاز مشاريع تهدف إلى تحديد المناطق الملوثة في الريف وتدمير بقايا المواد السامة، والقيام بدراسات حول آثار غاز الخردل البعيدة المدى، وتقصي إمكانية انتقال الخلايا السرطانية عبر الطفرة الوراثية".

وذكر عضو جمعية ذاكرة الريف بأنه قدم في السنة الماضية ملتمسا إلى الأمين العام طالب فيه بعث مفتشي وخبراء المنظمة إلى الريف بهدف استجلاء الوضع في المنطقة بخصوص المخاطر الكامنة اليوم، جراء استعمال غاز الخردل خلال حرب الريف ما بين 1921 و1927.

وأضاف ان الريفيين يصبون إلى التأكد من خلو التربة والفرشة المائية من بقايا غاز الخردل. "ومفتشو المنظمة هم الأنسب والأجدر لتقديم أجوبة شافية وموثوق بها".

وتابع "كانت لدينا آمال كبيرة عندما عرضنا مطالبنا خلال المؤتمر الواحد والعشرين للمنظمة سنة 2016، وعندما أكدنا على هذه المطالب في المؤتمر الثاني والعشرين في السنة الموالية، وعندما تقدمنا بطلب رسمي إلى الأمين العام للمنظمة في السنة الماضية، لكننا لم نتوصل للأسف بأي جواب، مما يدعو إلى التساؤل عن جدوى اللجوء إلى هذه الهيئة".

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media