English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. روبورتاج حول نساء بالريف يفوز بجائزة اوروبية (فيديو) (5.00)

  2. الناظور.. إجهاض محاولة تهريب أكثر من 5 أطنان من الحشيش (2.00)

  3. جهة الشمال تسجل 139 حالة شفاء من فيروس كورونا خلال 18 ساعة (1.00)

  4. سلطات اقليم الحسيمة تؤكد على منع التنقل والخروج من المنازل يوم العيد (1.00)

  5. تهمة الاتجار في الكوكايين تلاحق مستشار جماعي "بامي" بإمزورن (0)

  6. الحكومة الإسبانية تعطي الضوء الأخضر لعودة دوري كورة القدم "الليغا" (0)

  7. طفلان يغادران مستشفى القرب بامزورن بعد شفائهما من فيروس كورونا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | أطروحة مشبال حول خطابة بنكيران.. من الجدل إلى التشريف

أطروحة مشبال حول خطابة بنكيران.. من الجدل إلى التشريف

أطروحة مشبال حول خطابة بنكيران.. من الجدل إلى التشريف

بعد جدل طويل حول أطروحة دكتوراه أمين مشبال، و بعد حملة فيسبوكية عن سبب تأجيل المناقشة، تمت اليوم في كلية الآداب و العلوم الإنسانية بمارتيل تحت إشراف الدكتور محمد مشبال.

"الخطابة السياسية السجلية لدى حزب العدالة والتنمية، تحديدا بشخص بنكيران" كان موضوع أطروحة الباحث، و كان من الضروري جدا الانفتاح على نوع الخطب الأخرى بما فيها البلاغي و الفلسفي و السياسي.. لأجل التوصل للإجابة عن سؤال مفاده "أين يمكن أن نصنف خطاب بنكيران داخل كل هذه الأنواع؟".

"الأطروحة هذه، تدخل في سياق تنوع البحث العلمي و شموله بالكلية، لذلك فنحن دائما ما نتطلع للجديد و ليس إعادة هضم الأطروحات السابقة فحسب، و هذا كان من أحد الأسباب التي جعلتني أدخل مع الباحث في مغامرته" هكذا قال الدكتور محمد مشبال واصفا البحث بالمغارة لقلة المراجع نحوه، و لعدم التطرق إليه سابقا...

و قد صرح لنا أمين مشبال أن اختياره للموضوع لم يكن وراءه أي موقف أو انتماء سياسي و خزبي، كل ما في الأمر أن طريقة الخطابة لدى بنكيران تشكل حالة استثنائية خولت له الفوز بالانتخابات و كسب ثقة الناس، هذا إضافة إلى الربيع العربي "إن صح التعبير" الذي برزت بسببه بعض التيارات الدينية..

كان عملا مختلفا عن سابقيه، إذ لم يقتصر على المراجع التقليدية المعهودة، و إنما انطلق من مقاطع الفيديو على اليوتيوب، ليمر إلى تحليل شعبوية بنكيران في خطابه، استنادً على بلاغة و بيان المتحدث و عفويته المقصودة في الكلام، و كذا سلاسة خطابه و أثرها على السامع الذي هو المواطن، فنوقشت الأطروحة أمام لجنة علمية مكونة من خمسة دكاترة، ليفضوا بعد ذلك إلى نتيجة واحدة هي "مشرف جدا، مع التوصية بالنشر".

خيرة الكزناي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية