English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بمنطقة تروكوت (0)

  2. الدريوش..إحباط تهريب أكثر من 3 أطنان من الحشيش بتازاغين (0)

  3. شبكة : مستشفيات الحسيمة تم تزويدها بأجهزة طبية من "الخردة" (0)

  4. احالة برلماني من "البام" على المحاكمة بعد اعتقاله متلبسا بتلقي رشوة (0)

  5. رقم قياسي .. 92 ألف مسافر استعملوا مطار الحسيمة في سنة 2019 (0)

  6. بعد التاغي .. مغربي اخر متورط في عمليات تصفية في هولندا يسقط في دبي (0)

  7. محمد اكوح يكتب : "اريف امقران" وعودة حافظ تفردجاس (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | منتدى شمال المغرب : منطقة الريف تعيش ما يشبه حالة استثناء

منتدى شمال المغرب : منطقة الريف تعيش ما يشبه حالة استثناء

منتدى شمال المغرب : منطقة الريف تعيش ما يشبه حالة استثناء

عقدت  التنسيقية الاقليمية للحسيمة لمنتدى حقوق الانسان بشمال المغرب اجتماعا  يوم الاحد 8 دجنبر 2019 وقفت فيه على مجموعة من  القضايا والمستجدات، تتعلق  بالوضع الحقوقي بالإقليم وبالوضع التنظيمي للمنتدى في افق التحضير لمحطة المؤتمر المقبل وتسطير برنامج عمل التنسيقية الاقليمية كما استحضر الاجتماع مناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان التي تصادف يوم 10 دجنبر.

وحسب بيان للتنسيقة فقد سجلت "ان المنطقة تعيش ما يشبه حالة استثناء بدأت منذ 26 ماي 2017 تاريخ بدا مسلسل الاعتقالات والمحاكمات والمتابعات  في حق نشطاء الحراك الشعبي بالداخل والخارج ،حيث  لا زالت معاناة اسر المعتقلين مستمرة ولازال العديد من المعتقلين يتعرضون لانتهاكات صارخة لحقوقهم المنصوص عليها في القوانين الوطنية والالتزامات الدولية ( القواعد النموذجية لمعاملة السجناء. قواعد مانديلا ..) كما ان  التضييق والحصار وقمع حريات وحقوق الافراد والهيئات والمنع المستمر للأنشطة ذات العلاقة بالوضع الحقوقي في الأماكن العمومية  لا يزال قائما مثل منع الوقفات الاحتجاجية  والانشطة الحقوقية  كمنع الندوة الحقوقية الوطنية  التي كانت " مجموعة العمل من اجل الريف وكل الوطن "تعتزم تنظيمها  بالحسيمة .ومنع الوقفة الاحتجاجية امام المحكمة الابتدائية يوم 28 اكتوبر2019 التي دعت اليها لجنة الحسيمة لاطلاق سراح المعتقلين بمناسبة تخليد ذكرى الشهيد محسن فكري".

كما سجلت التنسيقية وفق ذات البيان "تردي الوضع الحقوقي بشكل عام وخاصة المس بحرية التعبير والراي حيث لازالت الاعتقالات والمتابعات قائمة في حق المدونين والصحفيين والفنانين في وسائل التواصل الاجتماعي وطنيا ومحليا ( مول الكاسكيطة .ايداع  احد القاصرين  بإصلاحية الناظور..) وفي حق ابناء المنطقة المقيمين بالخارج (حالة الناشط  م.ا. من لجنة محسن فكري ببلجيكا..الخ)."

وقال ذات التنظيم الحقوقي انه "اذا كانت الدولة المغربية قد وقعت على مجموعة من المواثيق والعهود الدولية لحقوق الانسان واحدثت مجموعة من الآليات والمؤسسات المختصة  فانها لا زالت تتملص من تنفيذ التزماتها وتبرر ذلك التملص بالاكراهات وضعف الامكانيات خاصة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية  المنصوص عليها في العهد الدولي  الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية  وهنا نتسائل  عن  ماذا يمنع الدولة من الوفاء بالتزماتها فيما يخص الحقوق السياسية والمدنية التي لا تتطلب سوى ارادة سياسية حقيقية ؟ وهنا نقول لوزير حقوق الانسان الذي صرح سابقا ان وضع حقوق الانسان بالمغرب يشبه كاس قهوة "نص نص" ان الوضع في الحسيمة لا نرى من كاس قهوة  الوزير الى النص الاسود".

واعتبر "الاقرار الرسمي للدولة بفشل (النموذج التنموي) والعديد من المشاريع وبالاختلالات المتمثلة في تنامي الفوارق والتفاوتات المجالية والاجتماعية فان المسؤولية تقتضي فتح حوار جاد ومسؤول مع كل الاطراف  قصد تهييئ الشروط  لمعالجة الازمة والاحتقان الذي تعيشه منطقة الريف  منذ ثلاث سنوات والمدخل الاساسي الى ذلك هو اطلاق سراح كافة معتقلي الحراك والمعتقلين السياسيين بدون قيد او شرط وانصافهم وادماجهم والاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية التي رفعها الحراك" .

كما وقفت التنسيقية الاقليمية في اجتماعها على "المستجد الاخير المتعلق بما تعرضت له زوجة حكيم الحراك محمد المجاوي من عمل جبان على اثر زيارتها الاخيرة لزوجها بسجن طنجة 2 فالتنسيقية اذ  تسجل ايجابية واهمية  التضامن الواسع مع السيدة رشيدة قدوري  وتحيي  كل من وقف الى جانبها من هيئات ومناضلين ودفاع فانها تعبر عن ادانتها الشديدة لكل من خطط  ومول ونفذ فصول هذه المؤامرة الذنيئة" معبرة في نفس الوقت " عن  ارتياحها لإطلاق سراحها ومتابعتها في حالة سراح املين ان تذهب العدالة في مجراها هذه المرة وتنصف هذه السيدة وتبرئها نهائيا من هذه التهم الواهية" .

وعلى المستوى التنظيمي  اعلنت  التنسيقية عن "تنظيم اول لقاء تواصلي مع منخرطيها في القريب العاجل  لتدارس والمصادقة على برنامج العمل السنوي والتحضير للمؤتمر العام للمنتدى الذي سيتحدد تاريخ انعقاده في اجتماع التنسيقية العامة المرتقب يوم 14  دجنبر2019 بطنجة .

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية