English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. زخات رعدية ورياح قوية متوقعة بالريف ومناطق اخرى (0)

  2. كورونا تساهم في تخفيض حركة المسافرين بالموانئ بنسبة 85 في المائة (0)

  3. مافيا المخدرات تهرب الكوكايين من مليلية الى الناظور على دراجات "جيت سكي" (0)

  4. كوفيد 19 .. اقليم الحسيمة يسجل 11 اصابة جديدة خلال 24 ساعة (0)

  5. اجمالي الاصابات بفيروس كورونا يتجاوز 94 الف في المغرب (0)

  6. ابحروا من الريف.. 6 مهاجرين يصلون الى اسبانيا على متن دراجات "جيتسكي" (0)

  7. الوزير الرباح يعلن إصابته بفيروس كورونا المستجد (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنشماش يقصف وهبي بعد وصفه إمارة المؤمنين بالاسلام السياسي

بنشماش يقصف وهبي بعد وصفه إمارة المؤمنين بالاسلام السياسي

بنشماش يقصف وهبي بعد وصفه إمارة المؤمنين بالاسلام السياسي

اعتبر حكيم بنشماش الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، تصريحات سابقة لعبد اللطيف وهبي المرشح لمنصب الامانة العامة للحزب بشان امارة المؤمنين، انها غير لائقة وغير مسؤولية.

وقال بنشماش في بيان توضيحي "بصفتي أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة، تلقيت باستغراب وامتعاض شديدين التصريحات الطائشة وغير المسؤولة التي صدرت عن السيد عبد اللطيف وهبي خلال الندوة الصحفية التي عقدها بالمقر المركزي للحزب يوم 23 يناير2020، وهي التصريحات التي جاءت على بعد أيام قليلة من انعقاد مؤتمرنا الوطني الرابع".

واضاف "وحيث إن ما صدر عن السيد عبد اللطيف وهبي من تصريح خلال الندوة الصحفية من أن ” إمارة المؤمنين إسلام سياسي”، يشكل، بالنظر لمضمونه، صورة من صور المجادلة في إحدى المرتكزات الأساسية للنظام الملكي، لا يتصور صدوره عمن له إلمام بالحد الأدنى من مقومات النظام الدستوري للمملكة، فأحرى أن يصدر عن رجل قانون زاول مهام تمثيلية ومسؤوليات برلمانية، وتقلد مهام قيادية باسم حزب الأصالة والمعاصرة، وفي أجهزته ومؤسساته".

واعتبر بنشماش تصريحات وهبي مشينة وغير لائقة سياسيا ومغالطة منطقية، وشناعة اخلاقية، وتعارض الدستور الذي ينص في الفصل 41  على أن “الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، والضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية.” وعلى أنه ” يمارس الملك الصلاحيات الدينية المتعلقة بإمارة المؤمنين، والمخولة له حصريا، بمقتضى هذا الفصل، بواسطة ظهائر”.

وأردف الامين العام للبام في بيانه قائلا "وحيث إنه، تبعا لما تم بيانه، يكون إنزال مؤسسة إمارة المؤمنين، ما سفل من منزلة تجار المشترك الديني، الذين يشترون بالرأسمال الرمزي للدين الإسلامي عرضا من مواقع حزبية، وانتدابات انتخابية، ووظائف تنفيذية، علامة دامغة على جهل مطبق بمقومات النظام الدستوري لبلادنا، وتبخيسا، في منتهى السماجة، لمؤسسة إمارة المؤمنين ولصلاحياتها الدستورية.

واستنكر بنشماش  "منطوق هذا الكلام الذي يتعارض في الجوهر مع الدستور المغربي وأحكامه الواردة ، على النحو الذي تم بيانه أعلاه، باعتبار إمارة المؤمنين مكونا مركزيا في النسق الدستوري والتاريخي للدولة المغربية، لكونها تقوم على البيعة، وباعتبارها مؤسسة بعيدة عن التجاذبات والصراعات السياسية والعقدية والإيديولوجية" على حد قوله.

وقال أن ما صرح به عبد اللطيف وهبي "لا يلزم الحزب في شيء لكونه يتناقض أصلا مع توجهات الحزب ومرجعياته ومواقفه، ويجافي المواقف المبدئية للحزب ومنطلقاته وأدبياته المعتمدة من طرف أجهزته والمنشورة على الملأ، ويكفي أن نذكره بمذكرة الحزب المرفوعة للجنة الملكية التي أشرفت على دستور 2011، والتي أقرت بشكل واضح بمركزية إمارة المؤمنين في الوثيقة الدستورية باعتبارها مكونا تاريخيا وحضاريا وثقافيا لبلادنا، وصمام الأمن الروحي المتين لشعبنا".

واضاف "وبالنتيجة، فالقول الشائن، إن إمارة المؤمنين هي” إسلام سياسي” يضرب في العمق كل الصلاحيات والوظائف الدينية المتعلقة بإمارة المؤمنين ومؤسساتها، ناهيك عن المدلولات الخطيرة لهذا التصريح لما يترتب عنه من استنتاجات تحول بموجبها إمارة المؤمنين إلى ” خصم سياسي”’، وفي النهاية، فإن هذا القول القبيح، لا يخدم إلا مرامي من يتخذهم السيد عبد اللطيف وهبي، أولياء له من قوى الإسلام السياسي".

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية