English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. انتحار الكاتبة الهولندية من اصل مغربي نعيمة البزاز (4.00)

  2. شاحنة تحمل قارب تقطع الطريق بالحسيمة (1.00)

  3. خلال أيام... روسيا تسجل أول لقاح لفيروس كورونا (0)

  4. هيئات حقوقية ومدنية تحتفي بمعتقلي الحراك المفرج عنهم بعفو ملكي (0)

  5. فيروس كورونا يقتحم مقر جهة طنجة تطوان الحسيمة (0)

  6. اقليم الحسيمة يسجل 14 حالة شفاء من كورونا خلال 24 ساعة (0)

  7. ناشط من بني بوعياش مصاب بالسرطان يناشد المحسنين لمساعدته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | البرلمان يتدارس خطة بديلة لعملية "مرحباً"

البرلمان يتدارس خطة بديلة لعملية "مرحباً"

البرلمان يتدارس خطة بديلة لعملية "مرحباً"

ينتظر أن يناقش البرلمان اليوم الاثنين 8 يوليوز، خطة بديلة لعملية "مرحبا" الخاصة بعبور أفراد الجالية المغربية خلال فترة العطلة الصيفية، والتي أعلن  وزير الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، في وقت سابق، إلغاءها بسبب تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد.

وستحل الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوافي، بلجنة الخارجية والتعاون والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج لدراسة موضوع "عملية العبور لهذه السنة".

وسوف يتمحور جدول أعمال اجتماع اللجنة بحضور الوزير المنتدبة، "الوضع الاستثنائي الذي يجتازه العالم، وما يتطلبه ذلك من إجراءات احترازية لضمان الأمن الصحي وتدابير مواكبة الشروط الملائمة لتوفير الظروف المناسبة لعملية مرحبا لهذه السنة".

للإشارة، سبق وصرح رئيس لجنة الخارجية  والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج سعيد غربي، في حديث سابق لـ"تيلكيل عربي" اليوم الخميس 25 يونيو، أن "البرلمانيين سوف يطلبون إيجاد صيغة بديلة، تكون جاهزة في حال فتح الحدود الدولية للمغرب مع باق الدول، والاستعداد المسبق لاستقبال أفراد الجالية المغربية الراغبين في دخول المغرب لقضاء العطلة الصيفية ولقاء أقاربهم".

وتابع المتحدث ذاته، أن "البرلمانيين سوف يتقدمون بطلب للوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوافي، من أجل دراسة إحتمال ظهور حالات استثنائية لمغاربة راغبين في العودة إلى بلادهم في فصل الصيف".

وطرح رئيس اللجنة سعيد غربي في تصريحه السابق، ما جاء على لسان الوزير ناصر بوريطة، بكون وجود 80 ألف طالب مغربي، يجب تعاطي مع أوضعهم في دول المهجر بعد نهاية الموسم الدراسي، ومع رغبتهم في العودة إلى وطنهم خلال فترة العطلة. وشدد على أن "البرلمانيين واعين بأن أي صيغة بديلة لعملية (مرحبا) تفرض الأخذ بعين الاعتبار تطور الحالة الوبائية لجائحة فيروس (كورونا) المستجد، سواء في المغرب أو دول المهجر، ما يفرض اعتماد تدابير احترازية صارمة، واعتماد التحليلات المخبرية في حال السماح بدخول أفراد الجالية".

كما أكد رئيس اللجنة  أن "مجموعة من الجمعيات والهيآت التي تتمثل مغاربة العالم، عبروا بعد إعلان إلغاء عملية (مرحبا)، عن رغبتهم في إيجاد صيغة بديلة لها".

تيل كيل 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
6 يوليوز 2020 - 15:52
8 Juillet L’année prochaine Inch’Allah
مقبول مرفوض
0
-2-
Amsterdam West
6 يوليوز 2020 - 18:14
الجالية لا يمثلهــا أحـــــــد.
الحاجة كورونــا فضحت المستور وعرت وجه المغرب أمام مغاربة العالم.
أصبح المغربي لا يساوي شيئ بالنسبة للمسؤولين المغاربة سواءً في الداخل و الخارج.
أما الآفتات التي ترفع في شوارع المغرب في فصل الصيف والشعارات الرنــانة فهي سوى شعارات زائفة.
لا مرحباً ولا إستثمارات ولا تحويل العملة الصعبة.
عاقوا بكم.
مقبول مرفوض
2
-3-
Hollandi
6 يوليوز 2020 - 19:44
اي صيغة واي حل يجب أن يتمحور حول حل الحدود مع سبتة ومليلية والا فلن يكون هنالك حل. كل هذه ما هي إلا خزعبلات لا أحد من الجالية يصدق هذا،انه الهروب إلى الأمام فقط. اسبانيا رمت الكرة في في المغرب وقالت الحدود الاسباني مفتوح لما يفتح المغرب حدوده بما فيه سبتة ومليلية
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية