English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  2. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  3. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  4. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  5. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  6. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  7. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اسعار المواد الغذائية تواصل الارتفاع باقليم الحسيمة

اسعار المواد الغذائية تواصل الارتفاع باقليم الحسيمة

اسعار المواد الغذائية تواصل الارتفاع باقليم الحسيمة

 عرف الرقم الاستدلالي لشهر دجنبر2019  استقرار بالمقارنة مع الشهر السابق وبهذا يكون متوسط الرقم الاستدلالي السنوي خلال سنة 2019 قد سجل ارتفاعا قدره 0,2% ومؤشر التضخم الأساسي السنوي  1,0%.

وحسب تقرير للندوبية السامية للتخطيط فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر دجنبر 2019، استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الاستقرار عن استقرار كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية و الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر و نونبر 2019 على الخصوص أثمان " السمك وفواكه البحر " ب 2,1% و" اللحوم " ب 0,8% و" القهوة والشاي والكاكاو " ب 0,4%. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان " الخضر " ب 1,8% و " الحليب والجبن والبيض " و " الزيوت والذهنيات " ب 0,3% و " الفواكه " ب 0,2%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان " المحروقات " ب 0,2%.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف انخفاضا ب 0,1%  خلال شهر دجنبر2019  مقارنة مع الشهر السابق.

أما على مستوى المدن، فقد سجل الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2019 أهم الإرتفاعات في فاس ب 1,2% وفي سطات ب 1,0% وفي الدار البيضاء ب  0,7%وفي كلميم ب 0,6% وفي مكناس و العيون و بني ملال و الحسيمة ب 0,5% وفي الداخلة و آسفي ب 0,4%، بينما سجل انخفاض في وجدة ب 0,3%.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
ريفي مغربي
23 يناير 2020 - 19:18
الحمد لله الذي اخرجنا منها سالمين. سكان الحسيمة يعتقدون انهم اغنياء و الفقر عندهم هو الذل و العار لأنهم لا يؤمنون بأن الخالق قسم الارزاق. رغم ان هذه المدينة تضم اعلى مستويات الفقر و الجهل ليس في المغرب فحسب بل في العالم كله... سكان هذه المدينة لا يستطيعون التحدث عن الاسعار خوفا من ان يلحقهم العار و تتم السخرية منهم.* منين شي واحد يطلب من البائع تخفيظ الثمن يسخر منه البائع و يقول له : "الله يحسن العون يا بوفري" أي الله يحسن عونك يا فقير*. يسخرون من كل شخص غريب او مختلف متجاوزين بذلك النازيين و الفاشيين، يعتقدون انهم افضل شعب في الكون و افضل جنس و عرق، متجاوزين أيضا اليهود لعنة الله عليهم. يكرهون المغاربة و العرب رغم انهم منهم و يقدسون النصارى و الغربيين بصفة عامة و يعبدونهم كالآلهة. المهم يحتاجون لسنوات طويلة قبل ان تصلهم الحضارة. أتمنى ان تصلهم كلماتي هذه ليعرفوا انهم مخطؤون، فهم بشر كباقي البشر و مغاربة شاءوا ام أبوا. فعندما يتواجدون في مدننا خارج الريف المغربي فإننا نعاملهم كما نعامل بعضنا، لكن عندما نتواجد عندهم فهم يعاملوننا كالغرباء المضطهدين... حسبنا الله و نعم الوكيل
مقبول مرفوض
2
-2-
مسلم من الريف
23 يناير 2020 - 22:44
إلى الريفي المغربي
انت لست ريفيا ابدا وقد اعترفت دون أن تشعر في تعليقك، انت حقود وحاسد، الريف كباقي مدن العالم فيه فقير متوسط وغني، اما ان تعمم سلوك شخص أو ١٠٠ على جميع الريفيين فهذا بهتان وجهل، متوى المعيشي في المدينة مرتفع بالمقارنة مع مدن أخرى، والناس فيها لا يقبلون الذل ولا يتمسكن ن ولا يسوون بل عندهم عزة النفس والثقة بالرزق، نسأل الله أن يفقهنا في الدين ويفتح بصيرتنا ويهدي صاحبنا وين ع من قلبه الحقد والكذب.
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media