English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. المانيا.. 3 سنوات سجنا فقط لألماني قتل جاره المغربي بمسدس لأسباب عنصرية (0)

  2. اجواء ممطرة بالواجهة المتوسطة ابتداء من يوم الاحد (0)

  3. والي الجهة يوافق على مخطط تنمية الكتلة العمرانية لـ 6 مراكز قروية بالحسيمة (0)

  4. الحسيمة .. جمعيات تدخل غمار الاستقطاب الانتخابي من بوابة "العمل الخيري" (0)

  5. تجديد النموذج "التربوي" لبناء النموذج "التنموي" الجديد ! (0)

  6. مشروع تحلية مياه البحر بالحسيمة يصل إلى المرحلة التجريبية الأخيرة (فيديو) (0)

  7. هولندا.. محاولة فرار هوليودية من السجن لزعيم عصابة مغربي محكوم بالمؤبد (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | “باشيخ”.. احتفال قبائل صنهاجة الريف لجلب الخصوبة مع بداية الموسم الفلاحي

“باشيخ”.. احتفال قبائل صنهاجة الريف لجلب الخصوبة مع بداية الموسم الفلاحي

“باشيخ”.. احتفال قبائل صنهاجة الريف لجلب الخصوبة مع بداية الموسم الفلاحي

تحتفل قبائل صنهاجة سراير، الواقعة في جبال الريف الممتدة بين إقليمي شفشاون والحسيمة، مع بداية السنة الأمازيغية التي تتزامن مع انطلاق الموسم الفلاحي، بالشخصية التراثية “باشيخ”، طلبا لخصوبة الأرض والنساء.

هذا التقليد، المعروف في مناطق أخرى من المغرب ومن شمال إفريقيا بأسماء مختلفة أشهرها “بوجلود” و”بيلماون”، يعتبر جزءا من التراث المتجذر بهذه المنطقة، حيث دأب الناس على إحيائه على مدى أسبوع من الزمن، قبل أن يقارب الاندثار مع بداية الستينات من القرن الماضي.

وتحاول جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف” إحياء هذا التقليد من جديد عبر مهرجان بلغ اليوم دورته الثامنة، ينظم بتداول بين مدن جهة طنجة – تطوان – الحسيمة في محاولة لنفض الغبار عن بعض ملامح هذا التراث الثقافي الشعبي، وتوثيقه وتقريبه من سكان الجهة.

في هذا السياق، أبرز شريف أدرداك، مدير المهرجان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التظاهرة تساهم في التعريف بالموروث الثقافي الذي تزخر به منطقة صنهاجة سراير، والمهدد بالاندثار، معتبرا أن المهرجان هو أيضا “مناسبة للم شمل أبناء المنطقة والاحتفال بالسنة الأمازيغية التي تكرست الآن كاحتفال شعبي”.

وتتمحور هذه الاحتفالات التراثية حول شخصية “باشيخ”، الرجل ذي الوجه الأسود والمدثر بجلود الغنم أو الماعز، والذي يضع على رأسه قبعة بقرنين، ويتحرك على وقع الإيقاعات الموسيقية الشعبية.

كما تضم الاحتفالات فقرتين، تشمل الأولى تقديم وصلات موسيقية تؤديها مجموعات شعبية تجوب قرى قبائل صنهاجة باستعمال آلتي “الطبل” و”الغيطة”، بينما تهم الفقرة الثانية عروضا تعبيرية ومسرحية ذات طابع ساخر ونقدي للأوضاع الاجتماعية.

وحسب ورقة تعريفية بالمهرجان، كانت بعض الأسر بمنطقة صنهاجة – سراير تنظم احتفاليات “باشيخ” خلال حفلات الأعراس أيضا، باعتباره طقسا تراثيا متجذرا لا يخلو من الفرجة والمتعة، ويستأثر باهتمام الكبار والصغار على السواء.

عن أصول هذه الاحتفالات، أوضح أستاذ مادة تاريخ الحضارات القديمة بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، سعيد البوزيدي، أن “شخصية باشيخ جد قديمة، وتعود إلى الفكر اليوناني، وهو الإله باخوس، والمعروف أيضا باسم ديونيسوس، وهو إله الخصوبة الذي كان تحتفل به شعوب حوض المتوسط كل سنة”.

وتابع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه مع دخول الحضارات القديمة في الأفول، انمحت هذه الشخصية ما عدا في بعض المناطق من شمال إفريقيا، ومن بينها منطقة صنهاجة – سراير، التي احتفظت بها على شكل احتفال تمارسه هذه القبائل، وتراثا شعبيا تحييه مرة كل سنة في شهر يناير، مبرزا أن هذه الاحتفالات تأتي طلبا للخصوبة وبعد مدة عن منزلة “موت الأرض”، وأيضا طلبا لخصوبة النساء.

وسجل أن الاحتفال بهذه الطقوس يتخذ خمسة أشكال على العموم، ويتعلق الامر ب “باشيخ” و”الفقيه” و”سونا” وبوفيوث” وزوجة “بوفيوث”، موضحا أن إحياء هذا التراث الثقافي “دليل على التشبث بهذا الموروث الحضاري الذي يعد من مكونات الهوية المغربية”.

في هذا السياق، ذكر شريف أدرداك أن إحياء هذا التراث يندرج في سياق إبراز القيم الانسانية التي تزخر بها الأمازيغية، كلغة وهوية منفتحة، وأيضا كثقافة تتسم بالتعايش واحترام الآخر، مما جعلها تتأثر بروافد عدة متوسطية وعربية وعبرية وإفريقية.

بقلم هشام المساوي / و م ع 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
محمد
14 يناير 2020 - 10:52
ابهذا تتقدم الأمم؟ بلاش! الا تستحون على اعراضكم
مقبول مرفوض
0
-2-
Sanhaji
14 يناير 2020 - 13:59
كانسمييوه فترجيست ( الحاجوز alhagouz) . واي خصوبة الكل يتناول حبوب منع الحمل للتقليل من الخصوبة . هادا عيد توارثناه عن الأجداد تجتمع فيه العاءلاة ويلعب فيه الاطفال ب الحاجوزة الممتليءة بالمكسرات ( جوز ،لوز ،كوكاو..).
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية