English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  2. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  3. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  4. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  5. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  6. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  7. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مديرية التعليم بإقليم الحسيمة تحارب الهدر المدرسي

مديرية التعليم بإقليم الحسيمة تحارب الهدر المدرسي

مديرية التعليم بإقليم الحسيمة تحارب الهدر المدرسي

نظمت المديرية الاقليمية بالحسيمة امس الإثنين 28 دجنبر، لقاء تواصليا وتكوينيا في مجال المواكبة التربوية تحت شعار "المواكبة التربوية دعامة أساسية لمحاربة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة" لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص من أجل مدرسة مواطنة ودامجة لفائدة مديري المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الإعدادية المستهدفة وكذا ممثلي الجمعيات الشريكة والمشرفين والمشرفات والمواكبين والمواكبات العاملين في البرنامج.

وفي افتتاح اليوم التكويني ذكر المدير الإقليمي بأهداف تنظيم اللقاء الذي يأتي في سياق تنزيل القانون الإطار 51-17 وتفعيل المشروع 5 المتعلق بضمان التمدرس الاستدراكي والارتقاء ببرامج التربية غير النظامية. كما ركز على أهمية مشاركة المجتمع المدني في برنامج المواكبة التربوية وتحقيق الالتقائية حول البرامج الوقائية لمحاربة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة، والمساهمة في خلق تعبئة مجتمعية في هذا المجال، بالإضافة إلى تحقيق التقائية مع البرامج الوزارية للقطاع لضمان الاحتفاظ بالتلاميذ المهددين بالانقطاع لأسباب تعليمية تعلمية أو اجتماعية واقتصادية أو ثقافية ومجالية، مع إنجاح عمليات الإدماج من خلال برامج التربية غير النظامية أو بشكل مباشر من خلال عمليتي من الطفل إلى الطفل وقافلة التعبئة المجتمعية لدعم التمدرس.

 واكد المدير الاقليمة على أهمية التعاون لتحقيق الأهداف المتوخاة من تنزيل مشاريع القانون الإطار وعلى الخصوص في مجال محاربة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة تحقيقا للمصلحة الفضلى للأطفال واليافعين، وتحقيق التراكم الإيجابي لبلادنا في مجال حقوق الطفل وفي مقدمتها الحق في التعليم والتعلم، موجها الجميع إلى بذل كل الجهود لتحقيق الأهداف المتوخاة.

بعد ذلك قدم مؤطرو اللقاء الخطوط العامة مركزين على التعريف ببرامج اليقظة التربوية ومحورية المواكبة التربوية في تقديم الدعم التربوي والتعلم الذاتي للمتعثرين دراسيا. وتمكينهم من مصاحبة اجتماعية ووساطة أسرية لتخطي كل الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تعترضهم. وكذا  استفادة المستهدفين من أنشطة موازية تنشط حياتهم المدرسية.

كما تم التركيز على أهمية المواكبة التربوية في تنمية المهارات الحياتية وبناء المشروع الشخصي للتلميذ واستكشاف المهن. فيما ركزت التدخلات على ضمان الإجراءات التنظيمية المناسبة لتنزيل وتفعيل البرنامج وتحقيق أهدافه. ونوه المشاركون بمبادرة الوزارة  والمديرية إلى إخراج أنشطة المواكبة التربوية إلى حيز التنفيذ وتفعيل مكوناتها خدمة لمصلحة التلاميذ المهددين بالانقطاع عن الدراسة. واختتم اللقاء باقتراح الإجراءات العملية الكفيلة بإنجاح البرنامج. بناء على التوجيه الذي اقترحه السيد المدير الإقليمي.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media