English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. موجة حرارة ما بين 35 و48 درجة بعدد من مناطق المملكة (5.00)

  2. 36 سنة سجنا لمتهمين بتصفية شقيقين من بني بوعياش بالرصاص في هولندا (0)

  3. اسبانيا ترفض فتح الحدود مع المغرب من جانب واحد (0)

  4. قريبا .. انطلاق اشغال احداث مقبرة "مشتركة" بالحسيمة (0)

  5. الحسيمة.. اجراءات صحية استثنائية ترافق امتحانات الباكالوريا (0)

  6. كورونا .. تسجيل 319 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب خلال 24 ساعة (0)

  7. احتجاج التجار يجبر جماعة بني بوعياش على اعادة فتح السوق الاسبوعي مؤقتا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة .. مدارس خصوصية تطالب الآباء بالأداء رغم "فشلها" في التعليم عن بعد

الحسيمة .. مدارس خصوصية تطالب الآباء بالأداء رغم "فشلها" في التعليم عن بعد

الحسيمة .. مدارس خصوصية تطالب الآباء بالأداء رغم "فشلها" في التعليم عن بعد

وجه أولياء وآباء مدرسة خصوصية معروفة في الحسيمة، رسالة إلى إدارة المؤسسة من اجل إعفائهم من واجبات التدريس بالنسبة للأشهر الأخيرة، بسبب الوضعية التي تمر منها البلاد نتيجة انتشار فيروس كورونا، والتي أدت الى توقف الدراسة بشكلها الحضوري بجميع المستويات التعليمية، واعتماد مقاربة التعليم عن بعد كبديل للاستمرار في العملية التعليمية.

وقال هؤلاء الإباء في رسالتهم ان الإجراءات التي اعتمدتها المؤسسة التعليمة لتفعيل التعليم عن بعد أبانت عن محدوديتها في تلبية الهدف المنشود، مما انعكس سلبا واثر بشكل ملحوظ على مستوى الفهم والإدراك والتعليم والتلقين لدى التلاميذ، وما صاحب هذه العملية من ضعف في الأداء باعتبارها تجربة جديدة.

وأكد الآباء في رسالتهم أن هذا الضعف في تفعيل التعليم عن بعد بالنسبة لهذه المؤسسة، جعلهم يؤدون عدة ادوار في شرح الدروس ومواكبة ابنائهم وحراستهم وانهم تحملوا مصاريف اضافية، بتوفير مجموعة من الوسائل والادوات اللوجستيكية واللازمة لهذه العملية، كتقوية الاشتراك في خدمة الانترنت المنزلي، واقتناء حواسيب جديدة والات الطباعة واوراقها وغيرها، التي كان جزء كبير منها مدرج في واجبات التمدرس الشهري.

وطالب أولياء التلاميذ المؤسسة التعليمية المعنية المملوكة لشخصية سياسية معروفة في المنطقة، بإعفائهم من واجبات تدريس أبنائهم، خاصة وان هذه الواجبات يدخل ضمنها مصاريف النقل المدرسي.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 )

-1-
Jalal
25 مايو 2020 - 00:34
المدرسة قامت بمبادرات مثل حذف مصاريف التنقل وتخفيض يصل إلى 30%، وكما أبلغت استعدادها لتخفيض أكثر نسبة أكثر أو الإعفاء التام للحالات المتضررة. لكن مثل هؤلاء القوم يحبون المجانية وأؤكد أن غالبيتهم لم يتضرروا تماما لكونهم يشتغلون وكذا زوجاتهم في القطاع العام أو القطاع الخاص ذو الدخل المرتفع. مبادرتهم الفاشلة كانت مبنية على حقد دفين على صاحب المشروع لاغير، ومثل هذه العادات لن تساهم مستقبلا في تشجيع إنشاء مقاولات موازية لتقدم المدينة والمنطقة ككل...
مقبول مرفوض
-16
-2-
متتبع
25 مايو 2020 - 01:45
لا أعلم إن كان الموقع اطلع على البيان أم لا إلا أن مجموعة من المغالطات بالمقال .. الأباء لم يقترحوا الإعفاء وإنما اقترحوا خصم نسبة معينة تفعيلا لمبدأ التشاركية في أخذ القرار .. الأباء يتواصلون مع إدارة المؤسسة ولا علاقة لهم بالمستثمر سواء كان رجل سياسة أو اقتصاد أو أي شيء آخر .. المؤسسة تعود لثلاث شركاء وليس كما ذكر في المقال ل '... المملوكة لشخصية سياسية معروفة في المنطقة ...' .. المؤسسة قبل هذه الخطوة انفردت بتخفيض يعادل 30% واعفاء من مصاريف التنقل وهذا أمر حسن يحسب لها ..
مقبول مرفوض
3
-3-
ولي أمر
25 مايو 2020 - 01:57
ردا على أول تعليق .. حقا المؤسسة قامت بمبادرة محمودة تحسب لها وهي مشكورة ولكن أولياء الأمور ليسوا كما أنت وصفتهم! لا هم يحبون المجانية ولا أنت وعينك الخبيثة لها شأن في دخلهم زادهم الله دخلا واثنين وثلاثة!! أولياء الأمور يطالبون باشراكهم في هذه العملية كشركاء للمؤسسة لا كأعداء .. بالإضافة إلى أن للمشروع أصحاب لا صاحب!! لا لتحريف الأحداث وكفاكم تطفلا وخبثا .. (ارجو نشر التعليق لا حجبه)
مقبول مرفوض
15
-4-
ولي امر
25 مايو 2020 - 02:03
الى المسمى jalal: اباء واولياء التلاميذ لم يطالبوا قط بإعفاءهم من واجبات التمدرس بل بالتخفيظ من هذه الواجبات وهذا مبين في عريضة موقعة من اكثر من 130 ولي امر سلمت في وقت لاحق لإدارة المؤسسة، وان أولياء الأمور لم و لن يكونوا خصما لإدارة المؤسسة بل شريكا لها في العملية التربوية ككل.
مقبول مرفوض
16
-5-
معني بالامر
25 مايو 2020 - 03:01
المؤسسة رغم أنها خاصة والمفروض أن تتوفر على كفاءات وخدمات جييدة إلا أن انعدام المنافسة في هذا المجال بالمدينة جعل منها محل تجاري لا اقل ولا اكثر، بل أن هناك بعض المؤسسات العمومية تتعامل باحترام وتقدير مع أولياء الامور أفظل من المؤسسة المعنية، كل هذا والاباء لا يطالبون الا بخفض الاداءات وليس الاعفاء كما كتب صاحب اول تعليق، اما بخصوص التدريس عن بعد فبالرغم من انها مؤسسة خاصة ومتواجدة داخل المدينة الا ان طريقة التواصل كانت فاشلة خصوصا ان بعض الاستاذات يشجعن فقط بعض الاسماء من التلاميذ دون غيرهم الشيء الذي ترك اثرا سيئا عند الاطفال ولولا مجهودات الاباء والامهات لما استوعب الاطفال اي شيء
للاشارة فهناك بعض المؤسسات بباقي مدن المغرب قاموا باعفاء الاباء من الاداءات.
مقبول مرفوض
3
-6-
متتبع
25 مايو 2020 - 03:04
مقال مليئ بالمغالطات

ان كان الشخص وفر آلات لابنائه و قوى الإنترنت فمن اجل مصلحة ابنائه في التحصيل العلمي .هذه الآلات لم تشترى للمدرسة.
الاطر التربوية تلقوا جميع مستحقاتهم من اجل تقديم مجهودات اكثر و اسمى.
من طبيعة الحال سيكون هناك خلل ،فهو شيئ مقبول وطبيعي .
المؤسسة استثمرت مبالغ ضخمة من اجل استمرار التعليم .حيث كان من السهل توقيف الدراسة كنضييراتها في المدن الأخرى.

لهذا شخصيا لن أطالب باسترجاع أي مبلغ ،بل اشكر جميع من سهر على إنجاح هذه التجربة و استمرار الدراسة.

وفي الأخير فرنسا عانت كثيرا من اجل تقديم الدروس عن بعد, و الكمال لله عز وجل .

ان يدرس الطفل بنصف مجهود أفضل من ضياع الموسم
و شكرا
مقبول مرفوض
0
-7-
ام محمد
25 مايو 2020 - 03:11
معك كل الحق السي جلال،الادارة دائما على حق
إلا أن الآباء لم يطلبوا يوما صدقة ولا هبة ولا مجانية التعليم في المدارس الخاصة فهذه الخدمة متاحة لو كنا فعلا نريدها في المدارس العمومية، كل ما طلبه الآباء من هذه المؤسسة تخفيض مستحقات الدراسة وذلك بما يتناسب مع الخدمة المقدمة والتي تقلصت من 38 ساعة اسبوعيا الى 9 ساعات بوسائل لا تتلاءم مع سن الأطفال مع تجميع كل الأفواج من نفس المستوى خلال نفس الحصة في مجموعة على تطبيق واتساب مما ينسف العملية التعليمية من اصلها (60 دقيقة لمجموعة من ازيد من 100 تلميذ، لك ان تحتسب الوقت الذي يوليه الاستاذ لكل تلميذ) أي أن المؤسسة لم تكلف نفسها أي استثمار في عملية التعليم عن بعد عكس الآباء الذين اضطروا أن يوفروا حواسيب و ألواح الكترونية وطابعات بالاضافة الى توفير الوقت اللازم لمواكبة ابنائهم خلال الحصة وبعدها.
هناك فرق بين الاستثمار الجاد والمواطن المبني على تحقيق الأرباح مقابل مجهودات ملموسة واستثمارات تعطي قيمة مضافة تستحق عليها هامشا من الارباح، بعيدا عن ثقافة "اجمع آوي" واستغلال الأزمات لزيادة هامش الأرباح،
لسنا هنا بصدد التشهير باحد، لكن ما يقع هنا هو قمة الجشع واللهطة، اقولها دائما أهل الحسيمة هم من يخنقونها وهذه المؤسسة قد اخلفت موعدها مع التاريخ، عندما تريد ان تقنع نفسك بان على الاباء دفع مصاريف مؤسسة لا تعمل لمجرد ان ابناءهم مسجلين فيها فهذا قمة العبث، بهذا المنطق يجب ان نؤدي كذلك عن اشهر يوليوز وغشت.
على كل واحد ان يؤدي واجبه قبل المطالبة بالمقابل والسلام
مقبول مرفوض
2
-8-
Jalal
25 مايو 2020 - 18:24
أولا وقبل كل شيء، هذا الوباء أتى على غفلة الجميع ولم يترك وقتا كافيا للتخطيط، ووقع الارتباك في جميع القطاعات وفي كل الدول، علينا بقبول الادنى من الخدمات خير من لاشيء، ونطالب المدرسة في تحسين جودة التعليم السنة المقبلة، لكن أن تحاسب المدرسة على شراء اللوحات الالكترونية لاولادك وان تعمل عملية حسابية لمصاريف الواجب اداؤها من جهة واحدة فهذا مضحك، فهناك أولياء أمور أساتذة في التعليم العمومي لم يكلفوا نفسهم ولو ساعة واحدة لتدريس أبناء الشعب، طبعا ليس الكل،لكن الكثير من يتكلم وينتفض انطلاقا حسد وحقد. فإن كانت مدارس أخرى في مدن كثيرة اعفت اوخفضت من مصاريف الدراسة فهناك كذلك من أعطى أجلا محدودا في أداء المصاريف كاملة في اجل محدود وكذا تسبيق لثلاثة أشهر للسنة المقبلة....أتمنى انكم فهمتم
مقبول مرفوض
-3
-9-
الخير ثم الخير
25 مايو 2020 - 18:38
اعتقد ان الطريقة التي تم تقديم بها الدروس جيدة لانها بالصوت والصورة، يمكن للتلميذ اعادة المشاهدة اكثر من مرة حتى يتمكن من فهم الدرس جيدا.
اما الواتساب تم استخدامه لمناقشة الدرس والتمارين، ليكن في علمكم ان الدرس يتطلب وقت ومجهود كبير لاعداده. ام محمد يجب ان تعلمي سيداتي بان اعداد الدرس يتطلب اكثر من 5 ساعات وذلك من اجل ان يقدمه الاستاذ لابنك وكما يجب ان تعلمي بان الاستاذ يشتغل في البيت اكثر من 8 ساعات للسهر على عملية التعليم عن بعد، هذه الطريقة تتطلب الوقت والمجهود وشكرا لك على ضرب عمل اساتذة التعليم الخصوصي في صفر.
اساتذة التعليم الخصوصي في خدمة ابنائكم وشكرا لكل من اعترف بمجهود اساتذة التعليم عن بعد
مقبول مرفوض
-2
-10-
الخير ثم الخير
25 مايو 2020 - 18:50
هناك بعض المؤسسات بالمغرب تم اقفال ابوابه في وجه التلاميذ وطرد الاساتذة. والان هناك 48000 استاذ في التعليم الخصوصي لم يجد قوته اليومي لان المؤسسة والاباء تنكر اليه رغم انه مربي الاجيال.
يجب ان نهتم بالاستاذ لانه مربي اجيال ونحافظ على قوته اليومي كما الجميع.
هناك الكثير من اقنى اجهزة الكترونية لابنائهم و هذا يدل على ان التلميذ يستجيب مع اساتذته...
مقبول مرفوض
-1
-11-
غضبان
25 مايو 2020 - 19:30
الحقيقة أن أولياء الأمور غاضبون من مستوى المؤسسة التعليمي و رغبة المؤسسة في تحصيل واجبات تمدرس لم تقم بها وهذا يتنافى مع مبدأ الأجر مقابل العمل أو الخدمة.
أدعوا جميع الأباء لعدم الأداء إلى غاية استجابة المؤسسة لطلب التخفيض.
مقبول مرفوض
2
-12-
حائر
25 مايو 2020 - 19:59
انا حائر فعلا ، صاحب الرد رقم 6، هل انت متتبع ام ولي امر طفل بالمؤسسة ام صاحب المؤسس ام انت تبع ج""".
والله حيرتني كيف علمت ان الاطر توصلو بكل مستحقاتهم، وكيف حكمت على باقي المؤسسات انها توقفت وكيف لك ان تتجاهل المدارس التي اعدت اقساما افتراضية لتلاميذها ومع ذلك قامت بتخفيض الواجبات الشهرية، يمكن لك ان تتعالى في قلعتك كما تشاء وتدافع عن من تشاء، لكن كفى استغباءًا، عد من حيث جئت، نحن ارقى من هذه الاساليب، نحن ننتظر دعوة ون الادارة لحوار جاد ومسؤوول تضع فيه اكراهاتها ونطرح مطالبنا لنصل لحل يرضي الجميع، بعيدا عن الضحك على الذقون، تقارنون بفرنسا لماذا تبتعد انا لدي اصدقاء في تطوان يحصل ابناؤهم على دروس تفاعلية عن بعد ويشاركون مع الاستاذ ويطرحون الاسئلة كما لو كان التعليم حضوريا، برامج معلوماتية متوفرة وباثمنة زهيدة، لكن الاجتهاد معدوم
مقبول مرفوض
0
-13-
سلام
26 مايو 2020 - 10:06
إن لم تستحيي فاصنع وقل ما شئت .. أسلوب ركيك... وتطاول وقح .. وجهل مدقع .. وحقد دفين .. وفتوى عن جهل..
وزارات التعليم في العالم لا تمتلك الآليات والمؤشرات الواضحة لتقييم عملية التعليم عن بعد.. .
وبسبب أمثال هذه المقالات يلجأ أبناء المنطقة للاستثمار خارج الإقليم.
الريفي ينافق أخاه في وجهه ويطعنه في الظهر .. إلا من رحم ربك
وبسبب هذا قاطعت أمثال هذه المواقع المرتزقة. فقضايا المجتمع ليست للبيع.
خلاصة القول : أنتم لستم أهل لهذا الميدان ولا مصداقية لكم.
وأنصحكم بالبحث عن مورد آخر.
مقبول مرفوض
-1
-14-
26 مايو 2020 - 18:01
اسيدي هاد الناس باغيين تكميم الافواه
خلص اوقول العام. زين
المؤسسة زوينا والله غالب كولشي واقف ماشي غير احنا
اوحمدو الله قبلنا نديرولكم مدرسة فين لقيتوها
اوهاد الاباء ما طايهشموش الله اهديهوم بغاو ياكلو المدرسة
ضلما وعدوانا غير حاسدين ماليها اوهاد الصحافة فاقعة الصفرة مرتزقة كون دورات معاهم المدرسة اومسحو هادشي كامل ولكن المدرسة ناس اشراف ما كيديروش هادشي كايتخباو مور الناس بحالك باش اعبرو فالتعاليق
صافي غير خويا ريفي ما يدير والو اونقولو راك مزيان
واخا اسيدي مرحبا راكوم واعرين حسن من السويد
الدري ولا عندي كيطير فواتساب والموقع ديال المؤسسة واخا تلقا فيه الدروس ما كتعرف لا قديم لا جديد دروس بدون تواريخ، انا لا الوم الاساتدة والاطر التربوية فالعديد منهم ذووا طفاءة عالية لكن الابداع والاجتهاد بحاجة لاستثمار ومصاريف ماشي واحد شاد كالكيلاتريس او كايحسب فبنادم بحال الخرفان
وعلى ذكر اهل الميدان
خليوا المدارس للناس ديالها الي مولف احسب السيما والياجور ابقا معاهم بلا ما تخرجوا على جيل كامل
مقبول مرفوض
0
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية