English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. تقرير يرصد اختلالات مصاحبة للدخول المدرسي باقليم الحسيمة (0)

  2. الحسيمة.. حادثة سير بجماعة النكور ترسل شخصا الى المستشفى (0)

  3. ضمنها الناظور.. "ريان إير" تسأنف أنشطتها مع مطارات المغرب (0)

  4. الشرطة الاوربية تبحث عن تبيض اموال الهرويين في الناظور والدريوش والحسيمة (0)

  5. الحسيمة تسجل 25 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا (0)

  6. وهبي يحمل حزبه مسؤولية الاحتجاجات والاعتقالات بالريف (فيديو) (0)

  7. بحر سبتة المحتلة يلفظ جثتي مهاجرين في أقل من 72 ساعة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | طريق مهترئة تحول حياة ساكنة دوار امرنيسن نواحي الحسيمة الى جحيم (فيديو)

طريق مهترئة تحول حياة ساكنة دوار امرنيسن نواحي الحسيمة الى جحيم (فيديو)

طريق مهترئة تحول حياة ساكنة دوار امرنيسن نواحي الحسيمة الى جحيم (فيديو)

يعاني سكان دوار "إمرنيسن" التابع لتراب جماعة بني عبد الله بإقليم الحسيمة من الحالة السيئة التي توجد عليها الطريق التي تربط الدوار المذكور بالطريق الساحلية N16. هذة المعاناة متواصلة منذ ما يزيد عن ثلاثين سنة، طرق خلالها سكان الدوار جميع الأبواب، من أجل ايصال شكواهم، لكن بدون جدوى... 

 

مأساة تتضاعف خلال موسم الأمطار

عند حلول فصل الشتاء و هطول الأمطار، تبدأ معاناة حقيقية للسكان مع التنقل نحو المناطق المجاورة، سواء من أجل التبضع أو قضاء المآرب أو من أجل التطبيب ... يحكي أحد الساكنة بمرارة، كيف أنه أثناء سقوط الأمطار،تمتلئ الطريق المذكورة بالأحجار الكبيرة، كما أنها تتوحل بشكل خطير يهدد حياة ركاب السيارات التي تستعملها... يحكي شخص آخر من سكان الدوار، أنه خلال إحدى المرات، سيارة إسعاف نقلت سيدة على وشك الوضع، فغاصت عجلات السيارة في الوحل و ظل السائق يحاول إخراجها ولكنه عجز عن ذلك، ... فلم يجد السكان حلا سوى نقل المرأة إلى بيتها باستخدام "خشب أريكة" أو "كاتري" كما يسمى بالعامية..

 

المأساة مستمرة حتى في فصلي الربيع و الصيف

في فصلي الصيف و الربيع، تبدأ فصول معاناة أخرى لهؤلاء السكان مع الطريق المعلومة، حيث يتطاير غبار أحمر دقيق في الهواء بمجرد ان تمر شاحنة او سيارة خفيفة، بل يتعذر حتى المشي فوقها بالارجل.

أما مالكو السيارات فيعيشون كابوسا يوميا، إذ أن تضاريس الطريق الحادة – والتي تزيدها الأمطار سوءا وكذلك وجود الأحجار بكثرة– تضر بسياراتهم و تقصر من أعمارها و تزيد من تكلفة إصلاحهاو كذا تكلفة التنقل من و إلى الدوار. بل إن كثيرا من الناس، يرفضون زيارة أقاربهم في الدوار، مخافة الأضرار التي ستلحق بعجلات مركباتهم.

 

ساكنة الدوار يتشبثون بالأمل

يقول أحد ساكنة الدوار،أن رئيس جماعة بني عبد الله، أخبره بأن تعبيد الطريق الرابطة بيندوار "إمرنيسن" و الطريق الساحلية N16، مضمنة في مشاريع  "الحسيمة منارة المتوسط"، وأن تعبيد الطريق المذكورة قد تمت المصادقة عليه منذ مدة طويلة، حيث سيبدأ التعبيد من دوار "أقريشن" و سينتهي عند دوار "تازاغين" ..

 

نداء عاجل للمسؤولين!

سكان دوار "إمرنيسن" التابع لتراب جماعة بني عبد الله بإقليم الحسيمة يطالبون الجهات المختصة بالتدخل بشكل مستعجل من أجل تعبيدالطريق التي تربط دوارهم بالطريق الساحلية N16، و ذلك لوضع حد لمعاناتهم مع التنقل من والى الدوار.

متابعة 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
18 شتنبر 2020 - 21:17
المسؤولين يتجاهلون مطالب الساكنة وبتلاعبون بميزانية الجماعة ومن يتحمل المسؤولية هو رئيس الجماعة لكل المعناة التي تعيشها الساكنة امرنيسا
مقبول مرفوض
1
-2-
أحمد
18 شتنبر 2020 - 23:20
حقيقة، سكان دوار امرنيسن لا يستحقون كل تلك المعاناة. ف لا حول ولا قوى الا بالله !
مقبول مرفوض
0
-3-
موح موح
19 شتنبر 2020 - 18:51
المسؤولية يتحملها الذين يصوتون ضد الرئيس الجماعي ويتجاهلون مطالب الساكنة بصفة عامة وبصفة خاصة ساكنة امرنيسا والمداشير الأخرى.
مقبول مرفوض
0
-4-
موسوي
19 شتنبر 2020 - 19:13
قريبا جدا سيرحل كل من يساهم في عرقلة السير العادي للمجلس الجماعي لجماعة بني عبد الله ستفرز نخبة في مستوى تحديات هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه السياسي
مقبول مرفوض
0
-5-
الحــاج الويسكي
19 شتنبر 2020 - 19:54
ماذا تريد من شعب يبيع صوته مقابل لتر زيت لوسيور ودجاجة ميتة.
وفي الإنتخابات المقبلة سيطرح الموضوع من جديد من أولائك المرشحين عن منطقة إيمانيسن وغيرها من الدواوير المنسية وخارج عن التغطية.

لا تفرحوا بوعود وكلام من عسل من أصحاب البطون المنتفخة والمأخرات الكبيرة ,لأنهم أخطر من التماسيح وأسماك القــرش.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية