English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بلجيكا .. امتلاك عقارات بالمغرب يورط 157 مهاجرا يستفيدون من السكن الاجتماعي (4.00)

  2. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  3. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  4. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

  5. التلفزيون المغربي و مسلسل الإنحدار المستمر (0)

  6. عبد السلام بوطيب عضوا بلجنة تحكيم أكبر مهرجان سينمائي بكوبا (0)

  7. المديرية العامة للامن تعين رئيس جديد للمصلحة الجهوية للاستعلامات العامة بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | وزارة الثقافة تدخل على خط اكتشاف لقى أثرية بشاطئي كالابونيتا وكيمادو بالحسيمة

وزارة الثقافة تدخل على خط اكتشاف لقى أثرية بشاطئي كالابونيتا وكيمادو بالحسيمة

وزارة الثقافة تدخل على خط اكتشاف لقى أثرية بشاطئي كالابونيتا وكيمادو بالحسيمة

كشفت وزارة الثافة ، تفاصيل العثور على لقى أثرية من قبل غواصين بكل من شاطئي كالابونيتا و كيمادو، عبارة عن بقايا عربات وبواخرة قديمة.

وقالت الوزارة انه "في إطار التزامها بمقتضيات اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الأثري المغمور بالمياه لسنة 2001 و التي صادق عليها المغرب سنة 2011 ، و على إثر الإكتشاف العرضي بساحل الحسيمة على لقى أثرية من قبل غواصين بكل من شاطئي كالابونيتا و كيمادو ، قامت وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة –قطاع الثقافة-عبر مديرية التراث الثقافي بإرسال بعثة لعين المكان من أجل القيام بمعاينة ميدانية وجمع المعطيات عبر إجراء تحريات أثرية يومي 12 و 13 فبراير2020. وقد أسفرت أشغال الغوص و البحث الميداني بساحل كيمادو عن اكتشاف حطام سفينة حديدية منشطرة إلى ثلاثة أجراء ذات هيكل حديدي تعود حسب المعطيات الأولية إلى بداية القرن العشرين.أما بساحل كالابونيتا فقد تم الكشف على عمق حوالي 8 أمتار عن بقايا عربة قديمة (سيارة) مكونة من هيكل حديدي و خمس إطارات متحللة نسبيا بالإضافة إلى بقايا مدفع حديدي متأكسد و محطم عند الفوهة . و بعد تفحص الحطام و تصوير مكوناته ، تم إجراء تحريات موسعة بمحيط الموقع ، مكنت من العثور على بقايا قذيفة مدفعية . و من المرجح حسب التقدير الأولي أن حطام العربة المكتشف يعود لبداية القرن العشرين، ومن المحتمل جدا أن تكون ذات استعمال عسكري".

واكدت "إن الحطام البحري المكتشف بالموقعين و الذي يستلزم تعميق الدراسة و البحث، يبرز الأهمية البالغة للمعطيات الأثرية البحرية في إغناء معرفتنا بتفاصيل التاريخ المحلي للمنطقة وخاصة إذا اتسعت دائرة البحث إلى المواقع و المراسي القديمة بالجهة".

واشارت ان هذه التحريات شارك فيها فريق عمل يقوده المنسق الوطني لاتفاقية اليونسكو المتعلقة بحماية التراث المغمور بالمياه بقطاع الثقافة وممثلين عن كل من جمعية شباب الريف الحسيمي للغوصACRAP وممثلين عن جمعية VICTORIA SUB AL Hoceima .

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media