English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الحسيمة.. "عصابات" تستغل حالة الطوارئ للاجهاز على الغابات باساكن

الحسيمة.. "عصابات" تستغل حالة الطوارئ للاجهاز على الغابات باساكن

الحسيمة.. "عصابات" تستغل حالة الطوارئ للاجهاز على الغابات باساكن

كشفت مصادر مطلعة، عن عمليات تخريب واسعة استهدفت الغطاء الغابوي بجماعة اساكن بإقليم الحسيمة، قام بها مجموعة الاشخاص، مستغلين الوضعية التي تعيشها بلادنا بسبب انتشار فيروس كورونا.

واوضح الفاعل الجمعوي محمد الشيبا انه مع حلول كل موسم زراعة الكيف بجبال الريف آلذي يصادف بداية فصل الربيع، تتزايد وتيرة الاعتداء على الغابة من جرائم اجتثاث وقطع جائر وحرق وتخريب عمدي لهكتارات شاسعة من شجر الأرز والفلين ، قصد توسيع مساحة الزراعة وما يصاحب ذلك من آثار خطيرة للغاية على التوازن الايكولوجي للمنطقة عامة التي عرفت في السنوات الأخيرة تراجعا مهولا في المساحات والأحراش الغابوي.

واضاف ان "الغابة يتم نهبها في ظل انعدام المقاربة التشاركية وضعف الترسانة والنصوص القانونية المجرمة لهكذا أفعال التي ترقى إلى جرائم بيئية في حق الإرث المشترك والوطن و الإنسانية ، وقلة موارد وإمكانيات إدارة المياه والغابات البشرية واللوجيستية في الحفاظ على الثروة الغابوية ، وفساد بعض العملاء والأعوان وتراخي السلطة في بعض الاحيان وتواطؤ الكثير من الأعيان ".

واشار انه بعد حادثة تخريب وهجوم مقرون بعنف مسلح بشاقور في حق أحد أعوان الغابة بمركز إساكن باقليم الحسيمة في جبل دهدوه ، سجلت اعتداءات أخرى خطيرة في كل من دواوير أكرسيف وتغوني وتغيسا ، حيث عمد مساء أمس أفراد عائلة بالمنطقة على زبر وتدمير مساحات واسعة من غابة الأرز والفلين الحلبي المتواجدة قرب سد تغيسا بجماعة اساكن مستعينين بيد عاملة وافدة في تحد صارخ لحالة الطوارئ الصحية المفروضة في البلاد على حد قوله.

ودعا الفاعل الجمعوي السلطات المحلية والغابوية والضباط الى الضرب بيد من حديد على كل المجرمين الذين يستغلون الوضعية التي تعرفها بلادنا للإجهاز على المجال الغابوي بالمنطقة.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media