English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  2. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  3. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  4. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  5. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  6. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

  7. التلفزيون المغربي و مسلسل الإنحدار المستمر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | صحافي إسباني : دعم حراك الريف وراء خنق المغرب للمدينتين المحتلتين

صحافي إسباني : دعم حراك الريف وراء خنق المغرب للمدينتين المحتلتين

صحافي إسباني : دعم حراك الريف وراء خنق المغرب للمدينتين المحتلتين

أشار الصحافي الإسباني أغناسيو سيمبريرو، المتخصص في شؤون المغرب، إلى أن أحد الأسباب المحتملة لخنق المغرب لسبتة ومليلية هو “دعم أعضاء من حزب بوديموس للريف”.

محاربة التهريب المعيشي، وإغلاق معبر تاراجال الثاني، وحظر مسؤولين في المناصب العليا لزيارة المدينتين، والقيود المفروضة على الوصول إلى عاملات المنازل، والحظر المفروض على مرور الأسماك، وفقًا لسيمبريرو، جاء بسبب الاستياء المغربي من موقف الحزب اليساري الشريك في الحكومة، كما جاء في تقرير للصحيفة الإسبانية المحلية “إِلْ فارو دي ثيوتا”.

وتقول الصحيفة إن المغرب يخنق سبتة بشكل يهدد بأزمة في الحدود والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للمدينة، وهذا ما تم الاعتراف به من قبل الحكومة المحلية في كانون الثاني/ يناير الماضي، التي حذرت من حالة “خطورة شديدة لمدة أربعة أشهر”.

وفقًا للمدير التنفيذي لخوان فيفاس، هناك “محاولة حقيقية من قبل المغرب لخنق التجارة المحلية”.

وأرسل رئيس المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي تحت سيادة إسبانية رسائل تطلب “المساعدة” إلى حكومة بيدرو سانشيز، وطالب الحكومة المركزية “اتخاذ إجراء حازم وفوري دفاعًا عن سيادة سبتة وهويتها”.

الصحافي إغناسيو سيمبريرو سلط الضوء على بعض الأسباب التي قد تكون وراء هذا الحصار الناجم عن المغرب.

وحسب ما نُشر في صحيفة “إِلْ كونفيدينثيال” الإسبانية، يمكن أن تكون قرارات المملكة المغربية ناتجة عن استياء من الدعم الذي قدمه شريك حكومة سانشيز لـ”حراك الريف”.

ويتذكر الصحافي أن تشكيل بابلو إغليسياس انتقد بشدة “قمع الريف من قبل المغرب، وأنه في العام الماضي استقبلت وزيرة المساواة الحالية عائلة ناصر زفزافي، زعيم حراك الريف”.

رافق ميغيل أوربان، عضو البرلمان الأوروبي في حزب “بوديموس”، وعضو “اليسار ضد الرأسمالية”، عائلة الزفزافي في جولتها في إسبانيا وندد بالقمع في الريف.

ووفقًا لـ”إِلْ كونفيدينثيال”، أصبح أوربان “منذ أسابيع قليلة الوحش الأسود بالنسبة لـ”المخزن”، كما يتضح في ما نشره الموقع المغربي “Le 360” الذي نقلته الصحيفة الإسبانية.

وجاء في الموقع المغربي أن “من الواضح أن الرائحة الكريهة للحزب اليساري المتطرف، بوديموس، قد تسممت على ما يبدو بسبب الرائحة النتنة لعصر فرانكو، بعدما قام حصانه الخشبي بمهاجمة المغرب”.

عن القدس العربي بتصرف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media