English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الناظور.. طبيبة تتعرض لاعتداء جسدي ولفظي بسبب الكمامة (5.00)

  2. الناظور .. توقيف جندي بحوزته ثلاثة كيلوغرامات من الكوكايين (0)

  3. الحسيمة.. درك بني بوفراح يحبط عملية تهريب كمية مهمة من الحشيش (0)

  4. تسجيل 3 حالات اصابة جديدة بفيروس كورونا باقليم الحسيمة (0)

  5. اجمالي الاصابات بفيروس كورونا بالناظور يرتفع الى 64 حالة (0)

  6. وزارة التعليم : الدراسة ستنطلق يوم 7 شتنبر المقبل (0)

  7. كورونا.. 1144 إصابة جديدة و559 حالة شفاء بالمغرب خلال الـ24 ساعة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الحسيمة .. الدرك الملكي يطيح بمهرب لنبتة الزعتر بشقران

الحسيمة .. الدرك الملكي يطيح بمهرب لنبتة الزعتر بشقران

الحسيمة .. الدرك الملكي يطيح بمهرب لنبتة الزعتر بشقران

تمكنت مصالح الدرك الملكي بتنسيق مع السلطة المحلية والقوات المساعدة بقيادة اربعاء تاوريرت، من توقيف شخصا يعتبر احد اكبر مروجي الزعتر في المنطقة، وذلك بدوار تفساست جماعة شقران.

وكشف مصدر مطلع ان توقيف المعني بالامر، ياتي في اطار تدبير أطلقته السلطة المحلية السنة الماضية، لمواجهة الاجهاز على هذه النبتة، وكذلك تفاعلا مع الشكاية التي سبق وان اطلقتها مجموعة من الجمعيات والتعاونيات المشتغلة في مجال تربية النحل.

وحسب ما علمته جريدة "دليل الريف" فقد ضبط لدى المعني بالأمر 8 أكياس من نبتة الزعتر، تم جمعها بطريقة غير قانونية، حيث ينتظر ان يتم تقدمه امام العدالة للنظر في التهم الموجهة اليه. 

وكانت العشرات من التعاونيات والجمعيات، دقت ناقوس الخطر، لما تتعرض له نبتة "الزعتر" باقليم الحسيمة، من استنزاف واجتثاث بطريقة غير قانونية.

ووجهت 114 تعاونية وجمعية تنتمي لمختلف جماعات إقليم الحسيمة، مراسلة إلى عامل الإقليم، والمدير الإقليمي للمياه والغابات، من اجل إنقاذ نبتة "الزعتر"، والحد من ظاهرة استئصالها واجتثاثها.

وقالت التنظيمات الموقعة على الرسالة، ان اجتثاث هذه النبتة أصبحت ظاهرة انتشرت كالنار في الهشيم، في الفترة الأخيرة بشكل مهول وخطير، وان مسوقو هذه النبتة يستغلون الأطفال والنساء لجمع هذه النبتة مقابل دريهمات معدودة، وان بعضهم ينتمي لاقليم الحسيمة فيما آخرون يتوافدون من أقاليم أخرى كتاونات وتازة.

واشارت الرسالة ان هذه النبتة تتميز بها منطقة الريف ككل وتم ترميزها وتصنيفها وتدخل ضمن النباتات العطرية والطبية التي تحظى باعتراف الجهات المختصة كعنصر حيوي للتنوع البيولوجي العالمي، وتكتسي أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة.

واعتبر الموقعين على الرسالة ان استئصال هذه النبتة يهدد الغطاء النباتي بالانقراض ويشكل اختلالا في التوازن البيئي، بالإضافة الى الإجهاز على مراعي النحل التي تزخر بها المنطقة.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
لا تستغرب
10 يونيو 2020 - 23:04
كيف لهم أن يصنفوا هذا الفعل بالتهريب. نبتة تنمو في الطبيعة أم سلعة تدخل من الخارج بطريقة غير مشروعية.
لم أفهم شيئا.
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية