English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  2. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  3. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  4. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  5. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  6. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  7. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | معاصر الزيتون تهدد الفرشة المائية باقليم الحسيمة

معاصر الزيتون تهدد الفرشة المائية باقليم الحسيمة

معاصر الزيتون تهدد الفرشة المائية باقليم الحسيمة

تتعرض الفرشة المائية بإقليم الحسيمة، هذه الأيام وكل موسم مماثل، لتلوث حاد من مخلفات معاصر الزيتون التي يتم تصريفها دون معالجة في الوسط الطبيعي، مما يستوجب تدخل السلطات المعنية قصد اتخاذ إجراءات استعجاليه، لمواجهة هذا المشكل.

ويرى مهتمون بالمجال البيئي بالإقليم أن مخلفات معاصر الزيتون المعروفة بالمرجان يتم تصريفها من طرف بعض الوحدات، خاصة العصرية، في الحقول والأحواض والأودية وفي قنوات الصرف الصحي دون معالجتها، مما يتسبب، بفعل أملاح البوطاس المتسربة منها، في إتلاف التربة وتدهور جودتها وغطائها النباتي وتلويث الفرشة المائية ومجاري المياه والسدود وإضعاف الصبيب المائي وخنق قنوات الري.

ومن بين معاصر الزيتون التي يشتكي منها المواطنين معصرة توجد بمركز إكاون بالجماعة الترابية عبد الغاية السواحل بإقليم الحسيمة، والتي تصرف مخلفاتها التي توصف بالخطيرة، مباشرة في الأودية والشعب المائية التي تشكل أحد الروافد المائية المهمة لسد بوهودة بإقليم تاونات المجاور.

ويطالب فاعلون جمعويون ومواطنون بالمنطقة كافة المتدخلين من سلطات محلية ومنتخبين ووكالة الحوض المائي لوكوس والمديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بالحسيمة والمياه والغابات ووحدات الدرك الملكي للبيئة ومسؤولين إقليميين من أجل التدخل العاجل للحد من هذه الظواهر السلبية والخطيرة التي تهدد البيئة عموما والفرشات والموارد المائية لمنطقة تعتبر رافدا مائيا مهما لحقينة سدود مجاورة تستعمل في السقي وتؤمن الماء الشروب لسكان إقليم تاونات.

للإشارة فإن "مادة المرجان" عبارة عن خليط من المواد الغازية الملوثة تتشكل في مجموعها من مخلفات صلبة تجمع بين لب الزيتون والنواة وخليط من المياه الطبيعية الموجودة أصلا في ثمار الزيتون وتلك المستعملة عند غسلها وتنظيفها قبل إخضاعها لعملية السحق والتصفية.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media