English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تركيا تسلم ارهابيا من اصل ريفي كان يقاتل في سوريا الى بلجيكا (0)

  2. تارجيست.. تهريب المخدرات والتهجير السري يقود 9 اشخاص الى السجن (0)

  3. بعد ارباب المقاهي والمطاعم .. تجار الحسيمة يطلقون نداء استغاثة (0)

  4. الحسيمة.. حالة وفاة و46 اصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة (0)

  5. اسبانيا .. محاكمة مغربي حال قتل زوجته رجما بالحجارة (0)

  6. عدد الاصابات بكورونا بالمغرب يتجاوز عتبة 350 الف حالة (0)

  7. الداخلية تعلن عن فتح عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة.. مدارس بدون ماء ومرافق صحية والقضية تصل الى البرلمان

الحسيمة.. مدارس بدون ماء ومرافق صحية والقضية تصل الى البرلمان

الحسيمة.. مدارس بدون ماء ومرافق صحية والقضية تصل الى البرلمان

يعاني المئات من تلاميذ المدارس الابتدائية بمختلف جماعة اقليم الحسيمة، من غياب المرافق الصحية والماء الصالح للشرب، مما ينعكس سلبا على جودة التعليم، ويشجع على الهدر المدرسي، سيما في صفوف الفتيات.

وينطبق هذا الامر على مجموعة من المؤسسات التعليمية بالجماعات القروية باقليم الحسيمة، كفرعية دوار المخزن التابعة لمجموعة مدارس بني احمد بجماعة عبد الغاية السواحل، حيث يشتكي الاباء والتلاميذ من غياب المرافق الصحية والماء الصالح للشرب، خاصة مع الظرفية التي تمر منها البلاد من تفشي فيروس كورونا.

وكان تقرير منظمة اليونيسف، قد كشف أن قرابة ستة آلاف مؤسسة تعليمية في المغرب تفتقر للمرافق الصحية الأساسية. وقالت المنظمة الدولية إن هذا الرقم صادر عن إحصائيات رسمية من وزارة التربية الوطنية.

وحذرت اليونيسف من تداعيات غياب المراحيض بالمؤسسات التعليمية على صحة الأطفال، وعلى نتائجهم الدراسية على حد سواء، مذكرة بنتائج دراسة أجرتها سنة 2012، خلصت إلى تعدد أسباب عدم استعمال المرافق الصحية وغسل اليدين، التي قالت إنه لتجاوزها يجب تضافر مختلف الجهود، ورسم سياسات مندمجة، ذلك أن “هذه السياسات يجب تكييفها مع السياق المحلي المغربي، سيما في الجهات التي تعاني ندرة في المياه”.

وفي سياق متصل وجه عبد السلام اليوسفي، النائب البرلماني سؤالا كتابيا الى وزير التربية الوطنية، اشار فيه ان العديد من المؤسسات التعليمية بالجماعات القروية باقليم الحسيمة، تفاقد الى الماء الصالح للشرب والمرافق الصحية.

وأكد النائب البرلماني ان ربط المؤسسات التعليمية بشبكة الماء اصبح ضرورة ملحة، لاسيما في الظروف الحالية التي يستشري فيها وباء كوفيد، حيث أن الإجراءات الاحترازية والوقائية تحتم توفر الماء بهذه المؤسسات.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Romario
21 أكتوبر 2020 - 05:49
أولا ملاعب و ترميم المتاحف، ووو ويلا شاط شيحاجة للمدارس، آخرها كلشي تحرك في zodiac
مقبول مرفوض
1
-2-
عابر
21 أكتوبر 2020 - 08:26
العديد من المدارس غير مربوطة بشبكة الصرف الصحي ولا تتوفر حتى على المطامر والتلاميذ يتبولون على الجدران ويتغوطون بين اشجار الصبار
مقبول مرفوض
2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية